.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 9 أكتوبر 2016

النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي معاملة المسلمين لغيرهم






النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
معاملة المسلمين لغيرهم



    ملاحظة النص
صاحب النص:
عفيف عبد الفتاح طبارة،من مواليد بيروت سنة 1923 أديب ومفكر إسلامي،من مؤلفاته:
" روح الدين الإسلامي *مع الإنسان في القرآن و* روح الصلاة في الإسلام و*الخطايا في  نظر الإسلام و* روح القرىن الكريم .
نمط النص: سرد مقالي .
العنوان : معاملة المسلمين لغيرهم* تركيب إسنادي تقديره *هذه (مبتدأ) معاملة المسلمين لغيرهم والجملة بعده خبر،يشير إلى الصفات التي يتميز بها المسلمون في معاملتهم مع غيرهم.
مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
نوعية النص: 
 مقالة تفسيرية
مضمون النص العام:
في  البداية: يشير إلى نمط تعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
ثم في النهاية: يشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.
القراءة التوجيهية:
    الشرح واللغة
الملل و النحل : ج.ملة و نحلة شريعة و ديانة  
 وئام : حب و ود 
 يتهادون : يتبادلون الهدايا 
الفاروق :لقب الخليفة عمر بن الخطاب  
البيعة :معبد النصارى و اليهود 
 قبطي : مسيحي مصري
ناوله : أعطاه قدم له 
أفاض :أطنب 
 سرد :حكي و روى و قص
 أهل الذمة : أهل الكتاب
الفكرة العامة:
الصفات التي تميز  تعامل المسلمين مع غيرهم
تحليل النص:

المستوى الدالي
يغلب على النص المعجم الدال على حسن تعامل و معاملة المسلمين لغيرهم و هذه عبارات تشير إلى ذلك :
**كان صلى الله عليه وسلم يحضر ولائمهم و يعود مرضاهم و يستقبل وفودهم.
**عاشروا غيرهم من أهل الملل و النحل الأخرى بصفاء و وئام.
**المسيحي و اليهودي يجاوران المسلم فيتزاورون و يتهادون.
**دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم ؛أن يقاضي ارفع إنسان في المسلمين و ينتصف منه.
**اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك.
**حماية علماء الملل الأخرى و مكافاءتهم.
**الفقهاء الأولون لم يلهموا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم.

أساليب النص:

وظف الكاتب أساليب الإخبار و السرد و الوصف لينقل تفاصيل حس معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الملل.
رواية الاخبار و عرض القضايا في النص
المخبر
موضوع الخبر
مظاهر معاملة المسلمين لأهل الكتاب
الرسول صلى الله عليه وسلم
الوليمة
الحضور و المشاركة
المرض
العيادة و الزيارة
الضيافة
حسن الاستقبال و الإحسان
الاقتراض
الاقتراض مقابل رهن
ابن عباس و غلامه
الجوار
الإصرار على إهداء الطعام للجار اليهودي
عم بن الخطاب
احترام دور العبادة
تجنب الصلاة في الكنيسة احتراما لاهلها
الشهاب القرافي
الحقوق
تجنب الإساءة لأهل الكتاب و دفع الادية عنهم
القضايا
القضية
موضوعها
القاضي
الطرفان
الوقائع
المغزى
1
شكوى اليهودي
عمر بن الخطاب
علي رضي الله عنه
عم الرسول صلى الله عليه و سلم
زوج ابنته
اليهودي
وقوف علي أمام خصمه اليهودي دون اعتبار لمكانتهما
الناس سواسية أمام العدالة
2
الاعتداء بالضرب ظلما
عمر بن الخطاب
ولد عمرو بن العاص
الفتى القبطي
إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاص
الحرية حق لكل إنسان دون شرط


3- المستوى التداولي
   قيم النص  العدل و الإنصاف، المساواة الحق ،في المعتقد الحرية ،الحق في الاختلاف ،احترام الآخر.
مقصدية النص :يسعى الكاتب من هذا المقال إلى إقناع المتلقي بحقيقة الإسلام التي تبرهن على حسن تعامله مع أهل الكتاب.
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب في مقالته مجموعة من الأحداث التاريخية و الأخبار و القضايا الشاهدة على حقيقة الدين الإسلامي في تعاطيه مع تنظيم العلاقات بين المسلمين و غيرهم من أهل الكتاب فالمسلمون حريصون على حسن معاملاتهم في مختلف مناحي الحياة العامة دينيا و اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و أخلاقيا.

عن دفاتر أدبية(منقول)