.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

السبت، 16 أبريل 2016

تحضير درس (تبذير الماء )للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي. النصوص القرائية.




تحضير درس (تبذير الماء )للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
النصوص القرائية.
النص:                                            تبذير الماء
إن الماء بالمغرب لا يعاني فقط من مشكل التلوث ، بل هناك مشكلة أخرى لا تقل خطورة عن الأولى ، إذ يتعلق الأمر الأمر مباشرة بتبذير مياه الشرب.
ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر.


 


ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر ، كما أن بعض الإهمالات تؤدي إلى إتلاف كميات هائلة من الماء وضياعها من جراء رشحه من الصنابير ، ومن حنفيات الحريق ، وسقي المساحات الخضراء…إن التردد على الحمامات العمومية عادة تمليها قواعد النظافة ، لكنه غالبا ، ما يتسبب في ضياع كميات ضخمة من الماء . إن حماما خفيفا يتطلب تقريبا خمسين لترا من الماء ، بينما إذا كان الاستحمام كاملا ، فإنه يتطلب مائتي لتر ، لكن  الملاحظ هو أن هاتين الكميتين غالبا ما يتم تجاوزهما بكثير ، كما أن تنظيف الأرض في العديد من المنازل يستهلك ماء غزيرا ، بينما يمكن تحقيق نفس النظافة باستعمال كمية أقل.
إن هذه الإهمالات قد تبدو بدون قيمة ، ولا علاقة لها بالبيئة ، إذا اعتبر كل إهمال على حدة ، وبمعزل عن الآخر ، لكنها إذا جمعت ، وتم تضعيفها بعدد الأشخاص الذين يقترفونها ، فسيظهر ، إذاك بوضوح ، التبذير الهائل الذي يعاني منها الماء الصالح للشرب ، خصوصا أن الكمية الضائعة تختلط بالمياه الوسخة ، ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها.
إن الإنسان يتحمل مسؤولية كبيرة في تبذير الماء ، وخصوصا في وقت أصبحت ندرته شائعة على السواء في الكثير من البلدان النامية والمتقدمة ، فبالنسبة لهذه الأخيرة تعد الصناعة والفلاحة من أهم القطاعات التي تستهلك كميات خيالية من الماء ، وعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة واحدا يستهلك ما لا يقل عن عشرين ألف متر مكعب من الماء خلال فترة الإنبات ، بينما يرتفع هذا الحجم إلى أربعين ألف متر مكعب بالنسبة لحقل من أرز.
وإضافة إلى الصناعة والفلاحة ، هناك عوامل أخرى بشرية وبيئية تكون سببا في تبذير المياه ، من بينها : عدم معالجة المياه المستعملة ، والتلوث ، وقطع الغابات والأشجار ، واللامبالاة . ولتوضيح ما لهذا العامل الأخير من خطورة ، يمكن الاستشهاد بالتبذير الناتج عن سيلان الماء من العديد من طرادات الماء . لنفترض أن طرادة واحدة تبذر ما حجمه لترا ماء واحدا في الدقيقة ، فستبذر على امتداد الوقت ستين لترا في الساعة ، وألفا وأربعمائة وأربعين لتر في السنة ، أي ما يعادل تقريبا خمسمائة وثمانية عشر مترا مكعبا من الماء. ويكفي القيام بإحصاء للطرادات التي تبذر الماء لإدراك ما يتعرض له هذا الأخير من ضياع و إتلاف . ولقد صدق من قال : ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ، فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته.
أحمد الحطاب . السكان والبيئة . التربية السكنية بالمغرب ، الكتاب المرجعي . طبعة 1991 . ص ص : 228 ، 229 ، 230


