.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

تحضير درس في التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي .(مهارة التصميم)



مهارة التصميم




مهارة التصميم
تقديم: إن كتابة موضوع ما تتطلب وضع خطاطة تنظم أفكاره،و تضمن انسجام عناصره و تناسقها،ذلك أن قيمة الموضوع لا تنحصر فقط فيما يحتويه من افكار،بل تتجلى كذلك في الشكل الذي يعرض به الموضوع و في طريقة بناء فقراته.و من هنا تاتي أهمية وضع تصميم مسبق للموضوع قبل كتابنه.فما التصميم؟و ما مراحل إنجازه؟و ما منهجية إعداده؟ هذا ما ستتعرف عليه من خلال الأنشطة الاتية:

أنشطة الاكتساب:
   نص الموضوع (تقديم ص 88):للتراث دور أساسي في إبراز مظاهر الحضارة،و المحافظة على معالمها.أكتب موضوعا حول هذه الفكرة مبرزا أهمية المحافظة على تراثنا،مستدلا بأمثلة.
-          عناصر مهارة التصميم(الانطلاق من نص الموضوع أعلاه)
أ‌-        المرحلة الأولى:
** قراءة متأنية لنص الموضوع.
** تحديد المعطى: للتراث دور أساسي في إبراز مظاهر الحضارة،و المحافظة على معالمها.
** تحديد المطلوب: كتابة موضوع حول فكرة المعطى.
** تحديد شروط الإنجاز: إبراز أهمية المحافظة على تراثنا – الاستدلال بأمثلة.
ب‌-     المرحلة الثانية:تحديد العناصر المهيكلة لنص الموضوع:
** المقدمة: طرح الفكرة العامة – معطيات التحليل (مفهوم التراث – المحافظة على التراث – أهميته – أمثلة)
** العرض:التوسع في الفكرة – تفريعها – التطرق لمعطيات المطلوب – الاستشهاد بأمثلة مناسبة.
** الخاتمة: اختيار خاتمة مناسبة للموضوع.
 النص المساعد:  الكتاب المدرسي ص 88-89 .
-                 عناصر مهارة التصميم(الانطلاق من نص الموضوع أعلاه)
ت‌-     المرحلة الأولى:
** قراءة متأنية الموضوع.
** تحديد نوعية النص: مقالة.
** تحديدالفكرة العامة: مفهوم التراث و دوره في حضارتنا..
** تحديد الأفكار الأساسية:مفهوم الحضارة – مفهوم التراث – دور التراث في بناء الحضارة و إشعاعها- ضرورة المحافظة على التراث – أهمية التراث بالنسبة للأمة .
ب - المرحلة الثانية:تحديد العناصر المهيكلة للموضوع:
** المقدمة: طرح الفكرة العامة – معطيات التحليل (دور التراث  في إبراز مظاهر الحضارة– المحافظة على التراث ...)
** العرض:التوسع في الفكرة – تفريعها إلى أفكار أساسية– الإجابة عن أسئلة التحليل– الاستشهاد بأمثلة مناسبة.
** الخاتمة: إبداء رأي حول أهمية التراث و المحافظة عليه .
بعد القراءة و الملاحظة و الوصف و التحليل و المناقشة ،نستنتج ما يلي:
أولا : التعريف بالمهارة :
التصميم هو هندسة للموضوع وبناء لهيكله وخطواته وعناصره ، وتفيد مهارة التصميم في حالتين :  
1-      التخطيط لكتابة موضوع معين حيث نضع خطة منظمة تعيننا على كتابته.
2-      اكتشاف التصميم المعتمد في موضوع مكتوب مسبقا .
ثانيا : خطوات المهارة.................
................................
...........................


تحضير درس في التعبير والإنشاء للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.(مهارة البحث عن المعلومات وإعداد ملفات وثائقية )




مهارة البحث عن المعلومات وإعداد ملفات وثائقية
--> مهارة البحث عن المعلومات وإعداد ملفات وثائقية
 تقديم: مهارة البحث عن المعلومات وإعداد ملفات وثائقية هي المهارة الثانية بعد مهارة تعرف الكتاب وإعداد بطاقة لتقديمه..والتوثيق هو القاسم المشترك بين المهارتين..
و إن تعرفك على الكتاب وإعدادك بطاقة لتقديمه ليس دائما غاية في حد ذاته ، إنما هو وسيلة عبور إلى  مرحلة البحث عن المعلومات داخل هذه الكتب ، واستثمارها  في إعداد ملفات وثائقية.فكيف يتم ذلك ؟
هذا و غيره ما سنتعرف عليه من خلال الأنشطة التالية:

أولا : أنشطة الاكتساب:
موضوع الانطلاق: 
-->
الموضوع : (( الإسلام و حقوق الطفل ))
الاستعانة بالمعطيات الواردة بالكتاب المدرسي ص 55  - 56 .
-->
خطوات المهارة :

حصر الموضوع وتحديده :

أ- تحديد مجاله
ب- تقسيم الموضوع إلى محاور رئيسية
2- البحث عن المعلومات والوثائق :
أ- تحديد المصادر (الكتب – المجلات – الإنترنت..)
ب- تدعيم الموضوع بصور ورسوم ووثائق
ج- فرز الوثائق والمعلومات واختيار الأنسب منها.
3- المعالجة والتنظيم :
أ- المعالجة:
+ اقتراح  فقرات للتعليق على الوثائق
+ ترتيب المعلومات بحسب محاور الموضوع
ب- التنظيم
+ العناية بالإخراج وتنظيم صفحات الملف
+ اختيار المواقع الملائمة للصور والرسوم
+ صياغة مقدمة وخاتمة للملف
+ البيبليوغرافيا
+ الفهرسة
---------------------------------------------------------------------------------------
 ثانيا
:  أنشطة التطبيق: 
 
-->
أنجز ملفا حول موضوع (( الحرف و الصنائع المرتبطة بفن العمارة المغربية)) مسترشدا بما اكتسبته.
 + الاستعانة بالخطوات المقترحة بالكتاب المدرسي ص 57.
+ العمل الجماعي : إنشاء المجموعات.
----------------------------------------------------- ثالثا :
 أنشطة الإنتاج:  
-->
أنجز ملفا وثائقيا حول أحد المواضيع التالية:
+ أوضاع الطفولة في المجتمع المغربي .
+ القرية التي تعيش فيها.
+ الأنترنيت و دوره في نشر المعرفة.


تحضير درس لم تعد تنتسب إلى عالمي للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.


 
لم تعد تنتسب إلى عالمي


صاحب النص:
رحل به أبوه إلى مانشستر (انكلترا) وهو في الخامسة , و عاد إلى فاس و هو في التاسعة .
تلقى بقية تعليمه الإبتدائي , ثم الثانوي , بالكتاب , ثم بالقرويين بفاس .
مجاز في الأدب من جامعة القاهرة , و حاز دبلوم المعهد العالي للتحرير و الترجمة و الصحافة من نفس المدينة .
ساهم في تأسيس مكتب المغرب العربي بالقاهرة، ثمَّ شغل منصب الكاتب العام فيه إلى حين استقلالالمغرب .
كان من المنظمين لحركة تخليص الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي من أيدي الفرنسيين عند مروره بمصر من منفاه إلى فرنسا .
نشر عدة مقالات بمختلف الصحف و المجلات العربية و الدولية للتعريف بقضية المغرب قبل إستقلاله , بالإضافة إلى مقالاته و أبحاته الأدبية .
لما نال المغرب استقلاله سنة 1956م عاد ابن جَلُّون إلى وطنه فتولى رئاسة تحرير جريدة «العَلَمْ» ثمَّ التحق بوزارة الخارجية المغربية، فشغل فيها منصب وزير مفوّض، ثمَّ شغل منصب سفير لبلاده في الباكستان.
المصدر الذي أخذ منه تعريف الكاتب ويكيبيديا
مرجع النص :النص مقتطف من كتاب "وادي الدماء"
التعريف بقصة وادي الدماء:
                                وادي الدماء
قصتنا هذه تدور أحداثها في وادي يقع على منطقه حدودية بين قرية ومدينه, هذا الوادي كثيف الأشجار وبه ممرات محدوده في الليل يعتبر جحيم لمن سيعبره حيوانات متوحشه وضواري يعتبرون أرحم لماذا لأنه يوجد به عصابة من ستة أشخاص تخصصت بالسطو المسلح وسلب كل شئ استباحوا كل شئ من أجل غرضهم ينشطون بعد منتصف الليل ويتربصون بضحاياهم ألقابهم مرعبه كأفعالهم لا رحمه في قلوبهم القيصر وهو أكبرهم سناً وأشدهم فتكاً ذو سحنه إفريقيه أسود كالليل الذي إستباحه قوي البنيه مفتول العضلات طويل القامه
والثاني النمرود وهو نائبه لونه أسمر مائل لسواد أقل حجماً من القيصر وبنفس طول القيصر وأشدهم ذكاء وخبثا صاحب الحلول السريعه
والثالث فك الذئب غبي لكن قوي


