.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 18 مارس 2016

تطبيقات * للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي* الضمير والعلم.



تطبيقات * للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي* الضمير والعلم.
التطبيقات – تمرين على الضمير المنفصل والضمير المتصل والعلم .
النص التطبيقي:
... لكن أهم ما في هذه الدار الأم ،يصعب لأن نتحدث عن الأم ،كل أم تملأ فراغات متعددة .تنتصب شجرة وارفة الظلال نلجأ إليها، نعاملها بمنطق مغاير لما نتعامل به مع الآخرين. حتى حين تقسو تظل في أعيننا ذلك الطائر النادر  والواحة الظليلة....لا أحد يسميها الأم ،يدعونها للاالغالية  ولكنهم يقرون بينهم وبين أنفسهم بأنها الأم ،وهي لا تكف عن الحركة : تجلو الأواني تتذوق الطعام ، تغسل الزليج وترفو الثياب... ويكون العصر موعدا لزيارة الأهل والأقارب أو الجلوس في الفسحة المخصصة للنساء. وتشرع للا الغالية في تحضير الشاي وفي ذلك استراحةوحديث ، ومزاح وشجون ،حتى لقد أصبح هذا الوقت شبه مقدس.
                                                              محمد برادة {لعبة النسيان}.
الأسئلة :
الفهم 1: اشرح المفردات التالية حسب السياق الذي جاءت فيه.
 تنتصب – نلجأ – ترفو -  الواحة .
        2: عمن يتحدث النص ؟
       3:  من هي الشخصية المهمة في الدار .؟
2 الشكل : أشكل ما سطر عليه من النص .
3 التطبيق:
1 : استخرج من النص ضميرين متصلين وبين محلهما من الإعراب
2: كان محمد ابن الغالية مع أمه في السطح.
          استخرج من الجملة اسما علما و كنية .
3: ركب جملتين تشتمل الأولى على ضمير بارز  والثانية على ضمير مستتر..
4: حول العبارة التالية إلى المثنى والجمع المؤنثين.
هي لا تكف عن الحركة، تجلو الأواني وتتذوق الطعام.

ليست هناك تعليقات: