.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الاثنين، 15 فبراير 2016

ابن خلدون -الطفل الغريب الهوايات- للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي


القراءة المترسلة


بعد قراءتك للنص والتمعن فيه 


* نوعية النص :  سيرة { تحكي عن جانب مهم من حياة ابن خلدون }
* صاحب النص:  محمود قاسم ، كاتب متخصص في الأدب الموجه للناشئة ،ينشر                                       انتاجاته في مجلة العربي الصغير .
* مرجع النص : نجلة العربي الصغير .
* الغرض من النص : تبيين أهمية العلم ودراسته ، وعلاقته في فهم الحياة والناس وسلوكهم
* الفكرة العامة : عبقرية ابن خلدون هي نتاج نهمه الى العلم والمعرفة .
-------------------------------------------------------------
الفهم والتحليل :
** لماذا كان الطفل المتحدث عنه في النص غريب الهوايات ؟
**  اشتهر ابن خلدون بميزة ايجابية منذ صغره ما هي؟
**  حدد رأي ابن خلدون في الوسيلة التي كان يراها ضرورية لتبرير رأيه .
**ما الذي يتحكم في سلوك الناس حسب ابن خلدون ؟
*** ما هي العوامل التي تجعل الإنسان معتزا بنفسه ؟
** لقد قدم ابن خلدون عملا عظيما للإنسانية بينه .
** ما هو العلم الذي أسس له ابن خلدون ؟
-------------------------------------------------------------
تجريد المضامين :
1 - اشتهار ابن خلدون بالغرابة منذ نعومة اظافره .
2 -  اعتبار الطفل ابن خلدون ان فهم الأشياء مرتبط بفهم التاريخ
3 -  اعتبار ابن خلدون ان القراءة والمعرفة تزيد من إحساس المرء بنفسه .
4-  شهادة معلمه بتفوقه وعبقريته الفذة منذ الصغر.
5 - رحيله الى القاهرة وترحيب العلماء به وتكريمهم له .
6 -  اشتهار ابن خلدون بعلامة عصره لما كان يثيره من موضوعات جديدة .
7 -  تفرغه للكتابة والتأليف وولادة مقدمته الشهيرة .
8 - تأسيس ابن خلدون لعلم الاجتماع ، وفوائد مقدمته على الإنسانية .
-------------------------------------------------------------
التركيب :
لخص النص بأسلوبك الخاص .
 بين في بضع جمل كيف يمكنك أن تقتدي بابن خلدون وتجعله مثلك الأعلى في الدراسة والتحصيل .


 العريف بابن خلدون:     أخذ هذا التعريف من ويكيبديا ( الموسوعة الحرة)

 ولد ابن خلدون في تونس عام 1332 (732 للهجرة) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34. أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول[5]، شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين. يتعقب ابن خلدون أصوله إلى حضرموت وكان اسمة العائلي الحضرمي وذكر في موسوعته كتاب العبر المعروفة باسم " تاريخ بن خلدون " أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر وان أجداده من حضرموت[6]
رحل ابن خلدون بعلمه إلى مدينة بسكرة حيث تزوج هناك ، ثم توجه عام 1356 إلى فاس أين ضمه أبو عنان المريني إلى مجلسه العلمي و أستعمله ليتولى الكتابة مؤرخا لعهده و ما به من أحداث، و قدر لإبن خلدون رحيل آخر عام 1363 ميلادي إلى غرناطة و من ثم إلى إشبيلية ليعود بعد ذلك لبلاد المغرب، فوصل إلى قلعة ابن سلامة (مدينة تيارت الجزائرية حاليا) فأقام بها أربعة أعوام و شرع في تأليف كتاب العبر و أكمل كتابته بتونس ثم رفع نسخة من كتابه لسلطان تونس، ملحقا إيّاها بطلب الرحيل إلى أرض الحجاز لأداء فريضة الحج و وجد ابن خلدون سفينة تستعد للعودة إلى الإسكندرية فركبها و توجه إلى القاهرة أين قضى بقية حياته[7][8] ، و تولى هناك القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيها متميزا خاصة أنه سليلالمدرسة الزيتونية العريقة وكان في طفولته قد درس بمسجد القبة الموجود قرب منزله سالف الذكر المسمى "سيد القبة". توفي ابن خلدون في القاهرة سنة 1406 م (808 هـ). ومن بين أساتذته الفقيه الزيتوني الإمام ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.
مسجد القبة الذي كان يدرس فيه ابن خلدونبالعاصمة التونسية
المسجد الذي درس فيه ابن خلدون خلال صباهبالعاصمة التونسية
يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.
عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن من أشهر كتبه كتاب بعنوان: العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، وهو يقع في سبعة مجلدات وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضا بمقدمة ابن خلدون، وتشغل من هذا الكتاب ثلثه، وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.
دار ابن خلدون بالعاصمة التونسية
اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749هجرية (1323 م) وتفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلا الناس في سنوات عمره الأخيرة، ليكتب سفره المجيد أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناء على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان. واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.
  • ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأممأرنولد توينبي
  • إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنسانيجورج مارسيز
  • ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربيةايف لاكوست
  • انك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. ان هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. من رسالة بعث بها مكسيم غوركي إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.
  • ترى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوفلينين
  • ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقية والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشرروجية غارودي

صورة ابن خلدون على عملة العشرة دنانير التونسية
هذا غيض من فيض مما قاله بعض أقطاب الفكر الغربيين ناهيك عن المفكرين العرب والمسلمين وفيما يلي سنحاول حصر بعض المواضيع التي تناولها ابن خلدون بالبحث دون أن ندعي أننا سنوفيها حقها وكيف نستطيع ذلك وفي كل يوم نكتشف الجديد حول هذا العالم              

ليست هناك تعليقات: