.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 21 مايو 2020

لا تمر مرور الكرام ،بل اترك رسالتك وملاحظاتك .وراسلني على البريد الالكتروني ان اردت توضيحا ،شرحا، مساعدة.



khaliddegui@gmail.com

جميع دروس اللغة العربية للسنة الأولى والثانية والثالثة  
ثانوي إعدادي .


دروس منعتنا كورونا من إنجازها حضوريا
فهاهي ذي .
الثلوت الضجيجي

Iصاحب النص
حيدر عبد الرزاق كمونة.
-باحث عراقي في هندسة تخطيط المدن.
من مؤلفاته : معالجة لظاهرة التحول الحضاري.
-ولد في النجف بالعراق.
. مصدر النص :تلوث البيئة و تخطيط المدن.
العنوان :
تركيبيا :
-التلوث : متبدا مرفوع و علامة رفعه الضمة الطاهرة على آخره.
-الضجيجي : نعت تابع لمنعوته في الرفع و علامة رفعه الضمة الطاهرة على آخره.
-ل : حرف جر.
-البيئة : اسم مجرور باللام و علامة جره الكسر الظاهرة على آخره.
(و شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ).
 -دلاليا :
-الثلوث :ظاهرة خطيرة ضد النظافة- كل ما يؤثر سلبا على حياة الكائنات و يدمرها.
-الضجيج : الصوت المرتفع المزعج يؤثر  سلبا على سمع الإنسان و صحته.
-البيئة :مصطلح يجمع كل ما يتعلق بالطبيعة من ارض و بحار و جو.
نوعية النص
مقالة علمية تفسيرية  ذات بعد سكاني.
الصورة:صورة فوتوغرافية تبين الاكتظاظ الكبير الذي تشهده شوارع المدينة،و ما يصاحبه من ضجيج السيارات و عيرها.
1. شرح المفردات
لدأبهم :لاعتيادهم.
أزيز : صوت ازات.
استشرى : انتشر.
التخريم : شقه.
الصمم : تعطيل حاسة السمع.
البرشام : المسمار.
الفكرة العامة
اعتبار الضجيج نوعا من أنواع الثلوت و تحديد مظاهره و مصادره و آثاره السلبية  و سبل تجنبه و الوقاية منه
تحليل النص: معجم حقل الضجيج في النص
يشق سكون المدينة أو القرية-أزيز سيارة-هدير طائرة نفاثة-الموسيقى  الصاخبة-الصخب-صوت محركات الطائرة-
أصوات القطارات-أصوات التنبيه-أصوات السيارات و الدراجات النارية-الأصوات المرتفعة-الأصوات الآدمية المرتفعة...
مضامين النص
- الثلوت الضجيجي مظهر من مظاهر تلوث البيئة.
- مصادر التلوث الضجيجي الرئيسية و الثانوية.
- الآثار السلبية الناجمة عن الثلوت الضجيجي نفسيا و جسديا.
- بعض سبل تجنب الثلوت الضجيجي و الوقاية منه.
-أسلوب النص
اعتمد الكاتب في مقالته أسلوب التفسير في تناوله لمشكلة الثلوت الضجيجي و  مظاهره و مصادره و آثاره و سبل الوقاية منه 
و هذا الأسلوب اتخذ شكلين :
-التمثيل : مثل عمليات الحدادة-كذلك الأصوات الآدمية-كالمكانس الكهربائية...
-التأكيد : قد-و بد العلماء أن هناك.
رسالة النص :
يتمحور النص حول قيمتين أساسيتين  هما :
1-قيمة سكانية : تتجلى في أن الثلوت الضجيجي ينتج عن الإنسان و ما يستهلكه أو  ما يستعمله في حياته اليومية 
و في المقابل ينعكس عليه مباشرة و على بيئته  بطريقة غير مباشرة.
2-قيمة تحسيسية :يحاول الكاتب أن يحسسنا بخطورة الثلوت الضجيجي على صحتنا  النفسية و الجسدية و على سلامة بيئتنا 
في سبيل الوقاية منه و  نتجنب كل ما من شانه ان يسببه.
-القراءة التركيبية
الثلوت الضجيجي
التلوث السمعيمصادره  
أ‌. مصادر رئيسية
-الصناعة المعدنية ( الحدادة-البرشام-)
-صناعة الغزل و النسيج (المعادن-الطباعة).
-وسائل النقل-  صوت محركات الطائرة-أصوات التنبيه-أصوات السيارات و الجراحات 
النارية...
ب. مصادر ثانوية
الموسيقى الصاخبة- الأصوات المرتفعة الآدمية و الآلية-(مكبرات 
الصوت-المذياع-التلفاز-المكانس-المروحة-الثلاجات-الهاتف...)
 + مظاهر : هتتعدد مظاهره بتعدد مصادره.
     +  آثاره
 أ‌.آثار نفسية
اختلال التوازن العقلي-التوتر العصبي-ضعف التركيز-الشعور بالقلق...
ب‌. الآثار الجسدية
ضعف السمع-التعب المفرط-تقلص الحروق و الشرايين-ارتفاع الضغط-الصداع-فقدان 
الشهية-الصمم-تضرر المرأة الحامل و الجنين.
ج.الآثار البيئية
تتجسد في اختلال التوازن البيئي في الفضاءات التي تعج بالضجيج  .
+  سبل الوقاية منه
-الابتعاد عن مصادر الضجيج.
-استعمال واقيات الآذان.
-بناء جذران عازلة.منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر التلوث السمعي - المغرب اليوم
-استعمال نوع من الآباد على حافات الأبواب.
-تبطين الارفيات و السقوف بمواد ماسية.
-تجنب الاستماع إلى الأصوات العالية.


----------------------------------------------------------
وادي العيون.

تحضير درس وادي العيون لعبد الرحمن منيف 

وادي العيون
النص.

