.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

السبت، 20 فبراير 2016

النصوص القرائية للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي - المتشرد-








ثانوية المكي الناصري الإعدادية


-        المتشرد   - نص قرائي
-        مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي –
-        صص 118*119
-         فقرات النص: خمس فقرات.
الصور المرفقة بالنص رسوم تعبيرية كرسوم أفلام الكارتون ( الرسوم المتحرك للأطفال)

تأطير النص:
نوعية النص : قصة قصيرة  - نص سردي-
صاحب النص : إدريس الخوريمن مواليد البيضاء سنة 1940
مصدر النص : مقتطف من المجموعة القصصية ظلال.
مجال النص: المجال الاجتماعي.
العنوان: كلمة مفردة جاءت خبرا لمبتدئ محذوف تقديره هذا أو هو .
المتشرد من فعل تشرٌد : الضائع التائه الذي ليس له مأوى غير الشارع فيه يعيش ومنه يقتات.
الشرح اللغوي: ص 119 أنمي رصيدي اللغوي.

الفكرة العامة: معاناة طفل جائع يبحث عن فضلات الطعام في أحد المطاعم،يطرده الناذل ويعنفه لكنه يهجم                  على البقايا ككلب هائج وينفلت بعيدا.
أبعاد النص: بعد إنساني تضامني يدعو إلى التأمل في حالات الضياع والتشرد والتفكير في حلول لها.
الأحداث: ازدحام المقهى بالرواد 2ا لنادل يرحب بالزبناء 3 العائلة تتناول العشاء 4 الطفلة تتجاهل الطفل

المتشرد الذي يظهر أمامها 5 الطفلة تقدم للكلب قطعا من البطاطس المقلية  6 يهرب الطفل عندما ركله النادل و يستجمع قواه ليعود و يأكل فضلات الطعام كالكلب الشرس  7 لطفل المتشرد يحاول الحصول على الأكل لكن النادل يطرده بركلة.
الحدث الرئيسي: محاولة الطفل المتشرد الحصول على الأكل لكن النادل يطرده ويركله.


الشخصيات: الطفل المتشرد- الفتاة- النادل- الكلب- العائلة- الشرطة- الرواد-
المكان: أحد مطاعم الدار البيضاء.
الزمن : مساءا.
العقدة: الجوع النادل الذي يمنع الطفل من الوصول إلى هدفه.
الصراع: التردد ثم الهجوم وأخذ البقايا.
الحل: الحصول على البقايا والهرب.
أوصاف الطفل ومميزاته: حافي القدمين/رث الثياب/ نحيف الجسم / متسخ / كثيف الشعر / بائس جائع  مهمش.
------------------****************************************-------------------



الوصف: سبقت الإشارة إليه في النص السابق '( الحمد لله على السلامة ) عد إلى النص المذكور لتجده مفصلا فيه  .
أنظر أرشيف المدونة.

أما في هذا الدرس بمشيئة الله سوف نتعرف على ميزة أخرى في الكتابة القصصية وهي:
السرد

إذن ما هو السرد؟


السرد اصطلاحا هو النسج والحبك  وهو جزء من بناء القصة،ويكون من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا في إطار زماني ومكاني بحبكة فنية متقنة.وهو إعداد وإخراج النص القصصي وغيره بغية تحقيق غاية وهدف إيصال أو نقل الحالة أو الفكرة إلى المتلقي. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفية والأسلوب الخبري وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارئ وتشويقا له.




مؤشراته :
*-
ظرف الزمان والمكان.
-*
الجمل الخبرية.
*-
أفعال الحركة ، الفعل الماضي لسرد الأحداث .
*- 
المضارع يضع القارىء في خضم الأحداث .
*-
أدوات الربط .
*-
الحالة البدائية لشخص أو جماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر.
*-
عنصر التحويل .
*-
نتائج عنصر التحويل .
*-
عنصر التعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
*-
الحالة النهائية عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة النهائية .




 ومن خصائصه أنه..
*-
يغلب عليه الزمن الماضي ويحدد المكان والزمان ، غايته وهدفه سرد الأحداث ونقلها :
أ- السرد الشخصي لغرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب- السرد الخارجي يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية .
ج- السرد البسيط لينمي الخيال عند المرسل إليه .
د- السرد المركب يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
هـ- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .
هوامش إضافية

القصة القصيرة بالمغرب وبعض رموزها


 تشهد القصة القصيرة في المغرب، على مدى غنى المشهد الثقافي المغربي، و تمثل شاهدا من الشواهد الإبداعية على ما عرفه المغرب خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وما عرفه كذلك خلال بداية القرن الحالي، من تحولات اقتصادية واجتماعية وسياسية وفكرية ثقافية. فالقصة القصيرة  إذن محطة إبداعية، و مظهر من مظاهر الوعي الثقافي والجمالي. الذي لا ينكره أحد.
 ولعل ما تتيحه القصة القصيرة من إمكانيات متنوعة للتعبير والتخيل، لغة وصورا ودلالة، هو ما يعكس قوة هذا الحضور، من خلال توالي الإصدارات الإبداعية للعديد من المبدعين المغاربة . لأنها معبر وجسر  إبداعي حقيقي تناولت الكثير  من الموضوعات، الواقع واليومي، وكذا الذاتي والمتخيل. فالقصة القصيرة تحاور المثقف وتربط معه علاقة تواصلية ، بما توفره له من متعة ومعرفة وجمال فني،خصوصا وأن المغربة معروفون ببراعتهم في الكتابة القصصية ،وإبداعهم في هذا المجال الفني السردي. ، في صناعة  الحكاية وتدبر عوالمها السردية، شخوصا وأحداثا وأمكنة وغيرها، وما تتميز به  من تنويعات جمالية ساحرة أخاذة.
وليس أكبر دليل على ما نقول من كثرة الكتاب المغاربة من أمثال: ليو الإفريقي (1488 - 1554)
مهدي أخريف (1952 -)رشيد المومني (1951 -)محمد العربي الدرقاوي (1760 - 1823)ابن البناء المراكشي (1256 - 1321)محمد البيدق (1150)نور الدين القسام البتروجي (1204 -)علال الفاسي (1910 - 1974)عبدالعزيزالفشتالي (1549 - 1621)محمد الإدريسي (1099 - 1165)توفيق علال (1947 -)الزهرة المنصوري عبد الواحد المراكشي (مواليد 1185)أحمد المجاطي محمد القادري (1612 - 1673)أبو قاسم الزياني (1734 / 35 - 1833)أبو الحسن الشاذلي (1196 - 1258)محمد بن علي عوزل (1670 -)فؤادأفراس علي ازيكون جيب العوفي اندري البازمحمد عزيز الحبابي (1922 - 1993)علال الحجاج محمد الإيفراني (1670 - 1745)محمد الجازولي (1465 -)ريتا الخياط إدريس الخوري -عبد الرحمن المجدوب (1569 -)ادمون عمران المالح (1917 -) سعاد باهي لطيفة باقا (1964 -))محمد بن إبراهيم (1897 - 1955)سهام بنشقرون -رجاءبن شمسي -حليمة بن حدوعبد المجيد بنجلون لطاهر بن جلون (1944 -)محمد بنيس (1948 -)خناتة بنونة -محمد برادة (1938 -) علي -بوريقا ت حسن بورقية (1956 -)أحمد بوزافور -محمد شفيق (1926 -)نادية شفيق محمد شكري (1935 - 2003)إدريس الشرايبي (1926 - 2007)البراق عبد الجليل (1950 -) غيرهم كثير كثير...
من هو إدريس الخوري؟
يكتب إدريسُ بلغته التي نحتها من مادة انتقاها بعناية من تجاربه الخاصة، يكتب القصة القصيرة، يعتني بها ويكاد يكون مخلصاً لها لولا شغفه بالألوان، وبصاحبة الجلالة "الصحافة" الأدبية. رأى النور في مدينة الضياء، المدينة المغربية الكبيرة الممتدة الأطراف؛ مدينة الحديد والإسمنت، في أحيائها الشعبية العريقة حيث تجاور المغربي المسلم والمغربي اليهودي والفرنسي وهناك تشرَّبَ خصاله.
 من مواليد العام 1939م، سلخ وقتاً غير قصير في الصحافة يكتب المقال الأدبي، والتحقيق الصحافي، والقصة القصيرة، وقد منحته هذه التجربة فرصة التعرف على المغرب بكل مستوياته وطبقاته، ومنحته أهم شيء وهو قياس درجة وعي القراء والمتلقين.
قدم إدريس الخوري للمكتبة المغربية عدداً من الكتب، أغلبها في القصة القصيرة، جمعتها مؤخراً ونشرتها وزارة الثقافة المغربية في جزأين العام 2001م، ومنها: "حزن في الرأس والقلب" سنة1973م، "ظلال" سنة 1977م، ثم "البدايات"، "الأيام والليالي"، "مدينة التراب"، "يوسف في بطن أمه" و"بيت النعاس"، وفي التشكيل له كتاب "كأس حياتي".
يكتب إدريس الخوري قصة محكمة بحرفية عالية، يمكن اتخاذها مؤشرا للتمييز بين القصة القصيرة المعيار (النموذج) والقصة القصيرة التجريبية (الجديدة):







