.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 19 فبراير 2016

القراءة للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي / نص : الحمد لله على السلامة.



                        النص السردي:الحمد لله على السلامة                        

سيكون التركيز في دراسة هذا النص على الوصف مفهومه واستعماله وبعض خصائصه
 الفنية.


* عبد الجبار السميحي ...عرّف به... –ص- 114.

نوعية النـــــــــــص :  قصّة قصيرة
صاحب النـــــــــص:  ع الجبّار السّميحي
مرجع النـــــــــــص:  الممكن من المستحيل [بتصرّف]
الغرض من النـــص: تبيين الكاتب خوف البطل من ركوب الطائرة وتوقعه سقوطها الى آخر لحظة.
الفكرة العامّــــــــــة:  خوف البطل من الموت وسيطرة هذا الهاجس عليه طوال الرحلة.
أبعاد النــــــــــــــص: بعد فني ، نفسي ، وجداني...

******هل سبق للبطل ركوب الطائرة ؟
****** ما الذي يدل على ذلك ؟
****** ما هو الشيء الذي كان يخشاه قبل ركوب الطائرة؟
****** هل تغير شعوره بعد ركوبها؟
****** استخرج من النص ما يدل على أن البطل إنسان مؤمن .
****** هل تحققت هواجس البطل وتخوفاته ؟
******ما هو الشيء الذي يسبب الخوف من ركوب الطائرة عند بعض الناس؟
****** هل يعتبر الخوف من الموت شيئا طبيعيا في نظرك ؟
****** هل تعتقد أن فوائد المواصلات أكثر من مضارّها أم العكس ؟
تجريد المضامين :
****تخوّف البطل من ركوب الطائرة وسيطرة الظنون السيئة عليه .
**** اعتباره أن الموت في هذا السن يحرمه من تحقيق الكثير من الأحلام التي لم يحققها بعد .
**** سيطرة الظنون على البطل وتغير لونه من شدة الخوف.
**** استحضاره الشهادتين حين انطلقت الطائرة في المدرج استعدادا للتحليق .
**** وصف بعض المشاهد في الطائرة وما كان يلاحظه ، واستمرار هواجسه .
**** هبوط الطائرة بسلام  في النهاية بعد أن كان الخوف قد ألجمه عن الكلام والرد على المهنيء الذي هنأه على السلامة . 

بناء النص والربط بين المضامين :
*****كان الخوف مسيطرا على البطل وهو في قاعة الاستقبال ، منتظرا ركوب الطائرة وقد رسم في مخيلته عشرات {السيناريوهات} المشاهد .لكيفية سقوطها أو احتراقها . الشيء الذي سيؤدي به الى الموت لا محالة . ولكن البطل كان يستبعد الموت في سنه تلك ،لأسباب عديدة . انطلقت الطائرة وحلقت ووصف تحليقها وما راج من حديث الربان وابتسامات المضيفات ولكن كل ذلك لم يحل دون استمرار الخوف في خاطر البطل وسريرته. وحين هبطت الطائرة بسلام لم يستطع الرد على الذي هنّأه قائلا: على السلامة.

بنية النص السردي
البطل – الشخصيات – الوصف – الأحداث -- -حوار—
{الحوار الذاتي}-{ المونولوج }
المونولوج أو حديث النفس أو النّجوى :هو حوار يوجد في الروايات، ويكون قائما ما بين الشخصية وذاتها أي ضميرها. بمعنى آخر هو الحوار مع النفس. نقول المونولوج هذا المصطلح الذي يطلق على نوع من المسرح ومصدر الكلمة يوناني مونو يعني أحادي ولوجوس تعني خطاب. نعني به شخصا وحيدا يقف على خشبة المسرح ويقدم قطعة صغيرة.أي مسرحيا واحدا يؤدي جميع الشخصيات المختلفة بأسلوب ساخر ومضحك ليس دائماً.

نموذج للمونولوج المسرحي 

الوصف: هو فنّ من فنون الاتصال اللّغوي، يُستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات والتعبير عن المواقف والمشاعر والانفعالات بوسائل وطرق عديدة.
الوصف وسيلة تعبيرية تتخذ من الشخوص والأمكنة والأشياء والحالات و المواقف 

موضوعا لها, وبهذا يمكن التمييز بين 

نصوص تصف الشخوص، ونصوص تصف الأمكنة والأشياء، وأخرى تصف الحالات 
الاجتماعية والنفسية، وما يترتب عليها 

من مواقف. ووصف عنصر من عناصر الواقع يعني تسميته وتعرفه : - فالتسمية 

تسمح بتعين العنصر المراد إبرازه كما تتيح 

فرصة انتقالية من بين عناصر أخرى قريبة منه مثل : شارع, نهج, طريق... -أما 

التعريف، فيمكن الواصف من تحديد 

الخصائص المميزة لهدا العنصر:

                                                 الوصف: (تعريفه- خصائصه- أنواعه)
                        يقول حنّا الفاخوري : "الوصف هو تمثيل الأشياء تمثيلا إيجابيّا

والوصف هو رسم لصورة الأشياء بقلم الفنّ والحياة"


تعريف الوصف: هو فنّ من فنون الاتصال اللّغوي، يُستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات والتعبير عن المواقف والمشاعر والانفعالات.

خصائص الوصف: 

-
تقديم صورة أمينة عن الموضوع

-
الدقّة في التصوير

- 
استخدام النّعوت

-
استخدام الماضي ، والمضارع الدال على الحاضر أي الحال ( وليس الدال على المستقبل باستعمال السّين وسوف وأنْ التي هي أداة نصب ومصدر

* 
أنواعه: 

1- 
الوصف الظاهري الخارجي:هو وصف نقلي موضوعي تصويري يعتمد على نقل ما تراه العين فقط، ويكون فيه الواصف خارج الموصوف  بحيث لا ينقل سوى ما يراه .