في سنوات الخير يظهر الخير ، أول ما يظهر ، في وادي العيون ، إذ إضافة إلى غزارة المياه التي تملأ الأحواض الثلاثة المحيطة بالنبع ، فان مياه العيون تنحدر إلى أماكن لم يكن متوقعا أن تصلها . وفي تلك السنين تزرع الخضرة وتظهر النباتات المختلفة ، خاصة التي تأتي مع الأمطار المبكرة . ويتصرف الناس عامتهم في الوادي بطريقة لا يصدقها المسافرون الذين تعودوا المرور على محطات كثيرة مشابهة ، إذ يسرف أهل الوادي في الإلحاح على المسافرين للبقاء فترة أطول ، ويظهرون تعففا زائدا في أن يأخذوا مقابل ما يعطون.
بشر وادي العيون ، إذن ، مثل مياهه : إذا زادوا عن حد معين فلا بد أن يفيضوا ، أن يتدفقوا إلى الخارج ، وهذه الزيادة ، الهجرة ، لازمتهم منذ أمد بعيد . فجأة يحسون أنهم تكاثروا ، وأن الوادي لم يعد قادرا على احتمالهم ، ولا بد للشباب القادرين على السفر ، من اكتشاف أماكن جديدة ، ليشدوا الرحال إليها من أجل الإقامة والرزق . إن حالة مثل هذه تبدو خفية غامضة ، وقد لا تتعلق دائما بالأمطار أو المواسم ،كما هي الحال في أماكن أخرى ، إذ رغم المطر الذي قد يأتي في سنة من السنين ، ورغم المراعي التي تحيط بالوادي ،والمياه التي تفيض وتمتد إلى مسافات لم تكن تصلها في أوقات أخرى ، رغم هذه الأشياء جميعها فإن هاجسا ملعونا ينمو بخفاء وبطـء في القلوب.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhWXvE3tFi6kceZ1_NSN3o4CFiuwNMeFkMFCRB-KCijaNlULQb_jWtzzxClP-9yckej1ts4ZhyphenhyphengcKgql9VQc41TWLw7Ka5GXWATDppr9Nt4lArhxraGsxsB13nW6JIKow4_B3jYjeut0lY/s200/Syria_location_map3.svg.png

وهذا الهاجس الذي يحسه الكبار ، لكن يتكتمون عليه ويقاومونه ، ينام وينهض في قلوب الشباب والأمهات ، فيأخذ شكلا حادا عصبيا عند الشباب ، وشكلا حزينا يائسا عند الأمهات . لكن رغبة اكتشاف العالم ، وحلم الغنى " وذلك الحنين إلى شيء ما " يلح على الشباب إلى درجة لا يستطيعون معه الصبر أو احتمال نصائح المسنين ، ولذلك يقررون وحدهم ، مهما كانت هذه القرارات قاسية .
لا يوجد رجل من الرجال في الوادي ، خاصة في سن معينة ، لم تستول عليه رغبة السفر، وقلما يوجد واحد من المسنين لم يسافر إلى مكان من الأمكنة ، صحيح أن هذه الرغبات والسفرات تتفاوت من حيث المدة والنتائج ، إذ قد تستمر سنوات طويلة ، وقد تمتد فتشمل العمر كله ، وبعضها قد لا يدوم أكثر من شهور ، يعود بعدها المسافر خائبا أو ظافرا ، لكنه يعود أيضا مملوءا بالحنين في الحالتين ، ومثقلا بالأفكار والذكريات وحلم السفر مرة أخرى . أما النتائج التي جناها المسافرون من أهل وادي العيون فلا يمكن أن تتلخص بكلمات قليلة ، لأن لكل مسافر مقاييسه وتصوراته ، فالنجاح والفشل ، الغنى والفقر ، لا يعنى مفهوما واحدا بالنسبة للجميع .فقد صادف في حالات كثيرة ، أن عاد بعض المسافرين من أهل الوادي ، ورافق عودتهم الكثير الكثير من الأحاديث والأفكار والقصص.
حديث وادي العيون والسفر كلاهما له بداية بالنسبة لأي شخص ، لكن ليس له نهاية . وهذه الحالة يعرفها الكبار والصغار ، وتعودوا عليها وألفوها إلى درجة لم تعد تثير أحدا أو تخلق أحزانا لا يمكن مقاومتها ، حتى الأمهات اللواتي يردن أن يبقى أولادهن في الوادي ، وأن يستمروا فيه إلى النهاية ، لأنهن يخفن الأمكنة الأخرى ولا يتصورن وجود أمكنة أفضل ، لابد أن يسلمن في فترة من الفترات تسليم العاجز اليائس ، مع أمل أن يعود هؤلاء في وقت من الأوقات ، لكن بعد أن يكونوا قد شبعوا من السفر!
عبد الرحمان منيفمدن الملح (التيه) . ص ص : 7 – 14 (بتصرف)
العنوان
*يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا
 معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال السكاني.
 دلاليا : يدل العنوان على مكان معين حيث تدور أحداث السرد  (الوادي)
يبدأ النص بالحديث عن الزمن و المكان ثم تبدأ الأحداث...
وفي نهاية النص نجده يتحدث عن الهجرة والارتحال عن المكان...

نمط النص :    ســــرد روائي { مقتطف من رواية}





https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhqoN-8jNPqnVnPeUhhGedt7wFDRpsv3XJw79109EdIhejmw0EQOed3WEjGZNsj3c3-6TtbLgj-vsPR3l5deUwvena8njzbOvjs8qZbWgMfGzZEhxm44Y-ncAwmihzdMv80zO08bXikj14/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%25282%2529.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgPp-hhj1YpQ0Vdei73hGdPcoJbyOzwuZsO9RhzxIbDvreyiJJWth_nGDmebsnILgqGgYo6Z7qdvqFKNBSfel-u7ixFIgV1vsun3B7jlp0djy-1xTinWiEXMAWQZUcVlVWeSNrghY_Jb3I/s320/%25D8%25B9%25D8%25A8%25D8%25AF_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B1%25D8%25AD%25D9%2585%25D9%2586_%25D9%2585%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2581.jpgصاحب النص : ولد عبد الرحمن المنيف في عمان - الأردن عام 1933 لأب سعودي وأمٍ عراقيةدرس في الأردن إلى أن حصل على الشهادة الثانوية ثم انتقل إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق عام 1952 ثم انخرط في النشاط السياسي هناك، انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي إلى أن طُرِد من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب بعد التوقيع على حلف بغداد عام1955 لينتقل بعدها إلى القاهرة لإكمال دراسته هناك. في عام 1958 انتقل إلى بلغراد لإكمال دراسته فحصل على الدكتوراه في اقتصاديات النفط لينتقل بعدها إلى دمشق عام 1962ليعمل هناك في الشركة السورية للنفط ثم انتقل إلى بيروت عام 1973 ليعمل هناك في مجلة البلاغ ثم عاد إلى العراق مرة أخرى عام 1975 . وكان خبيرا في مجال النفط وعين رئيسا لمجلة النفط والتنمية. غادر العراق عام 1981 متجهاً إلى فرنسا ليعود بعدها إلى دمشق عام 1986 ويقيم فيها حيث كرس حياته لكتابة الروايات، تزوج منيف من سيدة سورية وأنجب منها، عاش في دمشق حتى توفي عام 2004، وبقي إلى آخر أيامه معارضاً للإمبريالية العالمية، كما اعترض دوماً على الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 رغم أنه كان معارضا عنيفا لنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكان يناصب الأنظمة العربية العداء ويهاجمها. ولقد سحبت منه الجنسية السعودية لمواقفه ضد أنظمة الخليج وسياساتها النفطية.
وتخرج من جامعة بلغراد في صربيا.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEizszO_HT6HmY7GjGhwibOCLFL6IwFJY6zoKt8awc-k8mgGyX-gbXSstjuHePciDKkAXbmfQ2eQQ84nN3EKBE4FLHek1-wSVTIYJbP6GYycQWvUEsKenEzkg0zLWP6OYQz30iGuxkes1U4/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%25289%2529.jpg 
مرجع النص:  -مدن الملح هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن المنيف، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء، لذا تُعد خماسية.
الغرض من النص : تبيين الراوي طريقة عيش أهل القرية المطلة على الوادي وهاجس الهجرة الذي يعشش في حياتهم .
الفكرة الأساس: هاجس الهجرة المفروض على شباب القرية بمجرد ما  يشبون .
أبعاد النص : بعد إنساني ، أدبي ، رمزي.

