.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 7 أكتوبر 2020

مهارة التلخيص

 مهارة التلخيص

أولا : أنشطة الاكتساب :
ما هي ممهارة التلخيص؟ :
التلخيص هو مهارة تقتضي اختزال و تكثيف نص طويل ،وتحويله إلى نص قصير بأسلوب يراعي مضمونه العام.
خطوات المهارة:
1** قراءة النص وتفهمه جيدا
2** شرح ألفاظه الصعبة (وذلك بالاستعانة بالمنجد ).

3** استخراج فكرته العامة وتدوينها في مسودة .
4** تجريد مضامين النص وأفكاره الأساسية التي تكونه.
5** طرح الأسئلة والإجابة عنها وتدوين ذلك في مسودة استعدادا لنقل ما يصلح منها وما يفيد الملخص.
6** إزالة كل ما لا يخدم الملخص ،من أفكار مكررة وإطناب.
7** تركيب النص انطلاقا من الفكرة العامة والمضامين المستخلصة ،مع استعمال الروابط والضميمات المناسبة.
8** تحرير النص المقتضب بعد المعالجة الأولية ، ومقارنته بالنص الأصلي ، ثم بعد الاقتناع تحريره .
ملاحظة:
الاحتفاظ بالأفكار الأساسية دون الاهتمام  بالتفاصيل والشروح والأمثلة والنعوت والحشو والإطناب والتكرار... ­ 
ترك النص منسوبا إلى صاحبه دون تعليق عليه أو إضافات  لا نستعمل مثلا: يقول صاحب النص –  أو يعالج النص ...
احترام بنية النص والحفاظ على التسلسل الوارد فيه ­مع  تجنب استعمال جمل النص، باستثناء الكلمات والعبارات الأساسية التي تعتبر مفاتيح للنص، و­ الالتزام بذكر ما ورد في النص مع تجنب التأويل والإضافات الزائدة .


التدرب على المهارة من خلال النص المقترح في الكتاب المدرسي المقرر: ص : 15 . من كتاب “مرشدي في اللغة العربية.
النص الأصلي قبل التلخيص:
أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى لمعاملة أهل الكتاب، فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم ويشيع جنائزهم، ويعود مرضاهم ويزورهم ويكرمهم، حتى روي أن لما زاره وفد نصارى نجران، فرش لهم عباءته، وأمرهم بالجلوس عليها، وروي أنه كان يقترض من أهل الكتاب نقودا ويرهنهم أمتعته، حتى إنه توفي ودرعه مرهونة عند بعض يهود المدينة في دين عليه، ولم يخلص درعه إلا خلفاؤه بعد وفاتهكان يفعل ذلك لا عجزا من صحابته على إقراضه، فكان منهم المثرون، وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل مرضاة نبيهم، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك تعليما وإرشادا لأمتهوقد سار المسلمون على سيرة نبيهم، فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام، فكان المسيحي واليهودي يسكن بجوار المسلم فيتزاورون ويتهادون ولا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعةروي أن غلاما لابن عباس الصحابي المشهور ذبح شاة فقال له ابن عباس: لا تنس جارنا اليهودي، ثم كررها حتى قال له الغلام: كم تقول هذا ! فقال: إن الرسول صلى الله عليه وسلم اوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وأي مخالف آخر. فالكل في نظره سواء، ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" تصدقوا على أهل الأديان كلها.

النص بعد التلخيص:
  يقدم الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا مثاليا لمعاملة أهل الكتاب ، ويتجلى ذلك من خلال مواقفه الإيجابية والكثيرة معهموقد كان عليه الصلاة والسلام حريصا على تعليم أمته وإرشادها إلى التعايش مع غيرها. لهذا سار المسلمون على نهج نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل الأخرى في تسامح ووئام.
ولكي يكون التلخيص ناجحا لا بد من الالتزام بالخطوات التالية :
قراءة النص قراءة رصينة متأنية  لإدراك مضمونه العام وما عالجه أو طرحه.
قراءة النص قراءة ثانية متفحصة،  و تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة في مسودة خاصة * الفكرة العامة *المضامين التي يطرحها النص. 
صياغة نص جديد مقتضب وملخص بألفاظ من إنشائك. ويمكنك استخدام بعض الألفاظ أو التعبيرات غير الواردة في النص. 
 السر في نجاحك في كتابة ملخص جيد هو حجم النص الذي لخصته ،والذي لا يجب أن يتجاوز ثلث النص الأصلي.
 مقارنة الملخص بالنص الأصلي للتأكد من عدم الإخلال بالفكرة الرئيسة ومضمونه العام أو المعلومات أو الحقائق الواردة في النص الأصلي.
استعمال الروابط الملائمة من مثل: هذا- وزيادة على –ثم- غير أن – فضلا عن هذا- لذلك- و- لكن – أيضا-لا سيما...
 ، لتأكد بأنه لا يختلف عن النص الأصلي. وفي الأخير وقبل التحرير النهائي بمراجعة الملخص

صوغ المثنى وإعرابه

 






