.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 17 فبراير 2016

قواعد اللغة العربية للثالثة. درس أسلوب التعجب

                       
مكون :الدرس اللغوي                        مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
أسلوب التعجب


أولا : تعريف أسلوب التعجب :
* تأمل المثال التالي :  - ما أجمل الطبيعة !     /  - أجمل بالطبيعة !
- ما المواقف التي يكون التعبير فيها بمثل هذا الأسلوب ؟ 
- ما الشيء الذي تم استعظامه في هذا التعبير ؟
* استنتاج :
التعجب هو انفعال النفس بسبب أمر عظيم أو مجهول لدى الشخص المنفعل أو هو استعظام فعل فاعل ظاهر المزية
وله صيغتان :         - ما أفعل…. !
                           - أفعل ب … !

ثانيا : صياغة أسلوب التعجب :
1 – الطريقة القياسية : وهي إما مباشرة أو غير مباشرة :
أ- الطريقة المياشرة :
أسلوب التعجب
صيغته
الفعل المتعجب منه
نوعه
- ما أعظم الصدق !
-
أعظم بالصدق !
- ما أفعل
-
أفعل ب
- عظم
-
عظم
- ثلاثي – تام – متصرف – مثبت – متصرف – قابل للتفاضل – مبني للمعلوم – لا يدل على لون أو عيب أو حلية.
* استنتاج :
يصاغ أسلوب التعجب بطريقة مباشرة على وزن : [ ما أفعل … أو أفعل ب … ] من كل فعل : - ثلاثي – تام – متصرف – مثبت – متصرف – قابل للتفاضل – مبني للمعلوم – لا يدل على لون أو عيب أو حلية.
ب- الطريقة غير المباشرة : 
أسلوب التعجب
صيغته
الفعل المتعجب منه
نوعه
- ما أشد اخضرار العشب !
-
ما أجمل أن تحافظ على صحتك !
-
أعظم بأن يُعرف الحق !
-
ما أجدر ألا يفوز المهمل !
- ما أفعل + مصدر صريح 
-
ما أفعل + مصدر مؤول 
-
أفعل ب + مصدر مؤول 
-
ما أفعل + مصدر مؤول
- خضر
-
حافظ
-
عُرف
-
لا يفوز
- يدل على لون
-
غير ثلاثي
-
مبني للمجهول
-
منفي
* استنتاج : 
يصاغ أسلوب التعجب بطريقة غير مباشرة  من كل فعل لم يستوف الشروط السابقة ، وذلك بالإتيان باسم مساعد على وزن : [ ما أفعل … أو أفعل ب … ] متبوعا بمصدر صريح أو مؤول.

*** ملاحظة : 
- إذا كان الفعل جامدا أو  ناقصا أو غير قابل للتفاضل فإننا لا نتعجب منه.
- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول نأتي بعد الاسم المساعد بمصدر مؤول
- إذا كان الفعل مستوفيا للشروط جاز التعجب منه بطريقة غير مباشرة ، فضلا عن الطريقة المباشرة كقولنا في (نفع العلم) : ما أعظمَ نَفْعَ العلمِ ؛ والأصل أن نقول : ما أَنْفَعَ  العلمَ!

2-  الطريقة الاصطلاحية أو السماعية :
*
 تأمل الأمثلة التالية :       - يا لجمال الطبيعة !
                                         - قال تعالى : "كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم". !
                                         - سبحان الله إن المؤمن لا يكذب
!
*
 هل خضع أسلوب التعجب في هذه الأمثلة للقواعد السابقة ؟

*
 استنتاج :
يصاغ أسلوب التعجب بطريقة اصطلاحية أو سماعية تفهم من سياق الكلام ولا تخضع لقواعد ضابطة.


*
 نموذج في إعراب التعجب :
- ما أعظم الوفاء! : ما : اسم نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. 
أعظم فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" يعود على "ما" التعجبية . 
الوفاءمفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 
والجملة الفعلية (أعظم الوفاء) في محل رفع خبر.
 
أَقبح بِالنفاق ! 
أقبحفعل ماض جاء على صورة الأمر مبني على الفتح المقدر على آخره، منع من ظهوره السكون الذي اقتضته صيغة الأمر 
بـــ حرف جر زائد، مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. 
النفاق اسم مجرور بالباء لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل.

-
 أعظمْ بالعلم! :
 أعظمْفعل ماض جامد جاءعلى صورة الأمر مبني على الفتح المقدر على آخره ، منع من ظهوره السكون الذي اقتضته صيغة الأمر.
بالعلم الباء حرف جر  زائد. العلم : اسم مجرور لفظا ، مرفوع محلا على أنه فاعل.

شاهد هذا الفيديو  وتعلم منه  أسلوب التعجب
فأنت الآن وحدك لا أحد يشوش عليك.

مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي فرض (تقيم) تجريبي


فرض تجريبي
حاول أن تجيب على هذا التقويم، متمثلا الظروف التي تجتاز مثله فيها رسميا داخل القسم أو في الامتحان
أجب على كل سؤال، دون الرجوع إلى الكتاب أو الدفتر.
في اليوم المقبل سأنشر لك الإجابة  لتصححه ، و إن شئت فاطبعه وأجب عليه وأتني به لأصححه لك بعد أن تنجزه.
الأستاذ.
مادة اللغة العربية  ...............مدة الانجاز ساعتان
مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

النص التطبيقي:
إن النشاط البشري منذ الثورة الصناعية قد ساهم بشكل كبير في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية . وجعلها عرضة للملوثات بكل أنواعها. حتى صارت البيئة مطرحا مكشوفا للنفايات، فمن دخان أسود ينبعث من مصانع عديدة ،إلى أبخرة مسمومة تنشر الأمراض، إلى مياه مشبعة بالحوامض والزيوت تنشر الموت الزؤام في الأحياء المائية ،سواء أكانت أنهارا أم بحارا .
إن التلوث أشكال عديدة  ،منها ما نراه فتشمئز منه عيوننا ،ومنه ما يصيبنا بالغثيان لروائحه الكريهة ،و بالدوار وضيق التنفس لتنشأ عنه أمراض أكثر حدة وأخطر على الإنسان خصوصا الأطفال... ومنه أيضا ما لا نراه ولا نحسه فبئس النوع هو .وهناك بعض التلوث الذي قد لا يتسبب حقيقة في تلويث اليابسة والهواء والماء ،ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الأخرى . فالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات مثلا يعتبر شكلا من أشكال التلوث .
إن التربية البيئية ضرورة يجب أن تترسخ مفاهيمها عندنا نحن –بني البشر- إذ بها يمكن أن يتحسن سلوكنا مع مكونات البيئة الحية وغير الحية،وفهم التأثيرات المتبادلة بين مكوناتها ،وانعكاساتها على حياتنا. لأن سوء العلاقة بين الإنسان وبيئته يؤدي إلى اختلال اتزان البيئة وما ينتج عن ذلك من أخطار لا حصر لها ، إن على المستوى المحلي أو المستوى العالمي .لهذا كان من الضروري واللازم أن ينمي الإنسان إدراكه ويوجه سلوكه ويكتسب المفاهيم البيئية التي تعينه في آخر المطاف؛ على صون البيئة.
المحافظة المحافظة على مكونات البيئة كفيل باستمرار الحياة على كوكب الأرض.والإهمال والاستنزاف يجعل الإنسانية تواجه خطر الانقراض.فيا جاهلا مضار التلوث تفطن .
-------------------------------------------------------------------------------- التربية البيئية ومأزق الجنس البشري-د يعقوب أحمد الشراح – بتصرف-
مكون القراءة:8 نقاط
1-   حدد  المجال الذي ينتمي إليه النص.........................................0.5
2-   ضع عنوانا مناسبا للنص..................................................0.5
3-   اشرح حسب السياق الكلمات، كفيل:.................................................0.5
 تترسخ:....................................................................................0.5
اختلال:...................................................................................0.5 
الزؤام:....................................................................................0.5

4-   بين بأن الإنسان اليوم في حاجة فعلية لتربية بيئية............................1.
5-   ذكر النص بعض أنواع التلوث ،أجرد  ما يدل عليه…..…………….1.5.
6-   اشرح معنى قوله: يواجه الإنسان خطر الانقراض.......………...…...1
7-   حدد النوع المسرحي الذي تنتمي إليه مسرحية (أهل الكهف)…............1.5
مكون الدرس اللغوي: 8 نقاط
1 – أشكل الكلمات المضغوطة من النص.............................................2

2 - استخرج من النص ما يلي:
أ‌-      ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع..................................0.5
ب‌-  أسلوب ذم وبين فاعله....................................................0.5
ت‌-  أسلوب نداء وبين مكوناته...............................................0.5
ث‌-  أسلوب اختصاص وبين الاسم المختص.................................0.5
ج‌-   أسلوبا للإغراء وآخر للتحذير .........................................0.5
ح‌-   كون  جملة تتضمن أسلوب تعجب غير مباشر...............................1.
خ‌-   وجملة تتضمن أسلوب تفضيل صيغ بطريقة غير مباشرة...................0.5
د‌-      أعرب: يا جاهلا مضار التلوث تفطن..........................................2

الإنشاء التعبير: 6نقاط
تخيل ما يمكن أن يصير عليه كوكب الأرض في سنة 2050 من نقص في الموارد الطبيعية ومياه الشرب، وما ينتج عن ذلك من حروب ونزاعات بين سكان الأرض.

احك هذه الأحداث موظفا مهارة الحكي والتخيل .



escargot vie nutrition fécondation film de khalid degui