تجريد المضامين المؤسسة للنص:
** وصف وادي العيون وخيراته الكثيرة وآثار هذه الخيرات على الساكنة .
** رغم خيرات وادي العيون الكثيرة إلا أن فكرة الهجرة هي التي تسيطر على سكانه وخاصة الشباب منهم.
** سرد تاريخ سكان وادي العيون مع الهجرة الذي يتراوح بين النجاح والفشل.
** تأكيد السارد على مدى تعلق سكان وادي العيون بالهجرة.
الحقول الدلالية:
الألفاظ والعبارات الدالة على الهجرة
"'السفر ،يشد الرحال ، الأماكن الأخرى ، اكتشاف العالم'" .
أماكن السرد:


القرية "' وادي العيون "'
التعريف بالمنطقة –وادي العيون-
فهم المضمون وتركيب النص :
 تبدأ القصة بالزمن وذكر المكان الذي تدور فيه الأحداث ،ذلك حين تمتليء الأحواض الثلاثة المحيطة بنبع وادي العيون في موسم الخير. فتجعل تصرفات أهل القرية مع المسافرين شبيهة بتصرف الوادي معهم .إلا أن هاجس الهجرة يسيطر على أهل القرية، بحثا عن آفاق جديدة للعيش. وتتعمق سيطرة هذا الهاجس على الشباب والأمهات ، ليعترف الكاتب في الأخير بسيطرة هذا الهاجس على الكل .فليس المهم من السفر والعودة؛ المال أو الربح أ والخسارة وإنما الأحاديث والأفكار .
ويحكي لنا السارد كل ذلك  بإيقاع سريع فهو يسترجع حكاية سنوات متعددة من حياة سكان وادي العيون و يختزلها في بضعة أحداث.
ونلاحظ أن الواصف يتموقع خارج المكان ، فهو يصف من وجهة نظر السارد الروائي الذي يكتب نصا روائيا وليس من وجهة نظر الكاتب السارد لأحداث عاشها =سيرة ذاتية=
خصائص النص:
التشبيه : حيث وصف سكان وادي العيون وشبههم بمياههم من حيث الانتقال والهجرة إلى أمكنة أخرى
- التأكيد : حيث كرر بعض الألفاظ  التي لها دلالة في النص للتأكيد عليها
- الفعل المضارع : هيمنة الفعل المضارع تدل على الاستمرار والمواصلة..أي الاستمرار في الهجرة جيلا بعد جيل



سلة الليمون.


القراءة الشعرية= للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي=

النص الشعري:
سلّة ليمون

تحت شعاع الشمس المسنون

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhlrhxJDHT3do1v-BAj7HK1b3WCCypyVwAXksuSL1TSwkZpECMNUO9cfnhkaE-CVy31zwCdISniBFrEhbmaRWgb_JrxmX2-LWcXAk7-ibcpttjopTMwZHChR2CTJz2-ubGTCyO16eCXQeo/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%25285%2529.jpg
و الولد ينادي بالصوت المحزون


عشرون بقرش



بالقرش الواحد عشرون

***

سلّة ليمون ، غادرت القرية في الفجر

كانت حتّى هذا الوقت الملعون ،

خضراء ، منداة بالطلّ

سابحة في أمواج الظلّ

كانت في غفوتها الخضراء عروس الطير

أوّاه
من روّعها ؟

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEguscjQsMvv7dpsoZmFOsN1uqgfcDsVilrYT0miGqR1hq_5zn2efIRoF1GZPjrG9N0Xk4WBLXiVMKwgY4ZI455SHHhynrlKk_wdkwlYPtH91ZSiXZkeMFhdD-5tMLHzBHKhn8kv9ZF9AzU/s1600/images+%25288%2529.jpg

أيّ يد جاعت ، قطفتها هذا الفجر !

حملتها في غبش الإصباح

لشوارع مختنقات ، مزدحمات ،

أقدام لا تتوقّف ، سيّارات ؟

تمشي بحريق البنزين

مسكين


لا أحد يشمّك يا ليمون


و الشمس تجفف طلّك يا ليمون


و الولد الأسمر يجري ، لا يلحق بالسيّارات

عشرون بقرش

بالقرش الواحد عشرون

***

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjGW71yKinH4S_hlu6LRWunQLVs9nTmpT-SjxeQgqE86qWdrnxotld-Qj8InJ2HRtEFNC5OcMY-HYTNRISfl0-3_j-Xs7QBtU-HEQJJG9YlhRg3RwiIh4uxFsCXTDHI6XDRPnpTU0ofnxs/s1600/images+%25287%2529.jpg

سلّة ليمون

تحت شعاع الشمس المسنون

و قعت فيها عيني ،

فتذكّرت القرية

------

أواخر 1957)
-أحمد عبد المعطى حجازي---

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi94cm9ocDt4XfNzYP4MeLisYdA2ES0ME7PK3p1DsXy-vhO9dJtvERuwcMAeUXR0twbH-yGcoBXbEgb0B3JWWuaG8VqySCiIqK3B_19iqa5PP73nIjVpNYcIAIGNkYmAyxDyzLDIqwQRsI/s1600/images+%25289%2529.jpg

وصف النص:
 نص شعري في الشعر الحر يعتمد نظام الشطر الواحد و تنوع الوزن و القافية و الروي. .     
القصيدة تتحدث بشكل رمزي عن الامتهان
الذي يتعرض له الإنسان حينما يهاجر القرية إلى المدينة ممثلا في الليمون
الذي أصبح في الصناديق و تحت أشعة الشمس , و الغبار و البنزين
تتشابه فيه تجربة الشاعر مع مصير الليمون
في هي غربة المكان و فقدان الهوية و الطبيعة
صاحب النص:
أحمد عبد المعطي حجازي
1935شاعر و ناقد  مصري
 من أبرز دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 - أوراس 1959 - لم يبق إلا الاعتراف 1965 - مرثية العمر الجميل 1972 - كائنات مملكة الليل 1978 – دار العودة 1983- أشجار الإسمنت 1989م، بينما من أبرز مؤلفاته : محمد وهؤلاء - إبراهيم ناجي - خليل مطران - حديث الثلاثاء - الشعر رفيقي - مدن الآخرينعروبة مصر - أحفاد شوقي
العنوان:  سلة ليمون
       تركيبيا :يتكون من اسمين يؤلفان مركبا إضافيا ، الأول مضاف (سلة) و الثاني مضاف إليه (ليمون) .و يمكن أن يصير مركبا اسميا بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذه – هي ) .
       دلاليا: يعبر عن وعاء صنع من القصب و هو مملوء بفاكهة الليمون،مما يوحي بأن الشاعر سيتحدث عن عملية بيع الليمون.
الشرح و اللغة:
المسنون : القوي
     منداة: مبللة بالندى
     الطل : مطر خفيف
   غبش الإصباح:ظلمة آخر الليل

نمط النص:    الشعر حر 
غرض النص: وصف مأساة الإنسان الذي يضطر إلى الهجرة من القرية إلى المدينة
النوع : قصيدة ملتزمة بمعاناة الإنسان
الفكرة العامة: وصف معاناة الليمون ( الرمز للإنسان) في المدينة .



أحوال الليمون في القرية:
خضراء – منداة بالطل – سابحة في أمواج الظل – عروس الطير.
أحوال الليمون في المدينة:
مسكين – لا أحد يشمك يا ليمون – الشمس تجفف طلك يا ليمون – تحت شعاع الشمس المسنون – عشرون بقرش.

تجريد المضامين:
وصف أحوال الليمون في القرية .
وصف أحوال الليمون في المدينة .
معاناة الولد الأسمر بائع الليمون في المدينة .

أسلوب النص:
الأساليب
الأمثلة
النداء
يا ليمون
الندبة و التوجع
أواه ‼
النهي
لا أحد يشمك يا ليمون
الاستفهام
+ من روعها ؟
+ أي يد جاعت قطفتها هذا الفجر ؟

خصائص النص:
الخاصية الفنية
الأمثلة
التشبيه
كانت في غفوتها عروس الفجر
التكرار
+تكرار اللازمتين الشعريتين :
-          سلة ليمون ...تحت شعاع الشمس المسنون
-          عشرون بقرش ... بالقرش الواحد عشرون
+تكرار أسلوب النداء(يا ليمون)
الجناس
  الطل – الظل
الكناية
أي يد جاعت؟ : كناية على الفقر و الحاجة
التشخيص
غادرت القرية – سابحة في أمواج الظل – سيارات تمشي
تنويع الضمائر
يهيمن على القصيدة ضميري :
+ الغائب و الغائبة و يعود على  الليمون و سلة ليمون و الولد الأسمر ( البائع)
+ المتكلم و يعود على الشاعر ( وقعت عيني – تذكرت القرية)


مفهوم المدينة في النص:
وظف الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي موضوع المدينة في قصيدته ،باعتبارها فضاء جديدا اكتشفه بعد أن غادر القرية لظروف معينة، و المدينة من المفاهيم الجديدة التي استعملها الأدباء و خاصة الشعراء منهم في كتاباتهم ،و غالبا ما كانت ترتبط لديهم بالغربة و الضياع ،و هذا ما تضمنته قصيدتنا.
إيقاع القصيدة:
    عند قراءة القصيدة ،تجد في نهاية جل الأشطر صوتا (حرفا) ساكنا ،مما يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا خفيفا لا يتطلب نفسا طويلا في القراءة من جهة ن و يوحي بانحباس النفس نتيجة الإحساس بالمعاناة و الغربة و الضياع..
  غرض النص: يسعى الشاعر في قصيدته إلى لفت انتباه المتلقي إلى معاناته النفسية و المادية بالمدينة ،على عكس ما كان عليه الأمر في القرية.
تركيب النص:
قدم الشاعر صورا شعرية بدلالات عميقة و متناقضة تعكس بدقة أحوال الليمون في القرية و في المدينة، و أحوال البائع الأسمر الذي يكابد معاناة التجول و ثقل سلة الليمون على ظهره في شوارع المدينة من غير جدوى. و هذه الصور القاتمة يزيدها واقع حال المدينة أبعادا نفسية قاسية بفعل الغربة و الحنين إلى ذكريات القرية الجميلة. 



