.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الاثنين، 5 مارس 2018



  1.  




    - النص المسترسل: "الحذاء الجديد" ص – 148 -

    تأطير النص:
    صاحب النص: ***(سبق تعريفه في نص سابق)***
    محمد إبراهيم بوعلو ولد سنة 1938م بسلا ويعتبر من رواد القصة القصيرة بالمغرب. يعرف باهتمامه بالقضايا المغربية. من مؤلفاته: "السقف"
    "الجولة الأولى"
    "أربعة طلاب"
    "الفارس و الحصان"
    "الاتفاق"
    "عودة الأوباش"
    "خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة"
    "الحوت والصياد"
    "لأمر يهمك"
    "الصورة الكبيرة"
    لقد كتب محمد إبراهيم بوعلو عدداً من القصص في تصوير واقع البؤس والحرمان الذي عانى مرارته المغاربة طوال الستينيات. ونشر معظمها في الصِّحافة الوطنية، قبل أن ينشرها في مجموعات اسم "السقف"، 1970.[1] كما اشتغل محمد إبراهيم بوعلو أستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. ولقد عمل أستاذا محاضرا من المنابر: التحرير . الرأي العام (سوريا) . فلسطين . المحرر. أقلام...
    الشرح واللغة:
    - دلف: دخل.
    - أولج: أدخل.
    - اكتنفه: أحاط به.
    - جارف: عارم وكبير.
    - أطار صوابه : أغضبه.
    نوعية النص:  نص سردي قصصي اجتماعي.
    العنوان : مركب وصفي
    الغرض من النص: وصف السارد لحالة من حالات العوز والحاجة التي تعمي الإنسان وتجعله ينسى التزاماته.
    مرجع النص:
     


    الفكرة العامة
    * شراء عباس حذاء جديدا واحتجازه له من طرف البقال بسبب دين قديم.
    تجريد المضامين:
    * تأمل عباس للحذاء من الواجهة الزجاجية.
    * شراء عباس للحذاء.
    * شعور عباس الجميل لشرائه الحذاء.
    * احتجاز البقال للحذاء بسبب دين عباس.
    بنية النص:
    الفضاء المكاني:
    الدكان، الشارع، البقال....
    الفضاء الزماني:
    المساء، الليل...
    الشخصيات:
    عباس: رجل طيب وفقير...
    بائع الأحذية:............
    البقال: انتهازي.......

    تركيب النص وإعادة بنائه:
    خروج البطل مصرا على شراء حذاء جديد أنساه التزاماته الاجتماعية والاقتصادية الأخرى ( المعيشية) لأن فكرة انتعال حذاء جديد سيطرت على كل وجدانه ،الشيء الذي جعله ينفذ رغبته وينسى أن بذمته ديونا مستحقة لصاحب الدكان الذي يأخذ منه ( معيشته) أثناء عودته إلى الحي ومن فرط فرحته أخبر صاحب الدكلن بما اشتراه ، مما أثار غضب البقال وجعله يحتجز الحذاء إلى أن يدفع البطل ما عليه من ديون .
    قد يبدو بأن تصرف البقال كان انتهازيا ،ولكن هذا خطأ ، لأن البقال لا يتعامل بالعواطف ،وإنما يتعامل بأعراف السوق وما جرت عليه عادات الناس في الاقتراض والسداد ، لأنه يروج السلع التي يشتريها بالمال، فإذا تصرف كل الناص بنفس سلوك البطل لكسدت التجارة وتعطلت أحوال الناس.


    في النص حكمة خفية يقولها المغاربة بالنسبة للإنسان الذي يتصرف بمثل هكذا تصرف: آش خصك آلعريان ،خاصني خاتم يا مولاي.
    فما على الإنسان العاقل إلا أن يفي بالتزاماته أولا ويسدد ديونه ،قبل أن يفكر في التوسعة على نفسه.



    عرض التعليقات

جارٍ التحميل