.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 9 مارس 2018

مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..

مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..




مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..

تعريف معنى المحاكاة:


1.     مُحاكاة:
 ( اسم ) مصدر حَاكَى 
الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ ، الْمُشَابَهَةُ ، التَّقْلِيدُ 
الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ 
تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه 
تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد 
( علوم النفس ) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن ، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان ، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة
2.     حاكَى: ( فعل ) حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى 
حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما 
وجهه يحاكي الشمسَ : كناية عن إشراق وجهه واستضاءته 
حاكى المحاكاة التّهكّميّة
: 
3.      فن  محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة ، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة ، ويكون ذلك بقصد الإضحاك ، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية ، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد .
4.     الغربَ : قلَّدَه
5.      المحاكاة لغة : من حاكى يحاكي الشخص : قلده وسار على نهجه

المحاكاة بوصفها مهارة : تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
ثانيا : خطوات المهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن طريق :
         - عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف ، اجتماع – ندوة - محاكمة – برنامج تلفزيوني – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي...
         - تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ، التعريف بأوضاعها الاجتماعية : رئيس – صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم ...
2التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين : عن طريق :
      توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
        تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
                    مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
                        مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
                        مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
                       قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة
ثالثا : أنشطة التطبيق :نص الموضوع :
       قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
--تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع ،الكلمة الافتتاحية
-- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
-- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث

--عناصر الإجابة :
- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
       - الترحيب بالأعضاء والمشاركين
      - تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
     - شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
     - إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
-  يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
   - أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث
لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء
ج- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
النموذج المرفق بالكتاب:
محضر اجتماع أعضاء المجلس البلدي...

أسماء الإشارة ، والاسم الموصول

أسماء الإشارة ، والاسم الموصول .
الدرس اللغوي للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.
                          **أسماء الإشارة **
 هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك ، ذاك ، ذانك ، تانك ، تلك ، أولئك
أسماء  الإشارة أسماء مخصوصة تدل على مشار إليه معين ، وهي كالتالي :
إن كان المشار إليه مفردا مذكرا
: هذا رجل أنيق
مفرد مؤنث : هذه امرأة فاضلة 
مثنى مذكر : هذان رجلان كريمان
مثنى مؤنث : هاتان تلميذتان مهذبتان
جمع الذكور والإناث : هؤلاء كتاب مشهورون  ، هؤلاء نشاء متعلمات 
الأصل : ذا ، ذي ، ذان ، تان ، وهكذا ، والهاء للتنبيه ، حرف تنبيه لا محل له من الإعراب

وتنقسم أسماء الإشارة إلى قسمين: 
أسماء إشارة للقريب : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء
 أسماء إشارة للبعيد: ذلك ، ذاك ، ذانك ، تانك ، تلك ، أولئك
هذا تلميذ مجد * للقريب * ، ذلك تلميذ مجد * للبعيد*
هذه تلميذة مجتهدة* للقريب، تلك بنت مهذبة* للبعيد* 
هذان تلميذان متهاونان * للقريب  ، ذانك تلميذان متكاسلان* للبعيد -
يعامل جمع غير العاقل معاملة المفرد ، نقول هذه بنايات شاهقة أو شاهقات ، تلك كروانات 
ذلك ، ذاك : للمفرد المذكر العاقل ، أو غير العاقل ، تلك : للمفرد المؤنث العاقل أو غير العاقل 
ذانك : المثنى المذكر ، تانك : المثنى المؤنث ، أولئك : الجمع 
إعراب أسماء الإشارة :
أسماء الإشارة كلها مبنية إلا المثنى منها ( هذان ، هاتان ، ذانك ، تانك ) فإنها تعرب إعراب المثنى 
أمثلة 
هذا كروان صادح *-الهاء : للتنبيه حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ،
ويمكن أن نقول :
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
كروان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
صادح : نعت لكتاب ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
أكلت هذه التفاحة: 
هذه : الهاء للتنبيه حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به 
سلمت على هؤلاء الكرام
الهاء : للتنبيه حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، أولاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر ، اسم مجرور
هذان رجلان كريمان 
هذان : اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى 
ذانك رجلان كريمان
ذانك : اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب 
في تينك العينين
تينك : اسم إشارة مجرور ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى 
--------------------------------------------------




                                     **الأسماء الموصولة 

* الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللاتي * 
الاسم الموصول لا تكتمل دلالته إلا بجملة بعده ، وهذه الجملة تسمى صلة الموصول 
مثال :
أكرم أبي ، هذه جملة مفيدة ، لكن إذا قلنا أكرم أبي الذي وسكتنا ، الكلام يكون غير مستقيم ، لا بد من صلة الموصول ، وهذه الصلة لا بد أن تشتمل على ضمير ربط عائد على الصلة ، فنقول : أكرم أبي الذي .
هذبني: جملة فعلية ، هذب فعل ماض مبني على الفتح ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والياء هذه هي الرابط 
جملة الصلة على ثلاثة أنواع ( اسمية ، فعلية ، شبه جملة ) ، وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب
الأكل الذي في الثلاجة يخصني 
صلة الموصول في الخزانة ، والخبر هنا يخصني
الأكل الذي يخصني في الثلاجة
صلة الموصول يخصني ، والخبر هنا في الثلاجة

الأسماء الموصولة 
الذي : للمفرد المذكر، التي : للمفرد المؤنث، اللذان : للمثنى المذكر، اللتان : للمثنى المؤنث، الذين : لجمع الذكور، اللاتي : لجمع الإناث
إعراب الأسماء الموصولة 
كل الأسماء الموصولة مبنية ، ما عدا اللذان ، اللتان تعربان إعراب المثنى 
ملحوظة : هناك أسماء موصولة خاصة ( الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللاتي ) ، وهناك أسماء موصولة عامة مثل * من ، ما * 
وكل اسم من أسماء الموصول  الخاصة خاصة لكل شيء ، يعني الذي للمفرد المذكر ، التي للمفرد المؤنث ، لكن الاسم الموصول العام يصلح لكل نوع من الأنواع .
مثال :
يعجبني الذي تعلم العلم **للمفرد المذكر** 
تعجبني التي تعلمت العلم **للمفرد المؤنث **
للموصول العام
يعجبني من تعلم العلم ، يعجبني من تعلمت العلم ، يعجبني من تعلما العلم ، يعجبني من تعلموا العلم .

>>>>>>شاهد هذا الفيديو<<<<<<