الموسيقى.
 - صاحب النص:
+ جبران خليل جبران.
+ ولد سنة 1883 بلبنان .
+ أديب و فنان و فيلسوف  .
+ كان من مؤسسي الرابطة القلمية بالمهجر.
+ من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة -  الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع و الطرائف – المواكب – دمعة و ابتسامة...
+ توفي عام 1931.
      - مجال النص: فني - ثقافي
-         العنوان:الموسيقى
+ تركيبيا :.مفرد يتكون من كلمة واحدة  معرفة بأل .
 دلاليا : يدل  على فن من الفنون الجميلة . 
 الصورة المرفقة : تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان ،و الصورة تنسجم مع موضوع النص..
  بداية النصتعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي...).
 -  نهاية النص : تقدم بعض صفات الفنان المطرب .
 نوعية النص : نص سردي بدليل الفقرتين الأولى و الأخيرة من النص،و ضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.
   2 – بناء الفرضية :
 بناء على المؤشرات السابقة و القراءة الأولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى و علاقته بحياة الإنسان..
ثانيا: القراءة التوجيهية 
 - شرح المستغلقات :- لم أنبس: لم أنطق
-          بنت شفة: كلمة
-          أنامل : أصابع
-          حمية: عزة و أنفة
-          نديم : مؤنس
-          الضواري ك الحيوانات المفترسة
   -  الفكرة العامة: فن الموسيقى و وظائفه في حياة الإنسان العامة.
ثالثا : القراءة التحليلية:
1
 - الحقول الدلالية :
حقل  الموسيقى
حقل الطبيعة
لغة النفوس – الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي -  شبابته – ألحان -   أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس...
الصحراء – العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة - الأعشاب - الأودية...
2  مضامين النص :
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.ج- الموسيقى لغة  الطبيعة التي تلهم الإنسان.د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.
ه – الموسيقى صديقة الراعي.
و – الموسيقى مؤنسة المسافرين.
ز – سحر الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.
   3- الملامح الفنية:
الملمح الفني
المثال
التشخيص
+ جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها .
+ يقوله العصفور
+ ما يحكيه المطر
+ يطرق بأنامله اللطيفة بلور نافذته
+ ما يقوله النسيم ....
+ تسير الموسيقى ..
+ مشت أمامهم الموسيقى ..
+ الموسيقى تقود المسافرين  و تخفف التعب عنهم...
التشبيه
+ إنها كالمصباح ....
+ مشت أمامهم الموسيقى كقائد عظيم  ..
+ الشبابة عند الراعي كصديق عزيز ...و نديم محبوب
التضاد
مفرحة ≠   محزنة  - تجمع  ≠   تتفرق  -              تنقبض ≠ تنبسط
الترادف
الأسى = الحزن  - تارة  = طورا  - الأسى = الكآبة  - عوامل = فواعل  -  تجمع = تؤلف -  الصحراء = البيداء – يدري = يفقه
الكناية
بنت شفة كناية عن الكلمة
هيمنة الجمل الفعلية
تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية و الدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية .(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك).


رابعا: التركيب :
   يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى،و ليس وحده من يرتبط بها،و إنما لها علاقة بالملوك في القصور و الصروح ،و بالعساكر في ساحات الحرب و القتال، و بالراعي في المراعي، و بالمسافرين في رحلاتهم و أسفارهم ،و كل هؤلاء و غيرهم توحدهم لغة الموسيقى  بأصوات لها من المؤهلات و القدرات ما يمكنها من النفوس و القلوب..

الأربعاء، 3 مايو 2017


الموسيقى الشعبية المغربية) النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير وإعداد درس ( الموسيقى الشعبية المغربية) النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
الموسيقى الشعبية المغربية
النص من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية ص ص 201- 202.
النص:

تنضوي تحت المفهوم العام للفنون الشعبية عدة وسائل تعبيرية ، يعتبر كل واحد منا فنا قائما بذاته ، كفن الرقص وفن الغناء. والفنون الشعبية – مهما كان نوعها – مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة لأنها فيها ولدت ، وبين أحضانها نمت وترعرعت ، وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في أصالتها أكثر مما كانت تعبيرا عن الإبداع الفردي… 

  وإذا كانت الموسيقى فنا يطبع الإبداع الفردي ويعكس عواطف الفنان المؤلف قبل غيرها ، فإن الموسيقى الشعبية تتجاوز الفرد إلى الجماعة ، فتعكس آمال الشعب وافراحه وأحزانه.
ولقد اعتمدت الموسيقى الشعبية – لضمان بقائها وحفظها – على وسائل بدائية وبديهية ، تقوم على الحفظ والتداول الشفوي جيلا بعد جيل ، بعيدا عن وسائل التدوين والكتابة ، ولذلك ظلت تطبعها العفوية وقابلية الارتجال ، كما ظلت تغذيها عبر الأجيال والعصور إنتاجات وإبداعات تستمد أصولها من المعطيات الفنية المتوارثة ، ولكنها في الوقت نفسه تبيح التصرف البديهي ، ولا تجد فيه ما يمس بأصالة الفن الشعبي . وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية ، كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى ، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة من جهة ،

 والإبداع والارتجال من جهة أخرى ، كما نستطيع أن نؤكد أنها فن حي ومتحرك ومتجدد. وبعبارة أخرى فهي تراث يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، يؤكد أصالته في أشكاله وقوالبه التقليدية ، ويؤكد معاصرته في الاستفادة من الأحداث والوقائع كعوامل مثيرة للإبداع والإنتاج. وتشكل الموسيقى الشعبية المغربية جانبا ضخما من تراثنا الموسيقي التقليدي بالمغرب ، وكنزا زاخرا بأغنى التركيبات اللحنية والإيقاعية . وهي تنطوي على أهمية قصوى في سائر ميادين المعرفة ، فهي مصدر غني للمؤلف الموسيقي ينهل من ينابيعه التي لا تنضب ، ومرجع أمين لدارس الآداب الإنسانية ،

 ومؤرخ العادات والطقوس الشعبية والقيم الاجتماعية  ، وهي صورة تعكس جانبا مهما من جوانب حياة الشعب في لحظات إبداعه ، وفترات مرحه وتأجج عواطفه…كما تعتبر ، بحق ، من أعظم سمات الحياة الاجتماعية في المغرب ، ومفخرة من مفاخرنا التي تدعونا إلى الاعتزاز ، فبالإضافة إلى الجانب الموسيقي الصرف ، والذي تندرج تحته دراسات فنية تخصصية تتعلق بالتراث الشعري المنظوم على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة ، وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية ، بالإضافة إلى طبيعة التركيبات اللحنية ، وأصناف الإيقاعات المتوارثة ، وأنواع الآلات الموسيقية المستعملة ، هناك جوانب أخرى ذات أهمية قصوى ترتبط بالرقص والحركة ، وملابس القوم ، وطقوسهم ، وعاداتهم ، ومهرجاناتهم ، وحلقاتهم ، وأسواقهم ، وطرق تعاملهم.
وإذا كانت الفنون – بما فيها الموسيقى – مرآة للمجتمع الذي تنمو في ربوعه ، فكفانا أن ننظر إلى طبيعة الأرض المغربية ، وتنوع مظاهرها  ما بي جبال شامخة ، وهضاب ناتئة ، ووهاد عميقة ، وأنهر جارية ، وشطآن منبسطة ، وسهول فيحاء أو رمال مترامية الأطراف ، لندرك بعد ذلك كم هي متنوعة ومعقدة هذه الصور الموسيقية ، التي نبتت في أرض متنوعة المظاهر ما بين خصوبة وجفاف ، وارتواء وجدب ، وحر وقر ، وشموخ وانبساط.
ولذلك فنحن – المغاربة – نفتخر بتراثنا الفني ، وبجمال وطننا العزيز.
عبد العزيز بن عبد الجليل . مجلة الفنون . السنة 5 . (غشت 1978) (عدد خاص بالموسيقى الشعبية في البلدان العربية) ص ص : 48 – 94 (بتصرف)


