.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

أروع وثائقي عن الأرض وما تعانيه من جراء التلوث...



اخترت لكم هذا الشريط الوثائقي ،من أروع ما شاهدت عن الأرض.

الأرض كوكبنا =بيتنا= منذ ملايين السنين إلى اليوم 
كيف يمكننا الحفاظ عليها وحمايتها مما نتسبب لها من أخطار قد تودي بنا إلى الانقراض ... شاهد الفيديو لن تندم .
نحن نعيش في زمن حرج. يخبرنا العلماء أنه أمامنا عشر سنوات كي نغير فيها أسلوب حياتنا ونتجنب استنزاف الثروات الطبيعية والتغيرات الخطرة في مناخ الأرض. إن المخاطر التي تهددنا وتهدد أولادنا كبيرة. لقد أخذ "الشريط" على عاتقه مهمة توعية كل إنسان حتى يشارك في الجهود المبذولة لمواجهة تلك المخاطر.

بمناسبة تنظيم المغرب لكوب 22 حول البيئة والاحتباس الحراري وآثاره على البيئة إليك عزيزي التلميذ هذا الفيديو



بمناسبة تنظيم المغرب لكوب 22 حول البيئة والاحتباس الحراري وآثاره على البيئة؛إليك عزيزي التلميذ هذين الشريطين.. 
الأول
الثاني


النصوص القرائية الشعرية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي. ما أجل محمدا!





 النصوص القرائية الشعرية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
ما أجل محمدا!




                                  النص: ما أجل محمدا! ص 41.

    الشعر: إن الشعر علمٌ من علوم العرب يشترك فيه الطبعُ والرّواية والذكاء".. وهو الكلام الموزون المقفى الدال على معنى . كما فسره الأقدمون.
ومن   أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
 الشعر العمودي الكلاسيكي يعتمد نظام الشطرين ،شطر أول يسمى الصدر و شطر ثان يسمى العجز، وهو يعتمد على الوزن ووحدة القافية .
وللشعر أغراض متنوعة ،كالهجاء والنسيب،والرثاء والوصف...
وأما المديح أوالثناء ففيه المديح الديني الصوفي ،والمديح التكسبي ،وقد اشتهر بهذا النوع شعراء كُثُر منهم المتنبي مثلا.
صاحب النص:
ابن المرابط الدلائي ولد  بتادلة عام 1021 للهجرة وهوعلامة و شاعر صوفي من مؤلفاته:  كتاب " نتائج التحصيل ... كتاب " الدرة الدرية في محاسن الشعر و غرائب العربية"و له ديوان شعري مازال مخطوطا ...توفي عام 1089 للهجرة
نمط النص: شعري كلاسيكي
الغرض الشعري : المديح الديني =الصوفي=

مجال النصمجال القيم الإسلامية.
نوعية النص:  قصيدة عمودية ( كلاسيكية).
  وصف النص: تتكون من مقطعين.عدد أبياتها : عشرة أبيات شعرية. رويها: حرف الفاء
     
      العنوان:  ما أجل محمدا!
         تركيبيا : جاء العنوان على صورة تعجب بصيغة "ما أجل" .
         دلاليا: يعبر عن تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم لمكانته الروحية و الدينية في الدين الإسلامي.
البيت الأول و البيت الأخير:
         1**البيت الأول : يعبر عن تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
         2**البيت الأخير: يشير إلى وصل التحية إلى صحابة و آل الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.

  موضوع النص: يتناول مدح الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
       يجل : يعظ - أرقاه: رفع من شأنه- لم يرم: لم يصل  -الكليم : صفة موسى عليه السلام الذي كلمه الله تعالى -  الخليل: صفة إبراهيم عليه السلام - هال: أذهل و أرعب
البرايا: الخلائق - النشور:يوم القيامة - ألوذ:أحتمي - يكنف:يشمل- الهنوات :الشرور - يخشى:يخاف و يهاب - المنية:الموت - الغر:ج.الأغر: كريم الأفعال
الفكرة العامة: مدح الشاعر الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و التماس شفاعته.
------------------------------------------------------------------------------------
تحليل النص:
معاجم النص ==المستوى الدلالي:

معجم الحقل الديني
معجم حقل مدح الرسول صلى الله عليه و سلم
الله أكبر – الجليل – موسى الكليم – الخليل – يوسف – الحشر – الموقف – الشفاعة – النشور – رب السماء – صحابتك – آلك .
ما أجل محمدا – يجله – يشرف – أرقاه – هو أحمد و محمد و المرتجى – زعيم كل المرسلين – مولاي –  ألوذ بجاهه - يغثني منك حلم يكنف – امتداحك – مادحك المشوق ..
تجريد المضامين:
**المقطع الأول (1-4):تعظيم الشاعر للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و المكانة التي خصه الله بها بين الرسل.
** المقطع الثاني(5-10): مناداة الشاعر للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و التماس شفاعته،ثم تحيته و أهله وصحابته بتحية من الله.
**      أساليب القصيدة:
الأساليب
الأمثلة
الدلالة
التعجب
الله أكبر ما أجل محمدا!
تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم
النداء
مولاي
تعظيم المنادى (الرسول محمد صلى الله عليه و سلم) لسمو مكانته.
الأمر
اشفع
التماس الشفاعة منالرسول محمد صلى الله عليه و سلم
الشرط
ما لي من ألوذ بجاهه إن لم يغثني منك حلم يكنف
حاجة الإنسان إلى عطف و حنان الرسول محمد صلى الله عليه و سلم لمكانته الروحية
الاستفهام
هل بعد امتداحك من أسى ...
الاستفسار عن حال المادح بعد مدح الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم
*   الخصائص الفنية:
الخاصية الفنية
الأمثلة
الجناس الاشتقاقي
+ أجل – الجليل – يجل
+ أرقى – مرقى
+ أحمد – محمد
+ امتداح – مادح
+ اشفع – الشفاعة
+ تضعف – تضعف
الترادف
يجل = يشرف
تزكو = تنمو = تضعف
التكرار
+ تكررت عبارة النداء ( مولاي) ثلاث مرات في  الأبيات الخامس و السابع و الثامن
+ تكرار بعض الحروف : اللام-الميم. - القاف..و خاصة حرف الروي الفاء.

المستوى التداولي
1-  إيقاع القصيدة:
تكررت بعض الحروف في القصيدة مثل الفاء- اللام-الميم- القاف ...مما أضفى عليها إيقاعا موسيقيا ممتعا تستشعره عند الإنشاد أو الاستماع.
2-  مقصدية القصيدة: يسعى الشاعر في قصيدته المدحية إبراز عظمة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم  و مكانته الخاصة بين الأنبياء و الرسل عند الله عز وجل. تركيب النص:

خص الشاعر ابن المرابط الرسول محمدا صلى الله عليه و سلم  بقصيدة مدح، تظهر عظمة الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام عند الله عز و جل الذي مكنه من مكانة سامية بين غيره من الرسل و الأنبياء.كما ألح الشاعر في التماس شفاعته صلى الله عليه وسلم ساعة الفراق و يوم الحشر و النشر، راجيا له و لأهله و صحابته تحية من الله سبحانه و تعالى.

 عن الأستاذ : الأستاذ عبد الفتاح الرقاص