يكتب إدريسُ بلغته التي نحتها من مادة انتقاها بعناية من تجاربه الخاصة، يكتب القصة القصيرة، يعتني بها ويكاد يكون مخلصاً لها لولا شغفه بالألوان، وبصاحبة الجلالة "الصحافة" الأدبية. رأى النور في مدينة الضياء، المدينة المغربية الكبيرة الممتدة الأطراف؛ مدينة الحديد والإسمنت، في أحيائها الشعبية العريقة حيث تجاور المغربي المسلم والمغربي اليهودي والفرنسي . 





المراجع:

الكتاب المدرسي المقرر المفيد في اللغة العربية للأولى...
الموسوعة الحرة ويكيبيديا
الصور : غوغل صور

الفيديو: يوتوب


إعداد:

قسم اللغة العربية


الأطفال في عالمنا المعاصر
** نص قرائي للسنة الثانية
ثانوية المكي الناصري الإعدادية
النص : صص-112-113 من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية

تأطير النص:


1- نوعية النص:  تقرير.
مقتطف من مجلة اليونسكو ومن تقريراللجنة العالمية للثقافية والتنمية التابعة لها التابعة لها.
من هي اليونسكو؟


منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945
 يوجد مقرها الرئيسي في باريس. ولليونسكو أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

إحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.
في كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية عن طريق اليوم العالمي لحرية الإعلام في الثالث من مايو من كل سنة. يقام هذا الحدث للاحتفال والتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي.

مجال النص: المجال الاجتماعي 
يشير مصطلح الاجتماعي إلى سمة من سمات معيشة الكائنات كما ينطبق على السكان البشر والحيوانات الأخرى. وهو يشير دائمًا إلى التفاعل بين الكائنات الحية بعضها مع البعض وجماعية التعايش، بغض النظر عما إذا كانوا يدركون ذلك أم لا، وبغض النظر عما إذا كان التفاعل طوعيًا أو لا طوعيًا.
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة عبر غوغل
عنوان النص:العنوان:
الأطفال في عالمنا المعاصر
       مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) و خبر (في عالمنا المعاصر)  الخبر شبه جملة من الجار والمجرور( في عالمـــ+نا الدالة على (نحن) وعالم اسم مجرور وهو مضاف إلى ضمير جماعة المتكلمين -نا- +الصفة - المعاصر -،
       ويوحي العنوان  بوصف واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه و ما يعيشونه من ظروف وأزمات  اجتماعية و تربوية،

الصورة المرفقة بالنص:

الصورة تؤطر لمشهد مربك لا يكون إلا في الحروب يبين فتاة تجري هاربة ومن خلفها دمار بسبب تفجيرات ،وتبدو الفتاة مقبلة نحونا أما الصورة فهي مائلة بضع درجات إلى اليسار مما يدل على عدم توازن الحالة النفسية في تلك اللحظة العصيبة. 
قراءة النص والتمعن فيه: النص من الكتاب

الفكرة العامة:معاناة و مأساة  الأطفال في عالمنا المعاصر،وضرورة                       إيجاد الحلول الناجعة للحد منها.

شرح مستغلقاته وكلماته الصعبة :
ص 113.
نلاحظ بعد قراءة النص أنه في بدايته ، يكشف  عن أسباب معاناة الأطفال في المجتمعات المتصارعة ،وبؤر التوثر والصراعات على السلطة وما تخلفه الحروب من نتائج نفسية وجسدية على الأطفال،وينتهي بضرورة الاستماع إلى الأطفال واكتشاف تطلعاتهم وميولاتهم وكذا مواهبهم واحترامها.
تحليل النص وتجريد مضامينه:
** .الأوضاع التي يعيشها كثير من أطفال العالم وأسبابها المختلفة
**.ضرورة البحث عن حلول حقيقية للقضاء على اضطهاد الأطفال
** التعليم من الحلول التي تحقق للطفل حقه الإنساني في العيش الكريم
** حماية الأطفال من  الاضطهاد  تؤهلهم للمستقبل.
** الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي يساهم في إبراز مؤهلاتهم و          مواهبهم و  إثبات ذواتهم.