وصف النص:
يتكون النص من أربع فقرات مختلفة الطول والقصر، وهي تحملنا إلى التعرف على الموسيقى الشعبية المغربية وتنوعها ,
ففي الفقرة الأولى ( المدخل)يعرفنا الكاتب بالمفهوم العام للفنون الشعبية .
وفي الثانية يتحدث عن الموسيقى باعتبارها إبداع فردي يعبر عن ذات المبدع.
وفي الثالثة يحدد ما اعتمدت عليه هذه الموسيقى الشعبية لضمان بقائها وخلودها ، والوسائل لتي حققت لها هذا الخلود . وهذه الفقرة هي الفقرة المحور في النص ، إذ تفيد القارئ والباحث في التعرف على كل مكونات هذا الموروث الثقافي الفني الذي يتميز به المغرب ، وكذا تنوعه ،فضلا عن دوره في الحياة الاجتماعية لكل البيئات المغربية التي ساهمت في نشأته وتطوره...
وفي الفقرة الرابعة والأخيرة يشبه تنوعها بتنوع تضاريس المغرب وبيئاته الجغرافية والاجتماعية ...

نمط النص: مقالة تثقيفية تقسيرية
الجنس: النثر.
النوع : المقالة الثقافية التفسيرية التعليمية.
الغرض: التعريف بالموسيقى الشعبية وأنواعها المختلفة وتنوعها والأسس التي ساعدت على الحفاظ عليها وازدهارها...
العنوان: مركب وصفي يتكون من ثلاثة ألفاظ تنتمي لإلى المجال الفني والثقافي ، ووصف الموسيقى بكونها شعبية يدل على أصالتها وتجذرها في التراث ، ووصفها ب المغربية يدل على الحيز الجغرافي الذي تنتمي إليه هذه الموسيقى الشعبية.
أبعاد النص: التفسير والتثقيف والتعليم.
مجاله: فني ثقافي.

الفكرة الأساسية:
التعريف بالموسيقى الشعبية  و تبيين خصائصها ووسائلها وفوائدها وتنوعها . 
مضامين النص:
1" الموسيقى الشعبية وسيلة تعبيرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة التي نشأت فيها.
2" خصائص ومميزات الموسيقى الشعبية.
3" فوائد الموسيقى الشعبية وأهميتها.
4" تنوع الموسيقى المغربية وتأثرها ببيئتها مما يجعلها تراثا فنيا يستحق أن نفتخر به.
ما يدل على قيمة النص الفنية :
الموسيقى – الفنون – الغناء – الرقص – الإيقاعات – الإبداع – التراث – المحاكاة – الفن الشعبي – الموسيقي – التراث الشعري – الآلات الموسيقية – تراثنا الفني… 


التركيب:
يؤطر النص  الموسيقى الشعبية ضمن الوسائل التعبيرية التي تعبر عن البيئة التي نشأت فيها ، إذ تتميز بكونها تتجاوز الارتباط بالفرد إلى الارتباط بالجماعة لتعكس همومها وآمالها وأفراحها ، و من خصائصها أنها تعتمد على التقليد والمحاكاة والإبداع والارتجال. وللموسيقى الشعبية أهمية لدى الباحثين والدارسين والفنانين فهي ، كنز يزخر بمظاهر الإبداع و تراث يستحق البحث والدراسة . وتتنوع الموسيقى المغربية بشكل يعكس مدى تأثرها ببيئتها المغربية ذات الطبيعة الخلابة والمتنوعة ، مما يزيدها قيمة وجمالا ، وقيمة ثقافية مضافة إلى الثقافة المغربية.
 إلى الموسم إيميشيل
+ الصورتان:
الصرة الأولى: مشهد من موسم الخطوبة الجماعي الذي يقام بإيملشيل بإقليم الراشيدية كل سنة.
الصورة الثانية:صورة امرأة أمازيغية بزيها التقليدي المتميز و حليها الجميل،و نظرتها البريئة الحالمة.
+ مجال النص:مجال فني- ثقافي.
+ نوعية النص: مقالة أدبية.
+ العنوان: إلى الموسم إيميشيل
تركيبيا: شبه جملة من جار و مجرور(إلى الموسم)،و الاسم المجرور يتبعه البدل (إيميشيل).يمكن أن نحول العنوان إلى مركب إسنادي جملة فعلية،فنقول مثلا:نتجه/نتوجه إلى الموسم إيميشيل.
دلاليا: يحمل في دلالته دعوة لحضور الموسم الشعبي إيميلشيل.
+ بداية النص و نهايته:

البداية: تقدم تعريفا لموسم إيميلشيل:المناسبة-المكان-الزمان.
 النهاية: تخبر بأن موسم إيميلشيل مناسبة اجتماعية و اقتصادية و ثقافية،و تؤكد على تميزه باحتفالية العروسين.
2- بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول  طقوس و عادات موسم الخطوبة بإيميشيل.
القراءة التوجيهية
1 -قراءة النص.ص 203
2 -شرح مستغلقاته:
الفولكلور:المأثورات الشعبية أو التراث الشعبي.
الأنثروبولوجيا:علم يهتم بدراسة الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا أو حضاريا.
المترع:الممتلئ.
المدرار: المعطاء ،الغزير العطاء.
يشينه:يعيبه.
زيك لباس.
المطهم: القوي و الجميل.
الصبايا:الفتيات.
الزيجة: القران،الزواج.
برنس: يقصد به السلهام.
مفردات أمازيغية:
إيسلي: الخطيب.
تيسليت: الخطيبة.
الفكرة العامة: موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، كما أنه  تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الأجانب.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
القراءة التحليلية
معجم الحقول الدلالية

