.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

الإعراب والبناء للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي





الإعراب و البناء


أولا: تحديد الظاهرة و ملاحظتها  
المجموعة – أ-

** بلاد المغرب جميلة.
**إن بلاد العرب شاسعة.
**أنا لبلادي نسيم.
المجموعة – ب-

**القرى المغربية جميلة.
**إن القرى هواؤها نقي.
*في القرى مناظر خلابة.
المجموعة – ج-

** هذه بلادي أعيش فيها.
**إن هذه الأرض موطن أجدادي.
**أسكن بهذه القرية الهادئة.
المجموعة – د-

** يا بلاد ما ألطف هواءك!
** يا عمر حافظ على نطافة حيك.
** لا مدينة أجمل من مدينتي.

ثانيا: الوصف و التحليل

1*                                         تحديد الإعراب:
إذا تأمانا أمثلة المجموعة  (أ) نجد أن:
** كلمة (بلاد) تكررت في مواقع إعرابية مختلفة.
**كلمة (بلاد) تغيرت حركات آخرها من الضمة في المثال (1) إلى الفتحة في المثال (2) و إلى الكسرة في المثال (3) .
و إذا تأمانا أمثلة المجموعة  (ب) نجد أن:
** كلمة (القرى) تكررت في مواقع إعرابية مختلفة.
** كلمة (القرى) جاءت في سياقات إعرابية مختلفة: الأولى في موقع المبتدأ المرفوع ،و الثانية في موقع اسم إن المنصوب،و في الثالثة في موقع الاسم المجرور بحرف الجر (في).
و من ذلك كله نستنتج أن الإعراب هو تغيير أواخر الكلمات بتغير مواقعها الإعرابية.
2-                 نوعا الإعراب:
إذا عدنا إلى المجموعتين (أ) و (ب) نجد أن:
 ** الحركات الإعرابية (الضمة و الفتحة و الكسرة) جاءت ظاهرة و ملفوظة.
 ** الحركات الإعرابية جاءت غير ظاهرة و غير ملفوظة.
و من ذلك نستنتج أن الإعراب نوعان:
-         إعراب لفظي:تكون حركاته الإعرابية ظاهرة على آخر الكلمة المعربة.
-         إعراب تقديري:تكون حركاته الإعرابية مقدرة على آخر الكلمة المعربة.
3-              تحديد البناء
إذا تأملنا أمثلة المجموعة  (ج) نجد أن:
 **كلمة (هذه) تكررت في مواقع إعرابية مختلفة.
** كلمة (هذه) لا تتغير حركة آخرها رغم تغير مواقعها الإعرابية رفعا و نصبا و جرا.
و من ثم نستنتج أن اسم الإشارة (هذه) مبني .و البناء هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة في كل المواقع الإعرابية.
4-              أسماء ملازمة للبناء:
إذا لاحظنا أمثلة المجموعة (د) نجد أن:
** اكلمة (بلاد) نكرة مقصودة في محل نصب مفعول به.
    ** اكلمة (عمر) علم مفرد في محل نصب مفعول به.
    ** اكلمة (مدينة) اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح.
ومن  ثم نستنتج أن هناك أسماء تلازم البناء فلا يتغير آخرها،منها النكرة المقصودة و العلم المفرد و اسم لا النافية للجنس(إن لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف)

الدرس اللغوي ** المفعول فيه للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي ,





 قبل الشروع في هذا الدرس لا بد من مراجعة درس المفعول 

المطلق: 
..*******************************************************************************************************************************************************
المفعول فيه

تعريف المفعول فيه و ملاحظته:
**  يتميز وطني بالجمال شتاء و صيفا.
 ** يتوجه الناس في صلاتهم نحو القبلة.
     الوصف و التحليل
بتأمل  الجملتين السابقتين نجد أن:
** الأسماء (شتاء – صيفا - نحو ) منصوبة.
** الاسمان (شتاء – صيفا) يبينان زمن حدوث الفعل ( يتميز) و الاسم ( نحو) يبين مكان حدوث الفعل ( يتوجه).
** الاسمان (شتاء – صيفا)يتضمنان معنى "في" فنقول: يتميز وطني بالجمال في الشتاء و في الصيف.
كل هذه المعطيات توضح أن هذه الأسماء يصطلح على كل اسم منهما مفعولا فيه.و منه نستنتج أن المفعول فيه هو اسم منصوب يدل على زمان أو مكان وقوع الفعل وهو متضمن معنى “ في “ دائما.
        **** أنواع المفعول فيه و إعرابه:
إذا قارنا بين الجملتين في الجدول الواصف، نجد ما يلي:
التركيب
المفعول فيه
نوعه
إعرابه
اليوم ممطر
اليوم
ظرف متصرف
مبتدأ مرفوع
زرت الشرق الأوسط
الشرق
ظرف متصرف
مفعول به منصوب
جالسته ذات مساء
ذات
ظرف غير متصرفملازم للنصب على الظرفية
ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه
+ أتيت بعدك  
+أتيت من بعدك
بعد
ظرف غير متصرفملازم للنصب على الظرفية أو الجر
ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه أو في محل جر اسم مجرور

نستنتج من خلال هذا الجدول الواصف << أن المفعول فيه ينقسم إلى قسمين : 
** المتصرف : وهو ما استعمل ظرفا أو غير ظرف
**غير المتصرف : وينقسم بدوره إلى قسمين :
** ما يلازم النصب على الظرفية دائما ، مثل : ( قط – ذات – عوض – إذا – إذ – بينما – أيان)  
**  *ما يلازم النصب على الظرفية أو الجر ، مثل : ( الآن – بعد – قبل – فوق – تحت – لدى – عند – متى...)
         النائب عن المفعول فيه :
التركيب
المفعول فيه
نائبه
دلالته
وقف السائح طويلا أمام المغارة
محذوف
طويلا
صفته 
أواظب على صلاتي كل يوم
محذوف
كل
كل مضافة إلى الظرف 
استرحت بعض الوقت
محذوف
بعض
بعض مضافة إلى الظرف
تجولت في المدينة هذا اليوم
محذوف
هذا
اسم الإشارة
سافرت عشرين يوما
محذوف
عشرين
العدد


بعد تأملنا معطيات الجدول ،نستنتج أن المفعول فيه قد يحذف فتنوب عنه :  - صفته – كل وبعض مضافتين إلى الظرف – العدد – اسم الإشارة – المصدر.