.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 6 أبريل 2016

مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..




مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..

تعريف معنى المحاكاة:


1.     مُحاكاة:
 ( اسم ) مصدر حَاكَى 
الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ ، الْمُشَابَهَةُ ، التَّقْلِيدُ 
الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ 
تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه 
تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد 
( علوم النفس ) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن ، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان ، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة
2.     حاكَى: ( فعل ) حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى 
حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما 
وجهه يحاكي الشمسَ : كناية عن إشراق وجهه واستضاءته 
حاكى المحاكاة التّهكّميّة
: 
3.      فن  محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة ، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة ، ويكون ذلك بقصد الإضحاك ، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية ، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد .
4.     الغربَ : قلَّدَه
5.      المحاكاة لغةمن حاكى يحاكي الشخص : قلده وسار على نهجه

- المحاكاة بوصفها مهارةتقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
ثانيا : خطوات المهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاتهعن طريق :
         - عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف ، اجتماع – ندوة - محاكمة – برنامج تلفزيوني – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي...
         - تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ، التعريف بأوضاعها الاجتماعية : رئيسصحفي – محام – قاض مدير – أب – أم ...
2- التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمينعن طريق :
      توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
        تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
                    مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
                        مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
                        مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
                       قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة
ثالثا : أنشطة التطبيق :
نص الموضوع :
       قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
--تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع ،الكلمة الافتتاحية
-- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
-- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث

--عناصر الإجابة :
- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
       - الترحيب بالأعضاء والمشاركين
      - تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
     - شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
     - إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
   - أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث
- لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
- من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء
ج- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
النموذج المرفق بالكتاب:
محضر اجتماع أعضاء المجلس البلدي...




إعراب العدد و بناؤه. مراجعة ودعم لدرس إعراب العد د لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

إعراب العدد و بناؤه. مراجعة ودعم لدرس إعراب العد د لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

- ألفاظُ العدد إذا لم تكن مركبة مع العشرة فإنها تُعرب جميعاً - وإعرابها يختلف:
منها ما يُعرب إعراب المثنى وهي:
 ( الاثنان والاثنتان )  في جميع حالاتهما.
ومنها ما يُعرب إعراب جمع المذكر السالم وهي ألفاظ العقود مطلقاً.
ومنها ما يُعرب إعراب المفرد وهي الباقي ويدخل فيها: ( لفظ المائة والألف- ولفظ الواحد والثلاثة والعشرة ) وما بينهما من غير تركيب.

- تُبنى ألفاظ العدد على فتح الجزأين إذا ركبتْ مع العشرة ولها صورتان:-
 1- الثلاثة والتسعة وما بينهما مركبات مع العشرة كما مر ( عدا اثنا عشر فإن جزءه الأول يعرب).
2-  صيغة ( فاعل وفاعلة ) من العدد مركبةً مع العشرة كذلك.
أما المعدود: فإنه يُعرب على النحو التالي:-
1 - تمييزاً مجموعاً مجروراً بالإضافة إذا وقع بعد الثلاثة والعشرة وما بينهما حالة إفرادها – وقد يجوز حينئذ جره ( بِمنْ ).
2 - تمييزاً مفرداً منصوباً إذا وقع بعد: ( الأحد
عشر والتسعة والتسعين وما بينهما من غير استثناء.
3ـ- تمييزاً مفرداً مجروراً بالإضافة إذا وقع بعد: ( المائة والألف ).