2- 
الوصف الأدبي: يعتمد أكثر على الخيال والتشبيه والكنايات، والمحسّان اللفظية كالطباق، والمقابلة، والجناس .كما تدخل فيه العوامل النفسية الرومنسية من تشبيه حالات الطبيعة بالأحاسيس النفس البشرية :كثورة البركان ، وهيجان البحر، والزوابع النفسية....

مثال عن الوصف الظاهري والأدبي: وجه كسته التجاعيد ، وجسم نحيل عصف به البؤس والشقاء فوهنت قوته . شاهدته يمشي بخطى ثقيلة ، وكان يضع على رأسه الأشيب قبعة بالية تقيه لفح الـهجير ، عيناه غائرتان مظلمتان .أما ثقل السنين فلقد ترك عليه آثـاره، فبدت هزالا في جسمه ورجفة في يديه، وكأن الأيام أبت إلا أن تسقيه كأس العـذاب حتى الثمالة. فتركته شريدا يستجدي وفي يده اليمنى عصاه التي لا يفارقها أنى سار . رأيته قد خطى بعض خطوات ثم وقف ، ثم استأنف سيره وكانت أمامه حفرة قد خـفت أن يهوي فيها فأسرعت لإنقاذه والألم يمـزق أحشائي أسفا على هذا المسكين الذي لو كان بصيرا لوصل إلـى مبتغاه ، وتخلص من عبودية الـفقر، وقيد العجز ، وراح كغيره فـي معترك الحياة ليحيا حياة حرة هانئة 

ملاحظة: وأنت تصف شخصا أو منظرا أو حادثا، يمكنك المزْج بين النوعين
تعريف الوصف :هو تصوير الأشياء المراد التعبير عنها بأسلوب فني، أو بأساليب مختلفة، لتقريب حالة وشكل الموصوف بالنسبة للقارئ وتقييمه، وعادةً يكون الوصف دالاً على مدى جودة أو سوء الموصوف. يعتبر الوصف من أسهل وأعقد الطرق في سرد الكلام في آنٍ واحد، حيث إنّ وصف حالة معيّنة يسهّل عليك تقديم صورة دقيقة للمتلقّي بطريقة أسهل من إعطاء معلومات عادية، لكن قد يجد الواصف صعوبة في انتقاء الكلمات المؤثرة والتي تقع على المتلقّي فتصله بدقة ويكون لها وقع على نفسه ويحتاج الواصف لقدرة على سرد المعلومات، والعلم الكافي للثقة بصحة وصفه للأشياء. وظائف الوصف إما إخبارية لنقل معلومات وأخبار جديدة، أو لتشخيص حالة بوصفها من جميع جوانبها، أو سردية لإعطاء الأحداث بالتدريج مع الوصف الدقيق لوضع القارئ في حالة من التخيل، أو تقييم لحالة الموصوف بصفاته وحسناته، أو للتعبير عن حالة بكلمة وصفية توصل المقصود بشكل أسرع أو لتهويل الأمور. مؤشراته: الإطار الزماني والمكاني والحركة. خصائص الوصف امتلاك القدرة على الوصف بدقة، أي الدقة في التصوير. استخدام النعت والحال للحالة بكلمات معينة تدل على الموصوف. الصدق والموضوعية في الوصف. المهارة في التعبير عن الحالة وربطها بأشياء أخرى. استخدام أسلوب التعجب، والتمني، والمبالغة والمدح أو الذم والمجاز. إدخال أفعال الماضي والمضارع، وعدم استخدام أفعال المستقبل بسين المستقبلية. أنواع الوصف الوصف الظاهري: وهو وصف الأشياء كما هي دون تغيير أو إعطائها صفات تجملها أو تجعلها سيئة، والتحدث عنها كما رآها الواصف أمامه بكلمات منتقاة بعناية. الوصف المعنوي: هو الذي يتضمن الرموز، فيكون الوصف مبهماً يحتاج للتحليل للتوصل للموصوف، ويعتبر من أجمل الأساليب الوصفية التي تشوق القارئ وتشغل ذهنه. الوصف العلمي: وهو وصف الظواهر العلمية مثل بعض الاختراعات أو الأمراض أو الأجهزة، أو وصف طريقة كيميائية وفيزيائية ويجب مراعاة الدقة في هذا الوصف لأنه يخص أشياء علمية لا تحتمل الأخطاء. الوصف العام: هو لوصف إنسان أو حالة أو شيء معين بشكل عام لتوضيحه للمتلقي، مثل وصف شخصية أو احتفال أو حسناء. الوصف الأدبي: وهو الوصف الذي يستخدم في القصائد أو الخواطر أو القصص النثرية، ويعتمد على الخيال والتشبيهات والأساليب الأدبية من محسنات بديعية ولفظية، وطباق ومقابلة وجناس ووقد استخدم هذا النوع في العصر الجاهلي لوصف الأطلال والناقة والمحبوبة والرحلة والصيد وكذلك وصف الحالة الشعورية التي كان يعيشها الشاعر أثناء رفض حبيبته له أو بعده عنها واستخدم في العصر الحديث في وصف معاناة الشعوب من الظلم والحروب، والاضطهاد والمأساة التي كانوا يعيشون بها والفقر والخضوع لحكم الغني. الوصف الوظيفي: الذي يعطي للموظفين معلومات لمنصب كلً منهم، وطبيعة وعملهم ومهامهم والحوافز والرواتب.

موضوع مقتبس من: هديل شلش  //اقرأعربي


ليست هناك تعليقات: