.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 4 أبريل 2018

ملخصات دروس اللغة العربية لمستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي **الدورة الثانية.

ملخصات دروس اللغة العربية لمستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي **الدورة الثانية.
القراءة الوظيفية.
أول النصوص التي يجب مراجعتها هو نص:
1*المتشرد.
النوع : قصة قصيرة للكاتب والقاص المغربي إدريس الخوري .
1* التعرف على شخصيات القصة .
2* تحديد البطل والصفات التي تميزه.
3* تحديد الأحداث التي تشكل مشاهد النص وترتيبها حسب السياق الذي تسلسلت به في القصة.
4* شرح كل الكلمات الصعبة اعتمادا على المنجد ،وتركيب بعضها في جمل .
5*تحديد الفكرة الرئيسية للنص وتجريد المضامين ،قصد تركيب نص جديد.
6* التعليق على الأسلوب الذي كتبت به القصة من حيث ؛ تسلسل الأحدات –اللغة المستعملة من حيث السهولة والصعوبة التشبيهات – تكرار بعض الكلمات ودلالة ذلك..
ثانيا:
2**عودة القطعان :
النوع :سرد قصصي مقتطف من رواية ؛دفنا الماضي للكاتب المغربي عبد الكريم غلاب .
 بعد التعرف على شخصيات النص وتحديد البطل الرئيسي أو الأبطال ،وتبيين كل المراحل السابق ذكرها أعلاه ، من  إلى 6*  ، تستخرج المعاجم الدلالية في النص ؛معجم الطبيعة .ومعجم الأشغال التي يقوم بها أهل البادية . ثم تفكيك العنوان لغويا وتركيبيا.ثم تحاول كتابة قصة مشابهة لها تتناول في موضوعها ؛وصفا ليوم قضيته أنت في البادية ،محاولا نسج موضوعك على غرار ما جاء في القصة المقروءة (عودة القطعان ).
ثالثا:
3*** في معمل السردين .
النوع؛: سرد قصصي مقتطف من مؤلَّف( الريح الشتوية ) للكاتب والقاص المغربي مبارك ربيع .
تقوم بنفس المراحل السابقة من 1* إلى 6* ثم تستخرج المعجم الدلالي المتعلق بالأعمال التي يقوم بها الرجال في المعمل ،والمعجم الخاص بأشغال النساء. وبعد تفكيك النص وتحليله بنفس المراحل السالفة ؛تقوم بمقارنة بسيطة بين النصوص السابقة عودة القطعان وفي معمل السردين من حيث ( الوصف ) لتلاحظ كيف استعمل كل كاتب هذه الخاصية ليبين للقارئ الصور التي أراد نقلها إلى ذهن القاريء .ثم في الأخير تقوم بإنجاز بحث عن صور لمنشآت صناعية وتعلق عليها .
رابعا :
4***الأصدقاء الجدد.
النوع:سرد حكائي من سيرة ذاتية للكاتب المغربي ( عبد المجيد بن جلون) من مُؤَلَّفِهِ *في الطفولة.
بنفس طريقة تحليل النصوص الوظيفية السابقة وباتباع نفس المراحل ،من تحديد النوع والتعريف بصاحب النص ووالمرجع الذي أخذ منه النص ،وتفكيك العنوان لغويا وتركيبيا واستخراج الفكرة العامة وتحديد المضامين ثم تركيب النص . هنا ستقوم بدراسة طريقة سرد الكاتب للأحداث : فهو يحكي عن أشياء وقعت في طفولته ،ويستعمل تقنية الاسترجاع أثناء الحكي . فالبطل ( الطفل) هو الكاتب نفسه لما كان طفلا . ولكن القصة كتبت في وقت آخر ،لما بلغ سنا تسمح له بالكتابة .وهذا هو فن السيرة الذاتية التي يكتب فيها الكاتب أحداثا عاشها في زمن ماضي ( زمن الأحداث) يكتبه في مرحلة البلوغ والرشد والوعي بالكتابة ( زمن الحكي) مستندا إلى ذاكرته وما تسترجعه من أحداث وتسمى هذه التقنية تقنية ال (فلاش باك) flash Back أي الاسترجاع * استعادة الوقائع والأحداث من الذاكرة ، ويغلب في أسلوب السيرة الذاتية ضمير المتكلم .وأحيانا يفضل بعض الكتاب استعمال ضمير الغائب ،وهكذا ...