وصف النص وتأطيره:
النص من الكتاب المدرسي المقرر ص.ص162-163.
صاحب النص: باحث ومدرس مغربي في علوم التربية، بالإضافة إلى موقعه كمستشار باليونسكو والايسسكو، وله عدد من المؤلفات في العلوم والتربية خاصة في ميدان البيئة.
عنوان النص: تركيبياتركيب إضافي – معجمياينتمي العنوان إلى المجال السكاني / البيئي –: يدل على الاستهلاك اللامعقول  للماء ومظاهر تبذيره بشكل مفرط.
نمط النص: تفسيري حجاجي.
 نوعــه:مقالة تفسيرية ذات بعد بيئي سكاني ، تتحدث عن التبذير المفرط للماء  والعوامل المتسببة فيه،ويعرض الأشكال المتنوعة التي تؤدي إلى ضياعه وتلويثه.
الغرض من النص: - عرض مشكلة تبذير الماء. و طرح أسبابها و نتائجها.
(تبيين وجهة نظر الكاتب حول تبذير الماء وأسبابه والنتائج الناجمة عن هذا    اللاوعي بقيمته، وتقديم الأدلة لإقناع المتلقي بخطورة هذا التصرف)
الفكرة الرئيسية:السعي إلى إقناع المتلقي بضرورة الاقتصاد في الماء وترشيد استعماله والمحافظة عليه ،وذلك بطرح الأسباب التي تساهم في تبذيره وأشكال هذا التبذير.
تحليل النص:
العناصر المؤسسة للنص
1** الإخبار: الفقرة الأولى والثانية.( التلوث المائي الذي يعاني منه المغرب،والتبذير الناتج عن سوء استعماله)
2** الكشف عن الأسباب: الفقرات *الثانية و*الثالثة و*الرابعة.( التبذير الذي يعاني منه الماء الصالح للشرب نتيجة استعماله في مجالات *الفلاحة * الصناعة ..
3** الأرقام والبراهين: الفقرة الرابعة و الخامسة: (هكتار ذرة يستهلك... الأرز...طرادات الماء)
4** التحذير من العواقب: الفقرة الخامسة، ( صدق من قال :"ما لم يجد الإنسان نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ،فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته".
مضامين النص:
//*//*//*//* أشكال ومظاهر تبذير الماء
//*//استهلاك الماء بكيفية عشوائية ودون تبصر
-
**رشحه من الصنابير والحنفيات
-
**سقي المساحات الخضراء
-
**التردد على الحمامات العمومية 

-
**تنظيف أرضية المنازل..
//*//*//*//أشكال تبذير الماء
 -**الفلاحة والصناعة
-
**عوامل بيئية وبشرية
-
**طرادات الماء 
//*//*//*//مخاطر تبذير الماء
-**إتلاف كميات هائلة منه
-
**الكميات الضائعة من الماء تختلط بالمياه الوسخة ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها
-
**الإنسان لا يعرف قيمة الماء حتى يفقده.
الألفاظ المنتمية إلى مجال الماء : مياه – سقي – رشح – الصنابير – حنفيات – حمام – لتر – تنظيف – الشرب – سيلان – طرادات.
الخطاب الحجاجي في النص:
الفكرة المرفوضة: تبذير الماء.كل الأشكال التي طرحها الكاتب في المقالة.
الحجج والبراهين الداعمة لرأي الكاتب ووجهة نظره:
 -**التأكيد : إن الماء بالمغرب… – إن هذه الإهمالات
-
**الإحصائياتعشرين ألف متر مكعب من الماء … - ألف متر مكعب… – ستين لترا
-
**التمثيلوعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة
**الاستشهادولقد صدق من قال : ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ، فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته.
التعليق على النص:
لقد طرح الكاتب المشكلة وبينها للقاريء ،وعرض عليه كل المظاهر التي تسيء إلى هذه النعمة وحذر من فقدانها ،مستشهدا لذلك بالأرقام والإحصائيات والحجج والبراهين، لكنه لم يقدم حلولا للمشكلة،بل ترك المتلقي يحكم عقله وبصيرته عله يدرك خطورة القضية فيبدأ من تلقاء نفسه في تقويم سلوكاته وعاداته في استهلاك الماء...




