.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 6 مارس 2016

النصوص القرائية للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي أختي لعبد المجيد بن جلون




النصوص القرائية  للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
   أختي : لعبد المجيد بن جلون
النص:  أختي

صاحب النص::عبد المجيد بن جلون.ولد بالدار البيضاء عام 1919 من أعماله: وادي الدماء ( قصة) – في الطفولة ( سيرة ذاتية) – براعم ( شعر) ... توفي عام 1981.

ما قيل في حق عبد المجيد بن جلون: عبد المجيد بن جلون (1919-1981) كاتب مغربي,
 اتسمت كتاباته بالتنوع بين الأجناس الأدبية المختلفة.
 وقد ترك لنا مؤلفات ونصوصًا تعرف قارئها بالكثير عن المغرب:
عن أهله وثقافته, وعن فترة الاستعمار الفرنسي,
 وعن مقاومة المغاربة له ونضالهم من أجل الاستقلال.
ولد عبد المجيد بن جلون بالدار البيضاء, لكنه قضى طفولته مع أسرته في بريطانيا,
 ثم عاد به والده إلى فاس, حيث التحق فيها بجامعة القرويين,
 ثم أرسل للدراسة في جامعة القاهرة التي نال منها الدبلوم العالي للصحافة.
نشر عبد المجيد بن جلون مقاله الأول في مجلة (الرسالة) المصرية عام 1936,
 قبل أن يصل إلى القاهرة بعامين, كما نشر قصصه الأولى في مجلة (الثقافة) المصرية,
 ثم ضمها ـ فيما بعد ـ في مجموعته القصصية الأولى الرائدة في الأدب المغربي, (وادي الدماء).
 ثم تابع ابن جلون نشر القصص والمقالات والموضوعات في الصحف والمجلات القاهرية طوال إقامته في العاصمة المصرية
 التي امتدت لثمانية عشر عاما.
وفي القاهرة, أسس عبد المجيد بن جلون (مكتب المغرب العربي) عام 1947, وتولى أمانته العامة.
 وبعد أن نالت بلاده الاستقلال, عاد إليها ليرأس تحرير جريدة (العلم).
 ثم عمل سفيرًا للمغرب في باكستان, وعاد إلى وطنه عام 1961 ليواصل العمل في وزارة الخارجية,
 دون أن ينقطع عن الكتابة والترجمة والنشر في الصحف المغربية.
من مؤلفاته:
 (وادي الدماء) (قصص),
 (هذه مراكش), (مارس استقلالك), (براعم) (ديوان شعري),
 وسيرته الذاتية (في الطفولة) نشرت لأول مرة في حلقات أسبوعية بمجلة (رسالة المغرب), 1949.
 وقد كانت السيرة الذاتية في ذلك الوقت لونا جديداً من الكتابة وفتحًا في الأدب المغربي,
 الذي يعدّ عبد المجيد بن جلون أحد أهم رواده المحدثين.
 وكانت آخر أعماله المنشورة قبل وفاته قصيدة بعنوان (زورق ينساب)(1961
لمن يريد قرآة الرواية. http://fr.scribd.com/
ما قيل في كتاباته (في الطفولة) على الرغم من هذه الاختلافات البيبليوغرافية في تحديد أول نص روائي مغربي،  إلا أننا نعتبر " في الطفولة" لعبد المجيد بن جلون أول نص أوطبيوغرافي (سيرة ذاتية) في المتن الروائي المغرب، وأول نص  إبداعي أدبي تمثل قواعد الكتابة السردية كما هو محدد في السيرة الذاتية.  و تتميز " في الطفولة" عن باقي السير الذاتية الأخرى أنها سيرة ذهنية كرواية أوراق لعبد الله العروي، بينما سير كل من محمد شكري ( الخبز الحافي، الشطار،...)، والعربي باطما(الألم، الرحيل)  سير بيكارسكية شطارية موغلة في الواقعية الانتقادية الساخرة القائمة على الفضح والتمرد وتكسير الطابو المحرم أو المقدس سواء أكان دينيا أم سياسيا وإدانة المجتمع والثورة على أعرافه و قوانينه الطبقية الجائرة. ومن هنا، فسيرة عبد المجيد بن جلون تشبه سيرة " الأيام" لطه حسين وسيرة " حياتي" لأحمد أمين. ويمكن أن نعتبر " في الطفولة " لعبد بن جلون نصا روائيا لكونه يجمع بين التوثيق والتخييل، وبين المتعة الفنية وسرد الحقائق التاريخية. كما أن النص يخضع لكل مقومات الحبكة السردية وخصائص الكتابة الروائية فضلا عن توظيف خاصية التشويق والإمتاع الفني وتطويع السرد لخدمة المضمون والاعتراف الذاتي، ومن ثم يمكن القول: إن في الطفولة كتاب يجمع بين السيرة الذاتية والكتابة الروائية. أما العنوان  الخارجي" في الطفولة" فيحمل طابعا ظرفيا يؤشر على المكون الزمني في علاقته بالشخصية المحورية.