خامسا وما يليه من نصوص إلى آخر نص من الكتاب .
من خلال تحليل النصوص السابقة ، فإن تحليل النصوص المتبقية لا يختلف عما سبق إلا في المجال ،فالنصوص من ( وداعا أيها الكروان إلى نص ذهاب و إياب ) تصنف في المجال السكاني ، بينما النصوص المتبقية إلى آخر الكتاب فتصنف ضمن المجالين الفني والثقافي. لذا  ف|إن دراستها تقتضي الحرص على المكتسبات السابقة وإغناء معارفك بما تشتمل عليه هذه النصوص من قيم اجتماعية وسكانية وبيئية (المجال السكاني) وما تفيدنا به من خلال التعامل معها حتى نتخذ مواقف إيجابية تجاه البيئة والصحة ونبذ كل الأشكال الضارة بالبيئة والمحيط  وتجنب اسباب المرض...
أما المجال الفني والثقافي فهو يكسبنا معلومات كثيرة عن الثقافة الفنية وتنوعها في مجتمعنا فضلا على انها تنمي فينا الحس الجمالي والذوق وتهذبه .. مع الحرص كل الحرص على فهم هذه النصوص وتذوقها بعد التحليل.
الدرس اللغوي :
1*النكرة والمعرفة-2* العلم – 3* الضمير البارز والمستتر – 4*الضمير المتصل والمنفصل.
النكرة والمعرفة: مما يجب أن تدركه في هذا الدرس هو : الاسم إما أن يكون نكرة يدل على شيء غير معين ،أو معرفة يدل على شيء معين ، ويقلب النكرة معرفة إذا دخلت عليه ( ال) التعريفأو أضيف إلى (أحد المعارف*1 )أو قصد تعيينه بالنداء.
(*1المعارف سبع كما رأينا عليك مراجعتها من الدرس المكتوب أو الرجوع إلى الكتاب ص 123) كما يستلزم القيام بالتمارين المرفقة في نفس الصفحة (123).
2*العلم : الاسم الذي يدل على شخص بعينه، لا يشاركه فيه غيره، ولا يحتاج إلى قرينة. نحو: محمد، يوسف، فاطمة، مكة.
وحكمه:حكم معنوي أي دلالته على معين بذاته كأن يكون اسما لبشر أو غيره من أسماء البلاد، والقبائل، والمدن، والنجوم، والسيارات، الطائرات، والكتب، مما لها اسم معين لا يطلق على غيرها. أو حكم لفظي ويتعين في كون اسم العلم لا يعرف بالألف واللام، ولا يضاف،وجواز الابتداء به، أو مجيئه صاحب حال، كما يمنع من الصرف، كما يمكن أن يكون مشابها في صيغته للأفعال المضارعة.
العلم ينقسم إلى مفرد: و ما تكون من كلمة واحدة، نحو: أحمد، محمد، عائشة، فاطمة.ومركب: هو اسم العلم المكون من كلمتين فأكثر، ويدل على حقيقة واحدة قبل النقل وبعده.
وينقسم إلى ثلاثة أنواع:
المركب الإضافي :المركب الإضافي نحو: عبد الله، وعبد الرحمن، وعبد المولى، وذو النون، وامرؤ القيس. ومنها كنية نحو: أبو بكر، وأبو عبيدة، وأبو إسحق، وأبو جعفر. ولهذا الاسم حكمه العام إذ يجر الاسم الثاني منه بالإضافة دائماً.
المركب المزجي :المركب المزجي مكون من اسمين حتى اصبحت كلمة واحدة، نحو: حضرموت، وبعلبك، ومعديكرب، وسيبويه، وخالويه، ونفطويه.
المركب الإسنادي: المركب الإسنادي المنقول عن جملة فعلية أو جملة اسمية، نحو: جاد الحق، وتأبط شراً، وسيف الدولة، وصلاح الدين، وسر من رأى وكذلك سيد أحمد، محمد الطاهر الفرقاني، الدار البيضاء. وحكمه أن يبقى على حاله قبل العلمية، فلا يدخله أي تغيير، لا في ترتيب الحروف، ولا في ضبطها.
ينقسم العلم باعتبار الوضع إلى:
الاسم هو كل اسم علم وضع للدلالة على ذات معينة، سواء أكان مفرداً، أو مركباً نحو: محمد، وأحمد، وفاطمة، ومكة، وسيبويه، وحضرموت، وجاد الحق.
اللقب هو كل علم يدل على ذات معينة يراد به مدح مسماه، أو ذمه، وهو ما يعرف بـ «النبر». نحو: الرشيد، والمأمون، والأخفش، والمتنبي.
إذا كان اللقب أشهر من الاسم فيقدم اللقب، في الاية الكريمة: قال تعالى في سورة آل عمران ﴿إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ(45) فقُدم لقب المسيح على اسم عيسى ابن مريم عليه السلام، لأنه أشهر من الاسم.
الكنية نحو: المركب الإضافي، إلا أنها ليست اسماً، ويشترط فيها أن تبدأ بأحد الألفاظ الآتية: أب، وأم، وابن، وبنت، وأخ، وأخت، وعم، وعمه، وخال، وخالة، نحو: أبو بكر، وأم يوسف، وابن الوليد، وبنت الصديق.
الضمائر:
3*البارز والمستتر:
 الضمير اسم جامد مبني يدل على معين غائب أو مخاطب أو متكلم و ينوب عن اسم أصلي تفاديا للتكرار و طلبا للاختصار
2 -   أنواع الضمير
أ-الضمير البارز:الضمير البارز له صورة في اللفظ و الكتابة و يكون في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة
ب-الضمير المستتر: الضمير المستتر ليست له صورة في اللفظ و الكتابة و يكون في محل رفع فاعل دائما.ويقدر في الماضي ب(هو) أو (هي) وفي المضارع بحسب أحرف المضارعة (أنيت) وفي الأمر ب(أنت)و الضمير يستتر وجوبا إذا أسند الفعل إلى المتكلم في حالتي الإفراد و الجمع و إلى الواحد المخاطب و أما جوازا إذا أسند الفعل إلى الغائب أو الغائبة.
قم بالتمارين المرفقة في الصفحة 139.
4*الضمير المتصل والمنفصل:
  + .كنت صغيرا+ إن النهار و الليل يستويان+ تألمت كثير+ يقولون يا اما + تجلسين قرب سريري    + الأمهات يرضعن أولادهن.
 + أذكر أني كنت أدعوك ماما  و أعتز بك + أذكر أن صدرك  كان افضل وسادة  أتوسدها . و أرتاح إليها + حملتني  أمي تسعة أشهر في بطنها   
   + أمنا إننا خفنا أن تؤاخذينا بما فعل أصدقاؤنا  فينا    . 
   + .إياه قصد الكاتب       + إني أنا العارف بفضل بفضائل الأم +  نحن نقدر من يحترم الأمها + إياك أعني بالنصائ + إنك أنت الذي تسعى إلى صلة الرحم .     
