.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 16 يناير 2018


ثانوية المكي الناصري الإعدادية - الفرض الثاني للدورة الأولى مستوى الثانية2017-2018 النقطة ....       /20.   
الاســـم"..........................القسم:................................. الرقم الترتيبي:..................................الصفحة:1/2
النص التطبيقي:
المصباح الفلوري هو أنبوب زجاجي مغلق يحتوي على كمية ضئيلة من الزئبق وغاز خامل تحت ضغط منخفض انخفاضا كبيرا ، ويغلف الجزء الداخلي من الأنبوب مسحوق الفوسفور. وَيَسْتَنِدُ اِنْتاَجُ الَّضَّوْءِ فيِ الْمِصْبَاحِ الْفُلوُرِيِّ عَلَى مَبْدَأ الْاِنْبِعَاثِ، فعند تدفق التيار في الدائرة الكهربائية يرتفع الجهد الكهربائي عبر أقطاب المصباح وتهاجر الإلكترونات من أحد طرفي المصباح إلى آلآخر. وتحول هذه الطاقة بعضا من الزئبق في الأنبوب من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. عند اصطدام الإلكترونات والذرات المشحونة و ذرات الزئبق الغازية ترتفع اإلإلكترونات إلى مستويات طاقة أعلى وعند عودتها إلى مستوى الطاقة الأصلي، تطلق فوتونات الضوء في مدى الموجات الفوق بنفسجية غير مرئية. ويقوم مسحوق الفوسفور ببعث الطيف المرئي عند تعرضه للضوء. ويبلغ العمر الإفتراضي للمصابيح الفلورية حوالي 6000ساعة تقريبا. يتميز المصباح الفلوري المدمج بقلة استهالكه للطاقة مقارنة بالمصباح المتوهج، حيث يوفر حوالى %75 من الطاقة المستهلكة بالإضافة إلى التوفير في حمل التبريد بسبب قلة انبعاث الحرارة الصادرة منه أثناء التشغيل. تحتوي المصابيح الفلورية على كمية ضئيلة من الزئبق تصل إلى 5 مجم، ولا يشكل الزئبق خطراً إلا إذا كسر عن طريق الخطأ ،لهذا لا يجب  التخلص منه والنفايات المنزلية. ففي حال كسر المصباح ، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
   فتح النافذة لتهوية المكان لعدة ساعات. إغالق فتحات التكييف. جمع المصباح المكسور بواسطة ورق مقوى أو شريط لاصق ووضعه في وعاء زجاجي ويغطى جيدا أو في كيس من البالستيك قابل للغلق كما  ينصح بعدم استخدام المكنسة الكهربائية إلا في حال التأكد من إزالة الزئبق تسليم الوعاء إلى الجهات المختصة وعدم رميه في النفايات المنزلية.
المرجع: أنواع المصابيح وكيفية اختيار الموفرة للطاقة منها..
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ص2 http://www.kfas.org/ar/Media-Publications
الأسئلة:
أنشطة القراءة  ( 8ن)
1– اقترح عنوانا مناسبا للنص و بينه لغة ودلالة .المصباح الفلوري :تركيب وصفي يتكون من موصوف وهو خبر لمبتدإمحذوف تقديره هو أو هذا وصفة الفلوري  (نعث) بين نوع المصباح ويدل على أن النص سيتطرق للحديث عن هذا النوع من مصادر الإنارة.       (1ن)
2– اشرح بالمرادف:  - العمر الافتراضي:0.5 ما يمكن أن يقضيه المنتج في الخدمة قبل الضياع أو الاضمحلال  المتوهج 0.5المشع المرسل لأشعة وتوهج  (مج 1ن)
3حدد نوعية النص.مقالة علمية تكنولوجية  تفسيرية ...............................(1.5ن)
4– استخرج من النص عبارة تدل على الاقتصاد في استهلاك الطاقة:     يتميز المصباح الفلوري المدمج بقلة استهالكه للطاقة مقارنة بالمصباح المتوهج، حيث يوفر حوالى %75 من الطاقة المستهلكة بالإضافة إلى التوفير في حمل التبريد بسبب قلة انبعاث الحرارة الصادرة منه أثناء التشغيل ( 1ن)