الدرس اللغوي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي كـم الاسـتفهاميـة وكـم الخـبريـة



الدرس اللغوي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
كـم الاسـتفهاميـة وكـم الخـبريـة





كم الاستفهامية:
ويطلب بها تعيين العدد المجهول ويكون الاسم بعدها: تمييزا منصوبا وان جملة (كم) الاستفهامية إنشائية طلبية وهي تحتاج إلى جواب.

كم الخبرية:
ويقال لها التكثيرية لأنه يقصد بها الإخبار عن الكثرة فإذا قلت (كم دولة صديقة اشتركت في المعرض) فإنك تعني: ما أكثر عدد الدول التي اشتركت في المعرض وان جملة كم الخبرية خبرية لا تحتاج الى جواب.

حكم مميزهما:
حكم مميز (كم) الاستفهامية:
ان لمميز (كم) الاستفهامية أربع حالات:
الحالة الأولى: ان يكون مميزها منصوبا مثل (كم قرشا دفعت ثمنا للقلم؟)
الحالة الثانية: يجوز أن يقع مميزها مجرورا إذا سبقت كم الاستفهامية بحرف جر نحو (بكم قرشٍ اشتريت القلم؟)
الحالة الثالثة: يجوز في مميزها أن يحذف إذا فهم من سياق الكلام مثل (كم كان مالك؟) أي (كم درهما كان مالك؟)
الحالة الرابعة: وفيها يجوز الفصل بين كم الاستفهامية وبين تمييزها. مثل (كم عندك اخا وكم لك اختا؟)

حكم مميز كم الخبرية:
ان لمميز كم الخبرية ثلاث حالات:
الحالة الأولى: 
أن يكون مجرورا بالإضافة أو بـ(من) نحو (كم تلميذٍ ناجحٍ يدرس في المدرسة! أو كم من تلميذٍ ناجحٍ يدرس في المدرسة!
الحالة الثانية: 
أن يحذف تمييز كم إذا دل عليه دليل. نحو (كم جلت في المعرض! أي: كم جولة جلت في المعرض!
الحالة الثالثة: 
وفيها يجوز الفصل بين كم الخبرية وبين تمييزها. مثال ذلك (كم صرفتَ قبل ذلك من مالٍ) قال تعالى {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ} [مريم: 74]



إعراب كم الاستفهامية وكم الخبرية:

تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية أم خبرية كبقية أسماء الاستفهام أي وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ولهما سبع حالات:

الحالة الأولى: 
تعربان في محل رفع خبر مقدم إذا جاء بعد مميزها اسم معرفة.
واليك هذين المثالين:
1
- مثال كم الاستفهامية: (كم درهما مالك؟) إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم 
درهما: تمييز منصوب
مالك: مبتدأ مؤخر مرفوع وهو مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

2
- مثال كم الخبرية: (كم درهمٍ مالك؟) إعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل رفع خبر مقدم.
درهمٍ: مجرور بالإضافة.
مالك: مبتدأ مؤخر مرفوع وهو مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

الحالة الثانية: 
وتعربان في محل نصب خبر إذا جاء بعد مميزها فعل ناقص.
واليك هذين المثالين:
1-
مثال كم الاستفهامية:
 (كم درهماً كان مالك؟)إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم لكان.
درهما: تمييز منصوب.
مالك: اسم كان مرفوع بالضمة وهو مضاف والكاف مضاف إليه مجرور.

2-
مثال كم الخبرية:
(كم من درهمٍ كان مالك!)إعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل نصب خبر مقدم لكان.

الحالة الثالثة:
وتعربان في محل رفع مبتدأ وذلك في ثلاث مواضع:
الأول: إذا جاء بعد مميزهما شبه جملة.
واليك هذين المثالين:
1-
مثال كم الاستفهامية:
(كم جناحا في المعرض؟)إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
جناحا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
في المعرض: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف في محل رفع.