1-      الضمير المتصل
أ- الضمير المتصل المختص بالرفع
  إذا أخذنا الكلمات ( كنت – تألمت – تجلسين – يستويان – يقولون - يرضعن )  الواردة بالمجموعة ( أ ) نجد أنها أفعال اتصلت بها ضمائر  الرفع المتحركة (  التاء المتحركة – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة) و هذه الضمائر تدل على غائب أو مخاطب أو متكلم
استنتاج:  الضمير المتصل يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب  و منه ضمائر  تتصل بالفعل و تختص بالرفع و هي : التاء المتحركة – ياء المخاطبة – ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة
  ب- الضمير المتصل المشترك بين لنصب و الجر
+   إذا أخذنا الكلمات ( حملتني– أدعوك -  أتوسدها) نجد أنها أفعال اتصلت بها الضمائر  (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب)و هذه الضمائر في محل نصب باعتبارها مفعولا به.
   +   إذا أخذنا الكلمات ( أمي – صدرك -  بطنهانجد أنها أسماء اتصلت بها الضمائر  (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب)و هذه الضمائر في محل جر باعتبارها  اسما مجرورا بالإضافة (مضافا إليه ).
     +   إذا أخذنا الكلمات ( إني – إليها -  - بك- ) نجد أنها أحرف اتصلت بها الضمائر  (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب)و هذه الضمائر إما في محل نصب  إذا اتصلت بناسخ حرفي باعتبارها اسما للناسخ و إما في محل جر إذا اتصلت بحرف الجر باعتبارها اسما مجرورا.
      ج- الضمير المتصل المشترك  بين الرفع والنصب و الجر
      +   إذا أخذنا الكلمات (خفنا - -أصدقاؤنا -  إننا -  فينا)   نجد أنها فعل و اسم و ناسخ حرفي و حرف جر  اتصلت بها الضمير ( نا ) و هذه الضمائر إما في محل رفع  (خفنا ) و في محل نصب ( إننا ) و في محل جر ( أصدقاؤنا – فينا )  إ
.استنتاج:  الضمائر المتصلة  ياء المتكلم و كاف الخطاب و هاء الغائب تختص بالنصب إذا اتصلت بالفعل و تشترك في النصب و الجر إذا اتصلت بالحرف ( النصب مع الناسخ الحرفي و الجر مع حروف الجر ) أما الضمير (نا) فيكون مشتركا بين الرفع و النصب و الجر.
-2 -  الضمير المنفصل
 الضمائر التي تحتها خط في المجموعة ( ج) يمكن الابتداء بها و لا تتصل بما قبلها منها ما يكون في محل رفع (أنا – نحن – أنت) و منها ما يكون في محل نصب –(إياك – إياه )
استنتاج: الضمير المنفصل هو ما يمكن الابتداء به و لا يتصل بما قبله و يقوم مقام الاسم الظاهر و يكون حكمه الرفع ( أنا – أنت ...) أو في محل نصب ( إياي – إياك ..) قم بالتمارين الواردة في ص 143.
أسماء الإشارة :
5*اسمُ الإشَارةِ : هو ما وضِع لمُعيَّن بالإِشارةِ إِليْهِ وألفاظُ الإِشارةِ هي:
هذا : للمُفْردِ المذكَّر ، مثل : هذا شاعِرُ الْعُرُوبةِهذا أَبو الْهوْل.
هذه : للمفردةِ المؤَنَّثةِ ، مثل : هذه مُذِيعةُ برنامِج الأَطفالهذِه دارُالإِذاعةِ.
هذان : لِلُمثنَّى الْمُذكَّر ، مثل : هَذان رائدا اَلْفَضاءِهذان قمران صِناعِيَّان.
هَاتَان : لِلُمثنَّى الْمُؤَنَّثِ ، مثل : هَاتَان مُحرِّرتا الْمجلَّةِهاتَان صحِيفَتانِ صباحِيَّتَان.
هؤُلاءِ : للجمع (1) مُذَكَّراً أو مؤَنَّثاً ، مثل : هؤُلاءِ أبطالُ الْمُقاومةِ الشَّعْبِيَّةِهَؤُلاءِ مُمثِّلاَتُ الْفِرقَةِ .
هُنَا : لِلْمكَان القَرِيبِ ، مثل : هُنَا مُلْتَقَى فرْعَىِ النِّيلِ.