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
5–ما رأيك في الطريقة المقترحة للتخلص من المصباح المكسورطريقة جيدة وصحية آمنة وما دامت هذه هي الطريقة التي ينصح بها المنتِجُ فلا حق للمستهلك أن يفعل ما يشاء وحين يتضرر فإن المسؤولية تقع على من أخل بشروط  الاستعمال1.5                      
6 –بين حسب رأيك كيف يمكن للناس أن يقتصدوا أكثر في استهلاك  الطاقة الكهربائية  بطلاء الغرف بألوان فاتحة وتكبير النوافذ التي تساعد على تسرب الإضاءة الطبيعية وعدم استعمال الكهرباء إلى في الضرورة
…………………………………………………………………........……………………………...............................…………………………………………(2ن)
أنشطة الدرس اللغوي  ( 6ن)
  1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص.     ......  ………………………….............................………………………………………………….      ( 1ن)
   2 –استخرج من النص المطلوب في الجدول:        …………………....................................................………   ......                  مج(1ن)
مفعولا به منصوبا بالفتح الظاهر
مفعولا معه
مفعولا مطلقا
فاعلا جاء ضميرا متصلا
بعضا
لهذا لا يجب  التخلص منه والنفايات المنزلية
منخفض انخفاضا
عودتها
   3 – ركب ثلاث جمل مفيدة تتضمن المطلوب أسفله.مع الشكل التام.     ………….................................………………………                (مج 1.5ن)
   + جملة تتضمن فاعلا مرفوعا بالضم الظاهر: 0.5.المتحضرُ يُحسن استهلاك الطاقة دون تبذير.......
   + جملة تتضمن مفعولا لأجله ":0.5 يساهم الواعي في عدم تبذير الطاقة ضمانا لبقائها وعدم ضياعها ......................................
     + جملة تتضمن مفعولا فيه : 0.5الغبي هو من يستيقظ صباحا فيشغل المصباح دون التفكير في فتح النافذة . ...............................
 4  حول العبارة التالية إلى المثنى : ويقوم مسحوق الفوسفور ببعث الطيف المرئي عند تعرضه للضوء  .        
..ويقوم مسحوقا الفسفور  ببعث الطيف المرئي عند تعرضهما للضوء................................................................... (1.5ن)
5- اعرب الجملة  " فتح النافذة لتهوية المكان.....................................................................................................مج(1ن)
يفتح: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره،والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره هو  ...(0.25)
النافذة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره                                                                                                         0.25) لتهوية:         اللام للتعليل وتهوية مجرور بها وهو مضاف .................................................................(0.25).
المكان مضاف إليه مجرور مثله.................................................................................................(0.25)
مهارة التعبير و الأنشاء  (6ن)
أجب على أحد الأسئلة التالية  ،مستلهما ما استفدته من مهارة التصميم .
كيف ستكون التكنولوجيا في المستقبل ؟
1**الاتصالات مع مستقبل التكنولوجيا.
2**مستقبل التكنولوجيا في الحاسوب.
3**مستقبل التكنولوجيا وتأثيرها على المواصلات.
4**مستقبل التكنولوجيا داخل المنازل ....
تحرير الموضوع  في الأسفل : لا تتجاوز الحيز المنقط:

.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



ثانوية المكي الناصري الإعدادية - الفرض الثاني للدورة الأولى مستوى الثانية2017-2018 النقطة ....       /20.   
الاســـم"..........................القسم:................................. الرقم الترتيبي:..................................الصفحة:1/2
النص التطبيقي:                 (........................................................................)

المصباح الفلوري هو أنبوب زجاجي مغلق يحتوي على كمية ضئيلة من الزئبق، وغاز خامل ضغط ضغطا شديدا ، أما الجزء الداخلي من الأنبوب فمغلف بمسحوق الفوسفور. ويعتمد انتاج الضوء في المصباح الفلوري على مبدأ الانبعاث، فعند تدفق التيار في الدائرة الكهربائية ؛يرتفع الجهد الكهربائي عبر أقطاب المصباح ،فتهاجر الإلكترونات من أحد طرفي المصباح إلى الآخر. وتحول هذه الطاقة بعضا من الزئبق في الأنبوب من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
    عند اصطدام الإلكترونات والذرات المشحونة و ذرات الزئبق الغازية ترتفع اإلإلكترونات إلى مستويات طاقة أعلى وعند عودتها إلى مستوى الطاقة الأصلي، تطلق فوتونات الضوء في مدى الموجات الفوق بنفسجية غير المرئية. ويقوم مسحوق الفوسفور ببعث الطيف المرئي عند تعرضه للضوء. ويبلغ العمر الإفتراضي للمصابيح الفلورية حوالي 6000ساعة تقريبا. يتميز المصباح الفلوري المدمج بقلة استهالكه للطاقة مقارنة بالمصباح المتوهج، حيث يوفر حوالى %75 من الطاقة المستهلكة .... تحتوي المصابيح الفلورية على كمية ضئيلة من الزئبق تصل إلى حدود خمس ملغرامات، ولا يشكل الزئبق خطراً إلا إذا كسر عن طريق الخطأ ،لهذا لا يجب  التخلص منه والنفايات المنزلية. ففي حال كسر المصباح يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
    فتح النافذة لتهوية المكان لعدة ساعات. إغالق فتحات التكييف. جمع المصباح المكسور بواسطة ورق مقوى أو شريط لاصق ووضعه في وعاء زجاجي ويغطى جيدا أو في كيس من البالستيك قابل للغلق كما  ينصح بعدم استخدام المكنسة الكهربائية إلا في حال التأكد من إزالة الزئبق تسليم الوعاء إلى الجهات المختصة وعدم رميه و النفايات المنزلية.
المرجع: أنواع المصابيح وكيفية اختيار الموفرة للطاقة منها..
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ص2 http://www.kfas.org/ar/Media-Publications
الأسئلة:
أنشطة القراءة  ( 8ن)
1– اقترح عنوانا مناسبا للنص و بينه تركيبيا ودلاليا  ...........................................................................       (1ن)
2– اشرح بالمرادف:  - العمر الافتراضي:......: ...........................  المتوهج: ...... .................................... (مج 1ن)
3حدد نوعية النص.............................................................................................................................(1.5ن)
4– استخرج من النص عبارة تدل على الاقتصاد في استهلاك الطاقة:        ……………………………………….......….  ( 1ن)
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………
5–ما رأيك في الطريقة المقترحة للتخلص من المصباح المكسور؟........................................................................
 ..........................................................................................................................................(1.5                    
–بين حسب رأيك كيف يمكن للناس أن يقتصدوا أكثر في استهلاك  الطاقة الكهربائية. ..................  ........................................................................................................................................................(2ن)
أنشطة الدرس اللغوي  ( 6ن)
  1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص.     ......  ………………………….................................……………………………………………….      ( 1ن)
   2 –استخرج من النص المطلوب في الجدول:        …………………....................................................………   ......    ....              مج(1ن)
مفعولا به منصوبا بالفتح الظاهر
مفعولا معه
مفعولا مطلقا
مفعولا به جاء ضميرا
   3 – ركب ثلاث جمل مفيدة تتضمن المطلوب أسفله.مع الشكل التام.     ………….................................………………………   ...             (مج 1.5ن)
   + جملة تتضمن فاعلا مرفوعا بالضم الظا هر:........................................................................................................................
   + جملة تتضمن مفعولا لأجله ":.....................................................................................................................................
     + جملة تتضمن مفعولا فيه : .....................................................................................................................................
 4  حول العبارة التالية إلى المثنى : ويقوم مسحوق الفوسفور ببعث الطيف المرئي عند تعرضه للضوء  .        
........................................................................................................................................................... (1.5ن)
5- اعرب الجملة  "يفتح النافذة لتهوية المكان صباحا.................................................................................................مج(1ن)
يفتح: ........................................................................................................................................................................
النافذة  ......................................................................................................................................................................
لتهوية:: ....................................................................................................................................................................
المكان:......................................................................................................................................................................
صباحا:......................................................................................................................................................................
مهارة التعبير و الأنشاء  (6ن)
أجب على أحد الأسئلة التالية  ،مستلهما ما استفدت من مهارة التصميم .
كيف ترى التكنولوجيا في المستقبل ؟
1**الاتصالات و مستقبل التكنولوجيا.///2*مستقبل التكنولوجيا في الحاسوب.
3**مستقبل التكنولوجيا وتأثيرها على المواصلات.///4**مستقبل التكنولوجيا داخل المنازل ....
تحرير الموضوع  في الأسفل : لا تتجاوز الحيز المنقط:


..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................