.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 16 مارس 2018

نموذج فرض للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ...معدل الصعوبة متوسط

نموذج فرض للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ...معدل الصعوبة   متوسط
* نص الانطلاق                           
جلست على شرفة المنزل لأتأمل العراك المستمر في ساحة المدينة ،وأسمع جلبة الشارع ...اقترب مني صبي ابن خمس سنوات يرتدي أسمالا بالية ويحمل على منكبيه طبقا عليه باقات الزهور...وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث والانكسار الأليم قال:
--أتشتري زهرا يا سيدي؟
فنظرت إلى وجهه الصغير المصفر ،وتأملت عينيه المكحولتين بأخيلة التعاسة والفاقة،ثم ابتعت بعض زهوره بغية ابتياع محادثته ...ولما خاطبته بكلمات لطيفة استأمن واستأنس ونظر إلى مستغربا لأنه مثل أترابه الفقراء لم يتعود إلا الكلام الخشن من أولئك الذين ينظرون غالبا إلى صبية الأزقة كأشياء قذرة لا شأن لها وليس كنفوس مكلومة بأسهم الدهر .وسألته إذ ذاك قائلا:
-- ما اسمك؟
فأجاب وعيناه مطرقتان إلى الأرض:
--اسمي فؤاد.
قلت : أين والدك ؟ فهز رأسه الصغير كمن يجهل معنى الوالد...
المجموعة الكاملة لمؤلفات جبران خليل جبران دار الجيل  ط 1 -1994
1**مكون القراءة (8ن)
1 **حدد نوع النص:..0.5ن
2** اقترح عنوانا للنص:. 0.5ن
3** اشرح :   "جَلَبَة.... 0.5أترابه".0.5
4** ما غاية السارد من ابتياع الزهور من الطفل؟
............................................................................................................................................................
5**بين الحدث الرئيسي للنص:.1.5ن
6**  حدد وصفين وصف بهما السارد الطفل:. 1.5ن
7** استظهر من قصيدة محمد الحلوي "المعذبون" بيتين من الشعر نالا إعجابك ( مع شكلهما بالشكل التام).2ن
1............................           .................................................                                       2...............................       ............................................                                                     2** مكون الدرس اللغوي: 6(ن)
1** أشكل ما كتب بخط مضغوط في النص: ( لأتأمل – يخفضه – يتعود – رأسه.)..1ن
2** استخرج من النص ما تملأ به الجداول أدناه:.. 4ن
فعلا مضارعا مرفوعا:
......................
علامة رفعه:
....................
السبب:
.......................
اسما معرفة:
.............................
نوعه:
.................................
ص2/2


اسمين للإشارة:
         ...................
.......................
دلالتهما:
...............
...............
إعرابهما:
....................
.......................



3** استخرج من النص جملة تشتمل على ضمير مبني وبين نوعه:
الجملة:
....................................
الضمير:
....................
نوعه:
...............
محله من الإعراب:
.........................................


-------------------------------------------------------------------------------------------

4**  حول العبارة التالية إلى المثنى المخاطب:                                (اقترب منه وخاطبه بكلمات لطيفة.)  1ن


 3**  التعبير والإنشاء (6ن)                              الإنتاج الصحفي ..


تترك ظاهرة تشغيل الأطفال آثاراً سلبية تنعكس على المجتمع بشكل عام وعلى الأطفال بشكل خاص، ولقد أخذ هذا الاستغلال أشكالاً عديدة أهمها تشغيل الأطفال وتسخيرهم في أعمال  هم غير مؤهلين جسدياً ونفسياً للقيام بها، علما أن العديد من الاتفاقيات الدولية قد جرمت بدورها الاستغلال الاقتصادي للأطفال ومنها البند القائل:(تعترف الدول الأطراف بحق الطفل و حمايته من الاستغلال الاقتصادي ومن أداء أي عمل يرجح أن يكون مضراً أو أن يمثل إعاقة ليتعلم الطفل أو أن يكون هذا العمل  ضاراً بصحة الطفل أو بنموه البدني أو العقلي أو الروحي أو المعنوي أو الاجتماعي               (اتفاقية حقوق الطفل –المادة 32-1)


انطلق من هذه القصاصة لتجعل منها خبرا صحفيا صالحا لتنشره في جريدة القسم. ...



..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................