صوغ المثنى وإعرابه




                                    المثنى
هو كل اسم دلّ على اثنين أو اثْنَتَين مُتفقين في الحُروف والحَركات والمَعنى.
تأمل الأمثلة التالية:
رأيت الحمامتين .............(حمامة +حمامة = حمامتين)
سلمت على التلميذتين.......... (تلميذة + تلميذة = تلميذتين)
تعرفت على الصديقين ------ (صديق + صديق = صديقين)
استنتاج:
إذن المثنى هو ما دل على اثنين متفقين في الحروف والحركات والمعنى.
يشترط في الاسم المراد تثنيته أن يكون:
*مفردا .
*غير مركب إذ لا يثنى المركب الإضافي ولا المزجي ولا الإسنادي( عبد الله ،سيبويه، تأبط شرا 
*معربا (لا يثنى الاسم المبني).
* ما شابهه في الوزن والمعنى.
صياغة المثنى:
يُصاغ المُثَنَّى بزيادة ألف ونون، أو ياء ونون على مفرده، مفتوح ما قبل الألف والياء، ومكسور النون، صالحا للتجريد منها.
تأمل الأمثلة التالية:
المثنى
مفرده
نوع المفرد
التغيير الحاصل
الكتابان
الكتاب
صحبح
زيادة الألف والنون
- القاضيان
- قاضيان-قاض-
-راعيان-راع-
- منقوص معرف بأل
- منقوص نكرة
- زيادة الألف والنون 
- رد الياء+زيادة الألف والنون
- زيادة الألف والنون
- رد الياء + زيادة الألف والنون
- فتيان
- الموليان
- فتى
- المولى
- مقصور ألفه ثالثة
- مقصور ألفه رابعة
- رد الألف إلى أصلها+ زيادة الألف والنون
- قلب الألف ياء+زيادة الألف والنون
- إنشاءان
- صحراوان
- رداءان أو رداوان
- إنشاء
- صحراء
- رداء
- ممدود همزته أصلية
- ممدود همزته للتأنيث
- ممدود همزته أصلها حرف علة
- زيادة الألف والنون
- قلب الهمزة واوا+زيادة الألف والنون
- بقاء الهمزة على حالها أو قلبها واوا + زيادة الألف والنون

استنتاج:
يصاغ المثنى بحسب نوع الاسم المفرد:
1.   الصحيح: يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء والنون دون تغيير آخر.
2.   المنقوص: يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الباء والنون مع رد يائه إن كانت محذوفة.
3.   المقصور: يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء والنون، فإن كانت ألفه ثالثة ردت إلى أصلها، وإن كانت رابعة فأكثر قلبت ياء.
4.   الممدود: يثنى بزيادة ألف ونون أو ياء ونون بحسب نوع همزته:
-        إن كانت همزته أصلية تبقى على حالها.
-        إن كانت للتأنيث تقلب واوا.
-        إن كان أصلها حرف علة يجوز الإبقاء على الهمزة أو قلبها واوا.
تفاصيل إضافية:
ملحقات المثنى:
وهو كل اسم جاء على صورة المثنى ويعرب إعرابه، إلا أنه غير قابل لتجريده من الألف والنون أو الياء والنون ولا مفرد له من جنسه، وهذه الملحقات هي:
§       اثنان واثنتان.
§       كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير (لأن المضافتين إلى الاسم لا تعرب إعراب المثنى ولكن تعرب إعراب الاسم المقصور).



إعراب المثنى:
أ- يُرفع المُثنى بالألف، مثل: الجنديان شجاعان.
ب- ويُنصب ويُجر بالياء، مثل: أكلت تفاحتين لذيذتين – سَلَّمْتُ عَلَى الصديقين الجديدين.
شروط التثنية:
1.   أن يكون الاسم مفردا، فلا يثنى المثنى ولا يثنى جمع المذكر، أو المؤنث السالمين.
2.   لا يثنى المركب الإضافي، مثل: عبد الله، وعبد الرحمن، ويثنى صدره دون عجزه، مثل:عبدا الله.
3.   لا يثنى المركب المزجي، مثل: حضرموت، وسيبويه.
4.   لا يثنى المركب الإسنادي، مثل:جاد الحق، تأبط شرا.
5.   المثنى إذا أضيف تُحذف نونه في الرفع والنصب والجر، مثل: دفتا الكتاب جميلتان .
ملحقات المثنى :
يُلْحَق بالمثنى ألفاظ جاءت على صورته وليس لها مفرد من لفظها وهي غير صالحة للتجريد من علامة التثنية، مثل:
كِلاَ وكِلْتا بشرط إضافتهما إلى الضمير، فإن أضيفت إلى اسم ظاهر أُعربتا بالحركات المُقدّرة مثل الاسم المقصور.

أمثلة:
**دَخَلَتِ التِّلْمِيذَتَانِ كِلْتَاهُمَا القَاعَةَ.
**رَأَيْتُ الرَّجُلَيْنِ كِلَيْهِمَا.
**حَظَرَ كِلاَ الرَّجُلَيْنِ.
**اِثْنانِ للمُذكر، واثْنَتانِ للمُؤنث في حالة الإفراد أو في حالة التركيب مع عشرة.
**أمثلة: فازَ اثْنانِ مِنَ المُتَسابِقينَ .   فازت اثنتان من المتسابقات
**ما يدل على اثنين، ولكنهما مختلفان في اللفظ.
**مثل: أبَوَانِ - أَبَوَيْنِ، أو مختلفان في الحركات، مثل: القَمَرَيْنِ (الشَّمس والقَمَر).

منقول بتصرف من(البستان ملاذ الأستاذ والمتعلم والمدير بالمغرب)
مع الشكر الموصول