هناكَ أَو هُنالِكَ : لِلْمكَان الْبعِيدِ ، مثل : هُنَا بيْت مُحمَّد. وهُناك مدْرستُه﴿هُنَالِك ابْتُلِىَ الْمُؤْمِنُونَ﴾
قم بالتمارين المرفقة في ص 159.
6*الاسم الموصول هو اسم مبني يؤتى به لربط الكلام وبالأخص ربط الأسماء بالأفعال كنحو قولنا: جاء الطالب الذي يحترم مدرسه. وقد لا تكون كذلك نحو قولنا: أحترم المرء الذي فيه خصلة من الحياء. والأسماء الموصولة في اللغة العربية هي: الذي واللذان والتي واللتان والذين (بفتح النون) واللاتي واللواتي واللائي والألى (بضم الألف) وتستخدم الأخيرة للجمع المطلق أي سواء كان عاقلا أم غير عاقل، مذكرا كان أم مؤنثا.تعامل الأسماء الموصولة التي تلحقها الألف والنون أو الياء والنون معاملة الملحق بالمثنى وهي: اللذان في حالة الرفع، واللذين (بفتح الذال وكسر النون) في حالتي النصب والجر، واللتان في حالة الرفع واللتين في حالتي النصب والجر نحو قولنا: جاء اللذان أحبهما. وتعرب الأسماء الموصولة التي تلحقها الأف والنون بالعلامات الإعرابية الفرعية أي الألف في حالة الرفع والياء في حالتي النصب والجر.وتسمى الجمل التي تقع بعد الاسم الموصول جملة صلة الموصول وهي جملة لا محل لها من الإعراب. كما أن ما الموصولة تعامل معاملة الاسم الموصول إعرابيا وهي تستخدم لغير العاقل فنقول: حدث ما كنت أخشاه. وتعرب ما هنا على النحو التالي:ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.ومن الأسماء الموصولة أيضا (من) للعاقل و(أي) للعاقل وغير العاقل.التمارين ص167
أحوال المبتدأ والخبر: في النحو العربي وقواعد اللغة العربية المبتدأ هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالباً في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحاً بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: «الحَقُّ بَيِّنٌ».[1] والمبتدأ هو الاسم المجرَّد من العوامل اللفظية غير الزائدة في الإسناد، والعامل في رفعه هو معنى الابتداء نفسه والجملة التي تتكون من المبتدأ والخبر تسمَّى جملة اسمية، ويُفَرَّقُ بين الاثنين كون المبتدأ هو المُحَدَّث عنه والخبر هو المُحَدَّث به والمبتدأ إمَّا مخبراً عنه أو وصفاً عاملاً في اسم مرفوع سدَّ مسدَّ الخبروالمبتدأ يأتي اسماً ظاهراً مُعرباً، أو اسماً مبنيّاً كأسماء الإشارة أو الأسماء الموصولة أو أسماء الشرط. ويأتي كذلك ضميراً منفصلاً. ويكون مصدراً مؤولاً من أنْ والفعل المضارع أو من همزة التسوية وما بعدها. والأصل في المبتدأ أن يكون معرفة، إلا أنَّه قد يكون نكرة إذا أفادت النكرة معنى محدداً ليكون في الإخبار عنها فائدة.
والخبريطابق المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث .وإذا كان المبتدأ جمعا لغير العاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع المؤنث أو بالمفرد المؤنث. التمارين في الصفحات 175 و 179
7*الفعل اللازم والمتعدي: الفعل اللازم — هو ما لا يتعدى أثره فاعله، ولا يتجاوزه إلى المفعول به، بل يبقى في نفس فاعله، مثل: ذهب سعيد، وسافر خالد. وهو يحتاج إلى الفاعل، ولا يحتاج إلى المفعول به..