2-
مثال كم الخبرية:
 (كم جناحٍ جميل في المعرض!) إعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف.
جناح: مضاف إليه مجرور بالكسرة
جميل: صفة مجرورة بالكسرة.
في المعرض: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره موجود او كائن.

الثاني:
 إذا جاء بعد مميزها فعل لازم.
واليك هذين المثالين:
1
- مثال كم الاستفهامية:
كم دولةً اشتركت في المعرض؟ وإعرابها واضح.
2
- مثال كم الخبرية:
كم دولةٍ اشتركت في المعرض! وإعرابها واضح.

الثالث:
إذا جاء بعد مميزهما فعل متعد استوفى مفعوله.
واليك هذين المثالين:
1-
مثال كم الاستفهامية:
 كم سائحا زار المعرض؟ وإعرابها واضح.
2
- مثال كم الخبرية:
 كم سائحٍ محب زار المعرض! وإعرابها واضح.

الحالة الرابعة:
إن تعربا في محل نصب مفعول به إذا جاء بعد مميزها فعل متعد لم يستوف مفعوله.
واليك هذين المثالين:
1-
مثال كم الاستفهامية:
(كم جناحاً زرت في المعرض؟) إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل (زرت)

2-
مثال كم الخبرية:
(كم جناح زرت في المعرض وأعجبني!) إعراب:
كم: تكثيريه خبرية مبنية على السكون في محل نصب مفعول به لـ(زرت)
جناح: مجرور بالإضافة.

الحالة الخامسة:
أن تعربا ظرف زمان أو مكان إذا كان مميزهما يدل على الزمان او المكان.
واليك هذين المثالين:
1
- مثال كم الاستفهامية:
 كم ميلاً سرتً؟ إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.
ميلا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
سرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

2-
مثال كم الخبرية:
كم يومٍ سرت في رحاب دمشق. إعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان
يوم: مضاف إليه مجرور بالكسرة
ومثل هذا :
(كم ساعةً أمضيت في المعرض – كم ساعةٍ حلوةٍ أمضيت في المعرض)

الحالة السادسة:
ان تعربا مفعولا مطلقا إذا كان مميزها من جنس الفعل الذي بعده او جاء بعدهما لفظ (مرة).
واليك هذين المثالين:
1-
كم جولةٍ جلتً في المعرض؟ إعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق
جولة: مجرور بالإضافة.
جلت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة. والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل 
في المعرض: جار ومجرور متعلقان بالفعل جلت.

2
- كم جولة جلت في المعرض؟ إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.
جولة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ومثل هذا (كم مرة ً اتصلت بك ولم أجدك؟ كم مرةٍ اتصلت بك!)

الحالة السابعة:
وتعربان في محل جر في موضعين:
الأول: ان تعربا في محل جر بحرف الجر إذا سبقتا بحرف جر.
واليك هذين المثالين:
1-
مثال كم الاستفهامية:
 بكم ليرةً اشتريت قلمك؟ اعراب:
بكم: الباء حرف جر، كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
ليرة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ويجوز لك ان تقول: بكم ليرةٍ اشتريت القلم؟ وفي هذا الوجه تعرب (ليرةٍ) مضاف اليه مجرور بالكسرة.

2-
مثال كم الخبرية:
 بكم ليرةٍ اشتريت القلم! اعراب:
بكم: الباء حرف جر – كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محلل جر بحرف الجر.
ليرة: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

الثاني: إن تعربا في محل جر بالإضافة إذا سبقتا باسم مضاف.
ومثال ذلك: (نصيحة كم صديقٍ سمعتَ!) إعراب
نصيحة: مفعول به منصوب مقدم وهو مضاف
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل جر بالإضافة
صديق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

ومثل هذا:
 ابن كم سنة أنت؟
ويجوز أن تحذف التمييز فتقول: ابن كم أنت؟ لأنه أي التمييز مفهوم من سياق الكلام.

___________________________________________