المعجم الفني و الثقافي
معجم الاحتفالية
موسم إيميشيل- الخطوبة – الزوار – السياح – الفولكلور – الأنثروبولوجيا- التظاهرة الشعبية – طابع أسطوري – الخيال الشعبي – أسطورة البحيرتين "إيسلي و تيسليت"-الأمازيغية – الخطيب – الخطيبة – الأسطورة- حكاية – الزواج – اسطورة العاشقين – المخيال الشعبي- شريط سينمائي – سيناريو درامي- العادات – احتفالية التزويج السياحي – سيناريو الفيلم المتخيل- العروس – أسطورة الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الحلي – الزيجة – عقد القران – الفيلم الرومانسي – الملابس الوطنية التقليدية – أصالة – عرس –احتفال – سوق تجاري – غناء – رقص فولكلوري.
الخطوبة – الزوار – – الفولكلور - التظاهرة الشعبية – الخطيب – الخطيبة  – الزواج– احتفالية التزويج السياحي - العروس – الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الزيجة – عقد القران – عرس –احتفال – غناء – رقص فولكلوري.
أ‌-        مضامين النص:
+ التعريف بموسم إيميلشيل من حيث الزمان و المكان و المناسبة.
+ أسطورة بحيرتي "إيسلي " و " تيسليت" و علاقتها بموسم إيميلشيل..
+ متعة و استفادة الوافدين على الموسم
+ الفوائد الاجتماعية لموسم إيميلشيل و مردوديته الاقتصادية.
+ مراسيم و طقوس الخطوبة و الزواج في موسم إيميلشيل.
+إعجاب السياح الأجانب بما يشاهدونه في موسم إيميلشيل.
 أسلوب النص:
اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا لتقريب المتلقي من طقوس و كواليس موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل،و قد استعمل آليات الشرح و التمثيل و توظيف مفردات أمازيغية من لهجة المنطقة،ثم التدرج في ترتيب مراسيم الاحتفال و الاحتفاء بالعروسين.
 مقصدية النص :
يسعى الكاتب من كتابة مقالته إلى التعريف بموسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل كرمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي و تظاهرة اقتصادية و سياحية متميزة . 
القراءة التركيبية
 موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين،ينتج المتعة و يعرف بالتقاليد و العادات التي تميز المنطقة.كما أنه  تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الوافدين من خارج الوطن من جنسيات مختلفة.



-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كن مثقفا


أ- الصورة : تجسد  مكتبة كفضاء للعلم و الثقافة و التكوين الذاتي و التثقيف .
ب– مصدر النص:.أخذ من كتاب أحمد أمين " إلى ولدي" ، و هذا العنوان يوحي بأن رسالة هذا النص موجهة إلى ابن الكاتب و أسلوب النداء في المطلع يؤكد ذلك.
أفضل 9 كتب ينصح بقرائتها لكل شاب | معلومة ثقافيةج - مجال النصالمجال  الثقافي .
د- نوعية النص:وصية.
ه -  العنوان كن مثقفا
+ تركيبيا : مركب إسنادي جملة فعلية تصدرها فعل الأمر " كن " .
+دلاليا : يوحي  بمخاطبة الأب (الكاتب) لابنه نو وصيته له بأن يكون مثقفا .
و –مطلع فقرات النص :توحي  مطالع فقرات النص بخصائص الوصية التي تهدف التوجيه و الإرشاد و تصحيح مسار الحياة.
2- بناء فرضية القراءة:انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول  وصية أب لابنه.

القراءة التوجيهية
1 -قراءة النص.ص 212
2 -شرح مستغلقاته:
    يمرن : يدرب.
  سام : عظيم.
  أجدر : أحق.
   3 -الفكرة العامة:وصية الكاتب لابنه بالتوسع في الثقافة و حسن تدبير وقت الفراغ في التثقيف.
ملاحظة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
القراءة التحليلية
معجم الثقافة: قراءة – الهندسة – الطب – العقل – فكرة – قراءة كتاب – الأدب – الاجتماع – ثقافة اجتماعية أو فلسفية – هواية – الثقافة العامة – دراسة التاريخ- الدراسة النفسية و الاجتماعية – هواية الزهور –طوابع البريد – الرسم الفنون الجميلة – تثقيف عقلك...
عناصر الوصية:
الموصي: الكاتب أحمد أمين.
ب – الموصى: ابن الكاتب.
ج – موضوع الوصية:أهمية التوسع في الثقافة و اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.
د – الوصايا:
+ التوسع في اكتساب الثقافة لفتح آفاق التميز في المهنة.
+الاجتهاد أولا.
+امتلاك هواية في الثقافة العامة.
+اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.
الخصائص الفنية:
الأساليب:
10 كتب مختارة في الثقافة المالية والذكاء المالي – موقع خطوة+ أسلوب النداء: يا بني.
+ أسلوب الأمر: تصور.
+ أسلوب النهي: لا تظن.
+أسلوب الاستفهام: أليس عجيبا أن تسمع من زملائك أنهم يريدون قتل الوقت...؟
+ أسلوب الشرط: إذا صبرت قليلا قليلا،وجدت أن لذتك تنمو شيئا فشيئا/ إذا وصلت إلى هذه الدرجة ، استسخفت من يضيعون أوقات فراغهم في الحديث التافه....
ضرب الأمثلة: ضرب الكاتب أمثلة كثيرة في وصيته لابنه مستعملا حرفي العطف " الواو " و " أو " في تعدادها،و الغاية هي التوضيح أكثر و تقريب المراد من الموصى.
السجع : و مثاله: تقويم نفسك،و تثقيف عقلك،و تهذيب ذوقك،...
 مقصدية النص : إن الكاتب لا يوجه خطاب وصيته لابنه فحسب،بل يوجهه لكافة الأبناء ،و يحثهم على التوسع في الثقافة و اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.
تركيب النص

 يقدم الكاتب أحمد أمين وصيته لابنه موضوعها التثقيف و التوسع في اكتساب الثقافة،و اغتنام أوقات الفراغ في القراءة و ممارسة هواية في الثقافة العامة،إذ أن موسوعية الفرد في الثقافة يفتح أمامه آفاق التميز في مهنته  شريطة الاجتهاد و الصبر و المثابرة و تجنب هدر وقت الفراغ في ممارسات لا طائل منها.