الفعل المتعدي — هو ما يتعدى أثره فاعله، ويتجاوزه إلى المفعول به، مثل: فتح طارق الأندلس. وهو يحتاج إلى فاعل ومفعول به يقع عليه. ويسمى أيضا: الفعل الواقع لوقوعه على المفعول به، والفعل المجاوز لمجاوزته الفاعل إلى المفعول به. وعلامته أن يقبل هاء الضمير التي تعود إلى المفعول به، مثل: اجتهد الطالب فأكرمه أستاذه. المتعدي بنفسه والمتعدي بغيره: المتعدي بنفسه: ما يصل إلى المفعول به مباشرة أي: بغير واسطة حرف الجر، مثل: بريت القلم، ومفعوله يسمى صريحا. والمتعدي بغيره: ما يصل إلى المفعول به بواسطة حرف الجر، مثل: ذهبت بك بمعنى: أذهبتك، ومفعوله يسمى غير صريح. وقد يأخذ المتعدي مفعولين: أحدهما صريح، والآخر غير صريح، نحو: أدوا الأمانات إلى أهلها. والفعل المتعدي قد لا يكتفي بفاعله فيتعداه إلى مفعول به او اكثر : أفعال الرجحان-أفعال اليقين – أفعال التحويل. وهذا النوع من الأفعال ( الذي يتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا-سأل أعطى منح كسا ألبس..
8*المبني للمجهول وأحكامه. مثال: "كتب الولد الدرس" تتحول إلى "كُتِبَ الدرسُ". تنقسم الأفعال إلى مبني للمجهول وفعل مبني للمعلوم، والثاني هو ما عُلم فاعله وذُكر في الكلام، والفعل المبني للمجهول وفعل ما لم يسم فاعله هو كل فعل لم يُعلم فاعله، أي مجهول. وينوب عنه عادة المفعول به ويكون مرفوعا ويعرب نائب فاعل، وإذا دخل على جملة تسمى جملة مبنية للمجهول، وهو يأتي في الفعل الماضي والفعل المضارع ولكنه لا يأتي في فعل الأمر مطلقاً.
التعبير والإنشاء:
1--الإنتاج الصحفي ( رواية خبر نقلا عن مصدر معين )
        ما نقرأه في الصحف من أنباء يكون مصدره ما ترسله وكالات الأنباء العالمية التي تتوفر على مكاتب في مختلف أنحاء العالم ومن أهم هذه الوكالات وكالة المغرب العربي للأنباء وكالة الأنباء الفرنسية وكالة رويتر البريطانية وكالة اسويتيد بريس بالولايات المتحدة الأمريكية و هده الأنباء يكون لها شكل خاص و عناصر تميزها
القصاصة تصاغ وفق بناء محدد (الجزء و تلخيصه الجزء الأهم الجزء المهم الجزء أقل أهمية ) جدا مايسمى في لغة الصحافة و الإعلام بالهرم المقلوب 
أكتب قصاصة موجزة يكون موضوعها أحد الأيام المحتفى بها عالميا.مسترشدا بمكتسباتك السابقة.
      + اليوم العالمي  للسيدا ( فاتح دجنبر)
     + اليوم العالمي  للماء ( 22 مارس)
     + اليوم العالمي  للمرور ( 4 ماي)
2--كتابة الرسائل :التدريب على كتابة رسائل لأغراض مختلفة.
لكتابة رسائل نلتزم بما يلي :
كتابة البسملة في أعلى الصفحة (عبارة الافتتاح).
كتابة اسم المرسل إليه في يمين الصفحة.
التاريخ ومكان الإرسال على يسار الصفحة.
التحية على يمين الصفحة أسفل المرسل إليه(عبارة التقديم).
نص الرسالة ، و يتناول غرضا معينا (التهنئة –  الشكر – التعزية - الاعتذار – النصح.... )
خاتمة الرسالة (تختتم الرسالة بمشاعر الود والإخاء والسلام و المحبة ...)
كتابة اسم المرسل مع التوقيع في أسفل الصفحة على اليسار.