معجم النص وحقوله الدلالية:

1** المحن والمعاناة:الظلم  -الصراعات الحربية – الاستغلال – السخرة  – الأمية – تدهور أحوال البيئة – – الجوع – المرض -

2** الاضطهاد: محنة الأطفال – ضحايا العنف – قتلوا في الصراعات الحربية – استغلال الأطفال للسخرة – أطفال الشوارع – تضيع صحتهم و راحتهم و فرصتهم في التعليم – ضحايا التدهور البيئي  .

3**حقوق الطفل اتعليم – حماية الأطفال حماية شاملة   الاستماع إلى مطالب الأطفال – الاعتراف بقدراتهم الابتكارية.

4**ارتفاع الإنتاجية – انخفاض معدلات وفيات الأطفال و الإصابة بالأمراض  – تحسين تعليم النشء – تقليل حجم تشغيل الأحداث – تخفيض أوجه انعدام المساواة –  الاعتراف بالحق الأصيل للطفل في الحياة الكاملة –– إثبات ذواتهم – دفاع الأطفال عن أنفسهم  -تقلص معدلات الانقطاع عن الدراسة... 


أسلوب النص:سلك الكاتب في نصه التفسيري هذا خطابا يوضح من خلاله معاناة أطفال اليوم بسبب الحروب والمشاكل الاجتماعية ،وما يعانونه من ضغوط واضطهاد وظلم،مقدما في نصه إحصاءات (مليون ونصف مليون طفل قتلوا في الحروب ) السنوات ( خلال ثمانينيات القرن الماضي) أطفال مشردون (مائة مليون طفل)...
كما استعمل الفاظا تدل على الأسلوب التفسيري مثل : لذلك- كما- كذلك ولكن-–مثلا – لأنه – كما أن – تعد – و هي...

. كما بين حقوق الطفل وما يترتب عن إهماله واضطهاده وعدم الاعتناء بحقوقه

 من مشاكل.




أبعاد النص: النص له أبعاد اجتماعية إنسانية تدعو إلى ضرورة حماية الطفل، وتمتيعه بالحقوق الواجبة له، كما يفضح العوامل التي تؤدي بالأطفال إلى الضياع والتشتت والتشرد ،وربما الموت. زد على ذلك الجانب الإنساني الذي يؤكد فيه على أن الأطفال في عالم اليوم ؛يعيشون اضطهادا وقهرا بسبب الحروب والنزاعات وهذا ما يؤكده واقع الحال اليوم في كثير من الدول ؛خاصة الدول العربية مثل: سوريا والعراق وفلسطين وليبيا واليمن .

تركيب النص: من خلال ما تبين من هذه المقالة ؛ فقد تناول الكاتب فيهاموضوعا بالغ الأهمية ،ويتجلى ذلك في فضحه لأشكال الاضطهاد والظلم الذي تعاني منه طفولة العالم اليوم، بسبب الحروب والصراعات وأخطاء الكبار.وما الاستغلال والتشرد والموت والضياع ؛إلا نتيجة لهذه الأسباب. لذلك أيد مبدأ ضمان حقوق الأطفال كما جاء في التوصية العالمية لسنة 1989 (ميثاق حقوق الطفل الصادر عام1989) وتعهد الدول الموقعة عليه بحماية الأطفال وضمان التعليم لهم ، وأكد بأن تحقق هذا لا يكون إلا بتضافر الجهود بين الجمعيات المنتخبة والسياسات الحكومية، وكذا المجتمع المدني. ثم خلص إلى ضرورة الاستماع إلى الطفل لاكتشاف مواهبه وقدراته ومؤهلاته...

المصادر والمراجع:
الكتاب المدرسي المقررصص112-113
ويكيبيديا الموسوعة الحرة 
غوغل صور 
يوتوب فيديو.
ثانوية المكي الناصري الإعدادية قسم اللغة العربية.