----------------------------------------------------------------------------

خواطر الغروب
الشرح اللغوي

+  الشعر : كلام موزون و مقفى.
صور غروب الشمس 2020 خلفيات مناظر الغروب جميلة على البحر +  أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
 +  الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي
عتبات القراءة
ملاحظة مؤشرات النص
أ – صاحب النص:
+اسمه: ابراهيم ناجي.
+ تاريخ و مكان ولادته: ولد بالقاهرة عام 1898.
+ صفته العلمية: شاعر مصري.
+ من دواوينه الشعرية: ليالي القاهرة – وراء الغمام – رسائل الحياة...
+وفاته: توفي عام 1953.
ب - مجال النص فني - ثقافي.
 ج - نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية

د - طريقة نظمهاعتمد النص نظام الشطرين (الصدر و العجز) ووحدة الوزن و القافية و الروي و هذه خصائص الشعر العمودي..
ه – عدد أبيات القصيدة: 12بيتا شعريا  
 و – روي القصيدة: حرف الهمزة  
ز -  العنوان
    + تركيبا: مركب إضافي يتكون من مضاف ( خواطر) و مضاف إليه ( الغروب)و يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف.فنقول: هذه خواطر الغروب
.   + دلاليا:يدل على ما يخالج النفس من مشاعر و أحاسيس صادقة تثيرها لحظات غروب الشمس.
ح - البيت الأول و البيت الأخير:
+ البيت الأول: يخاطب الشاعر البحر و يخبره بطول وقفته المسائية على شاطئه  و إصغائه لأمواجه..
+ البيت الأخير: يستفسر الشاعر عن قول الأمواج و ألم الشمس الحزينة.
غروب الشمس | الصحيفه الطبيه للدكتور ياسر متولىقد تؤشر العلاقة بين البيت الأول  البيت الأخير على أن سبب طول وقفة الشاعر هو رغبته في فهم مقول الأمواج،و على أن فعل الإصغاء كان لألم الشمس الحزينة.
بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول علاقة الشاعر بالبحر..
 القراءة التوجيهية
النص القرائي :خواطر الغروب ص: 220
+ شرح المستغلقات:
الإصغاء: الإنصات بتركيز.
روضة غناء:حديقة كثيرة الأشجار.
عناء:مشقة.
صيرتنا:حولتنا.
هباء:سدى.
الزبد: رغوة الماء في البحر.
جفاء: ما لا نفع فيه.
يممت وجهي: قصدت.
التأسي: العزاء و السلوان.
ينبي: يخبر.
الإنباء: الإخبار.
 + الفكرة العامة: مناجاة الشاعر للبحر في وقفته المسائية الطويلة،و هو يتأمل و يصغي و يتساءل و يشكو و يتمنى.
القراءة التحليلية
+ معجم الطبيعة و العاطفة:
معجم الطبيعة
معجم العاطفة
البحر- مساء – النسيم – الظلال – الأضواء – روضة – عطر – الليالي – الزبد – الحياة – الأحياء – الأمواج – الشمس .
الفرح
الحزن

اسكر نفسي – سرى في جوانحي كيف شاء – نشوة .
أشد عناء – حرب الليالي مزقتنا – صيرتنا هباء – نحن كالزبد الذاهب – مللت الحياة و الحياء – أبتغي عندك التأسي –ألم الشمس – ولت حزينة صفراء.
الدلالة : من خلال رصد المعجمين نلاحظ أنهما مترابطين و متداخلين،فالشاعر تتماهى مشاعره و أحاسيسه مع عناصر الطبيعة. 
+ وحدات القصيدة و مضامينها
وقفة الشاعر أمام البحر و إحساسه بنشوة لم تدم طويلا.
عدم تفاهم الشاعر مع البحر و مقارنته بالناس .
تأثر الشاعر بعدم ثقته في البحر مثلما حصل له مع الناس.
+ الخصائص الفنية
أساليب القصيدة:
أسلو ب الحوار:    +أمثلته :قلت للبحر...- أيها البحر...– أنت ... – إليك يممت وجهي...– أبتغي عندك...- ما تقول الأمواج...
                      +دلالته:هو حوار غير حقيقي لأنه بين طرفين احدهما عاقل ( الشاعر) و الآخر غير عاقل ( البحر)،بل هو مناجاة.
أسلوب النداء: مثاله :أيها البحر.
أسلوب الاستفهام: +أمثلته: من ينبي فيحسن الإنباء؟ - ما تقول الأمواج ؟ - ما ألم الشمس؟
                     +دلالته: استفهام لا جواب عنه من طرف المخاطب ( البحر)، مما يؤجج ألم و معاناة الشاعر.
بلاغة القصيدة:
 التشبيه:     +أمثلته: لكأن الأضواء مختلفات – صحا القلب منها مثل ما كان – نحن كالزبد الذاهب.
                + الدلالة: يجمع التشبيه في القصيدة بين حالتين نفسيتين متناقضتين : النشوة – الحزن و التأسف.
المجاز:       + أمثلته: جعلت النسيم زادا لروحي – شربت الظلال و الأضواء – مر بي عطرها فأسكر نفسي – صحا القلب منها – نحن حرب الليالي   
                      مزقتنا – تقول الأمواج.            
💛💙❤️وقت غروب الشمس (قاعد) على البحر بعيدعمال أحكيله وأشكيله ...                +الدلالة:أنسن الشاعر بعض عناصر الطبيعة حين لجأ إليها لتخفف من همومه و أحزانه بعيدا عن الناس.
الخصائص الإيقاعية
                + الوزن:  البحر الخفيف: فاعلاتن، مستفعلن، فاعلاتن × 2
                + الروي: حرف الهمزة.
                + التدوير: و هو .وقع في البيت الثامن في لفظة (الذاهب).
                + تكرار حروف الهمزة – القاف – الكاف –التاء...
تركيب النص

 صور الشاعر وقفته الطويلة أمام البحر تصويرا يختزل حالة نفسية مفعمة بالنشوة، غير أنها لم تدم بعدما أحس الشاعر أن البحر مثل بقية الناس ،و أدرك استحالة التفاهم معه، و هذه الحقيقة تأثر بها كثيرا و أدخلته حالة من التشرد العاطفي الذي عبر عنه من خلال التساؤلات التي تضطرب في دواخله
-----------------------------------------------------------------------------------------------