والرابع المراقب نفس سحنة من سبقه لكن ذو نظر ثاقب وأذن مرهفه يسمع دبيب النمل
والخامس المحارب يجيد إستخدام السلاح الأبيض بمهارةٍ ويجيد ألعاب الدفاع عن النفس
أما السادس يلقبونه بالمصارع طبعاً تخصصه إمساك الضحيه ولن يفلت أحد من قبضته مهما كانت قوته ضخم الجثه قليل الكلام ينفذ تعليمات القيصر بدون تباطئ وهو أبيض البشره هو والمحارب ورغم ضخامته لكنه سريع ليس كبقية الفريق لكنه الاسرع.
هذا هو فريق الرعب ينشطون في الليل والنهار يخمدون فيه
ويصبحون أشخاص عادين في قريتهم لا يشك فيهم أفراد القرية لأنهم بالنهار أشخاص محترمون طيبون يساعدون الضعيف ويعطفون على الصغير ويحترمون الكبير لم يشهادوا مجتمعين أبداً حريصين كل الحرص على عدم إكتشاف سرهم يمضون أغلب وقتهم بالنهار في النوم والوقت الباقي لخدمة قريتهم وسكانها يجتمعون بعد العشاء ذئاب بشريه شرسه همجيه لا ترحم من يقع في قبضتها
سنبحر معهم ومع قصصهم الدمويه وأحيانا تكون طريفه رغم فداحة أفعالهم نقطة تجمعهم شجره عملاقه من أشجار الوادي تعرف بأم الشجر أسم أطلقوه عليها نقطة الأنطلاق منها كان القيصر يحدد موعد اللقاء ويبلغه  لمساعده النمرود وهو بدوره يبلغ باقي الفريق
قصة تحمل الرعب والخوف بين أركانها وبين طياتها سنجد كل التناقضات البشرية متجسده في شخوص قصتنا
نوعية النص:
سرد قصصي
عنوان النص:
لم:اداة نفي و جزم
تعد:فعل مضارع مجزوم بلام
تنتسب:فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة و الفاعل ضمير مستتر تقديره "هي"
الى عالم:جار و مجرور و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
دلاليا:
انفصال شخصي عن ذات أخرى أو صديق أو غيره مادام قد كان في الماضي ينتميان الى عالم واحد من حيث القيم و السلوكات و المعتقدات و المبادئ والتاريخ و اللغة و الثقافة.
تحليل النص و استثماره:
الحدث الرئيسي في النص:
النص يسرد تعريفا لكلوديت التي كانت تعيش بمراكش وهنري كذلك .و اتفاقهما على الزواج لكن بعد الانتفاضة الوطنية انفصلا عن بعضهما بسبب قتل هنري ارواح الابرياء المواطنين المغاربة.
احداث النص:

**عيش كلوديت بمراكش و حبها لاهلها لكون حياتهم خالية من التصنع
**تعرف كلوديت على الفتى هنري وا تفاقهما على الزواج
احداث العقد:
**انتقاضة المواطنين المغاربة طلبا للحرية
**طمع هنري في الترقية دفعه الى قتل المغاربة الابرياء
**غضب كلوديت على هنري و لومها له على فتعلته
تأزم العلاقة بين هنري و كلوديت
أحداث النهاية:
**انفصال كلوديت عن الفتى هنري
**شخصيات النص الرئيسية:
****هنري و كلوديت
****الشخصية الثانوية
****الوطنيون المغارب و الفرسان و المراكشيين الابرياء
****المكان العام:
**مراكش الحمراء
****الاماكن الخاصة:
**ميدان القتال و الشارع و المدينة
****الزمن العام:
**في عهد الاستعمار الفرنسي للمغرب
****الازمان الخاصة:
**عشر سنوات 
**السنة الاخيرة 
**ايام متوالية
**بعد مدة
**ذات صباح
التركيب و التقويم:
في اسلوب سرد ممتع يقدم هذا النص شخصيتين فرنسيتين لهما موقفان مختلفان من المقاومة الوطنية المغربية اثناء الاحتلال الفرنسي للمغرب
هنري الذي يعبر عن سلوك و مواقف من المواطن و المقاومة المغربية عن عقلية استعمارية تنزع بحكم قوتها الى الهيمنة والسيطرة.
كلوديت التي تمثل قيم الثورة الفرنسية القائمة على الحرية و المساواة و الاخوة و الكرامة.