.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 29 مارس 2016

الحلقة الثانية من سلسلة (نصائح وتوجيهات للطلبة والتلاميذ) حلقة اليوم:***الثقة بالنفس واعتبار الذات



الثقة بالنفس واعتبار الذات
تعريف الثقة بالنفس:
الثقة بالنفس أو الثقة بالذات ، هي حسن اعتبار الإنسان لذاته واحترامه لنفسه،واعتماده على طاقاته وقدراته وكفاءاته ؛حسب الظروف والمواقف المكانية والزمانية التي يوجد فيها ،دون أن يكون هذا الاعتبار للذات زائدا عن الحد ليصير خيلاء وعجبا بالنفس وكبرا ،..ودون الإفراط في الخنوع والمذلة والرضوخ المذموم.
الإنسان لا يمكنه الاستغناء عن هذه الثقة ،التي هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته ...متيقنا من أهدافه وقراراته ومتمسكا بمبادئه وآرائه الصائبة المنطقية الرزينة....

لمعرفة المزيد استمع للتسجيل المرفق بالنص.>>>>>


الحلقة الأولى من سلسلة كيف أستعد للامتحان بيسر وسهولة


سنبدأ ابتداءا من اليوم  إن شاء الله، في تقديم بعض النصائح التي تساعدنا على اجتياز الامتحانات بسهولة ويسر، تحقيقا للنجاح بمشيئة الله.
وهذا الفيديو هو الأول من السلسلة التي سننشرها تباعا خلال الفترة المتبقية من السنة الدراسية ،فتابعها.

تقويم في اللغة العربية لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي



تقويم في اللغة العربية لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

* نص الانطلاق   العنوان المناسب(......................................................)
للصحراء متاعبها وملاذها، غموضها وجلاؤها، يهاب مخاطرها الكل إلا المصاب بمس من فتنة فضائها الواسع، وسكونها العميق،وحياة التنقل المحفوفة بالمخاطر، بل المحفوفة بالموت المنتشر في كل بقعة من بقاعها ، وتحت كل ذرة من رمالها...
  تبسم فما أحلى ابتسامها ! وتعبس فما أقسى عبوسها ! تضحك نجومها غير الخفي منها، فتستهوي عابر سبيلها، ويتحكم فضاؤها في القلب فيولع بجمالها، ويسير مغتبط النفس، قرير العين.
  ينصل ليلها ،ويصحو جوها ،فينتشر في أطرافها نور ضئيل يلوح خلف التلال والنواتيء ظلالا رواغة تدق حتى لا تكاد تسميها ظلالا ، ويتخضب فضاؤها بحمرة تبعث الدفء و الأنس،حتى إذا طلعت ذكاء لم يبق في الصحراء إلا منبسط سحيق من زرقة وصفرة تنذران بيوم أغبر كالح، حابل بكل الأخطار ...
تلك هي الساعات التي يتجلى للإنسان فيها سحر الصحراء وبهاؤها ،غموضها وجلاؤها...
عن المطالعةالجديدة (ج3)بتصرف نقلا عن قواعد اللغة العربية مقرر وزارة التربية الوطنيةالثامنة أساسي ط 2000


أولا- أسئلة الفهم والتحليل                                                                 ………………………   سلم التنقيط
1- استخرج من النص مرادف ما يلي : -  ملاذها.....................................……
…………………….….................................................... 0.5ن
- جلاؤها ...........…
……….…....................................................................................................0.5
2- حدد ضد الكلمتين التاليتين - غموضها.... …………....
.................................................................. 0.5ن
     - جلاؤها...............…
…....…………....................................................................................0.5.
3- عرف بالنص 
………………………………………………………………………………. 01ن
4- ماذا يقصد الكاتب بقوله: تبسم فما أحلى ابتسامها
 ! وتعبس فما أقسى عبوسها ! .............................. .....
…………………………………………………………………………………………........1.5ن
5- يرسم الكاتب للصحراء لوحة جميلة ،بين عناصر جمال هذه اللوحة؟ ………………………………. .....1ن
6- قال الكاتب: غموضها وجلاؤها ) كيف نسمي هذا الأسلوب؟................................................0.5
ثانيا- أسئلة التطبيق
1- أشكل ما سطر عليه من النص      
……………………………………………………………     02ن
2- استخرج من النص :
…………………….…………………………………………………… 
تركيبا يشتمل على استثناء وعين عناصره: ......................................………..………………
…………..
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................... 1.5ن
(لم يبق في الصحراء إلا منبسط سحيق )ماذا تلاحظ في هذا التركيب، فسره وبين قاعدته؟……..............……
.............................................................................................................................................. 1.5.
– (وظفت 416 عاملا في الحقل .و255 عاملة .) أكتب الجملة بالحروف  .........................................                  
............................................................................................................................................ 1.5ن
أعرب :
لم أقابل إلا أخاك ...............................................................................................................1.5ن
 ثالثا  التعبير والإنشاء: (حول البيت الشعري إلى نص نثري)
                                 الجو لم تملكه غير نسوره  *** والغاب لم يملكه غير الضيغم

حول هذا البيت الشعري إلى نص نثري مفسرا ما جاء فيه وفق ما استفدت من مهارة التحويل .........6ن