 1 - مجال النص: المجال الاجتماعي.
2 - الصورة :تجسد طفلا تمسك بيده أخته الأصغر منه و هما يمشيان في الشارع،و  توحي بالعلاقة الوطيدة التي تجمع بينهما بين أحضان الأسرة.
 3 - نوعية النص: نص سردي مقتطف من سيرة ذاتية.
العنوان: تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (أخت) و مضاف إليه ( ياء المتكلم) و الإضافة هنا معنوية أكسبت المضاف التخفيف بحذف التنوين و التعريف.
دلاليا : إضافة (أخت) إلى ياء المتكلم الدالة على السارد توحي بقرب العلاقة النفسية و العاطفية بين هذا الأخير و أخته.
شروحات: - أمثل أمامها: أقف أمامها
         -  خابيتان:ذابلتان
         - شاحب: أصفر اللون
         - خائرة: ضعيفة و لا قوة لها
         - الذاويتين:الذابلتين
         -  همست: تحدثت بصوت خافت
         - هزيلة: ضعيفة
         - واهية:ضعيفة
         -  دعابة: نكتة
         - تتربص:تتحين الفرصة
         - ألثمه: أقبله
في النص معجمان لغويان :
1 معجم الطفولة: ألعب – الابتسامة – اللعب – لعبي – الألعاب – ألهو – أضحك – اصرخ – أعدو – أبكي – أختي الوديعة الرحيمة..
2معجم الحزن والألم: عينان خابيتان منطفئتان – وجه أصفر شاحب – خائرة – شفتيها الذاويتين – همست بألفاظ عليلة هزيلة واهية – دعابة ميتة – أصبت بجنون غامر – أعانق الموت – ألثمه و أبلله بدموعي – نبراتها العليلة..

الفكرة العامة: حزن السارد على أخته،و تأثره لموتها و وفاؤه لذكراها  .
تجريد المضامين:
1 عودة الكاتب إلى المنزل بعد يوم من اللعب و عتاب أخته المريضة له .
2 فرح الكاتب بخبر زيارته لجدته.
3احساس الكاتب بالحزن خوفا على أخته المريضة.
4 صدمة الكاتب بموت أخته و تأثره الشديد بالفاجعة.
5 وفاء الكاتب لذكريات أخته  التي تسكن أعماقه.
أسلوب النص ونوعه:
النص سيرة ذاتية: والسيرة الذاتية هي نوع أدبي يعتمد على الانتقاء والترتيب لإعادة الشخصية إلى واقعها الحقيقي دون تزييف.
وتعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمّى: كتب السير، يُقال قرأت سيرة فلان: أي تاريخ حياته. والسيرة النبوية تعني مجموع ما ورد لنا من وقائع حياة رسول الإسلام وصفاته الخُلقية والخَلقية، مضافا إليها غزواته وسراياه .
ويقال أيضاً كتب المغازى لوصفها للغزوات والمعارك والرحلات.
أدب السيرة الذاتية : autobiographie من فنون الأدب والتوثيق وهو سيرة شخصية بضمير المتكلم أو ضمير الغائب، يرويها صاحبها بنفسه مثل الأيام لطه حسين، وقد يلعب فيها الخيال دورا مثل اعترافات جان جاك روسو، وقد تنصب على التجربة الروحية والتحليل النفسي الاستبطاني مثل اعترافات القديس أوغسطين، وقد تكون صادمة مثل يوميات أندريه و (مذكرات لص) لجان جينيه..
وفي الأدب العربي هناك أمثلة بقلم نجيب محفوظ والعقاد والمازني وهيكل

ملامح السيرة الذاتية في النص :
  ** ضمير المتكلم: أختي – ألعب – دخلت – أنا غافل – راعني – أقطاري – أذني – صدري – قلبي...
 **  الكاتب هو نفسه البطل و السارد.
   ** زمن الماضي: في يوم من أيام ... – ظللت – همست- سمعت – سرت...
أسلوب النص وبنيته:
الفضاء الزمني- الفضاء المكاني الشخصيات- الحدث الرئيسي ---البداية /الوسط /النهاية
 الزمن العام: مرحلة الطفولة
الزمن  الخاص:يوم من أيام عاشوراء _ طول النهار – أسبوع – أسبوعين ...
المكان  العام:بيت العائلة
المكان الخاص: الغرفة – منزل الجدة – عرض الشارع-
شخصية  السارد: الكاتب عبد المجيد بن جلون.
شخصية  الأخت : أخت الكاتب – مريضة – ماتت بعد صراع مع المرض...
شخصيات أخرى: أفراد العائلة.
 الحدث الرئيسي :مرض أخت الكاتب و معاناتها حتى الموت.
البداية: مرض أخت الكاتب و أمله في الشفاء. 
 الوسط: حالة الاضطراب النفسي و الخوف الممزوج بالأمل في شفاء أخت الكاتب .
 النهاية: موت أخت الكاتب بعد صراع مع المرض و تألمه لموتها المفاجئ.

    السرد و الوصف : سرد الكاتب وقائع من طفولته أيام مرض أخته و موتها،و وصف حالته النفسية( فكري شارد – أخذني صوت مرعب – يدي المرتعشتين -  أصرخ – أبكي ...) بين الأمل و الحزن على حالها ثم الحسرة و الألم بعد فراقها ،كما وصف أخته المريضة جسديا ( عينان خابيتان – وجه أصفر شاحب -  شفتيها الذاويتين ....) و نفسيا ( لوم ممزوج بدعابة ميتة – تبذل مجهودا من أجل أن تمكن الابتسامة من أن تتعلق...) 
القراءة التركيبية
اختار لنا الكاتب مرحلة من طفولته، تناول فيها حدث مرض أخته الذي جعلها  تلزم الفراش،و حرمهما من أجمل لحظات اللعب التي كانت تجمعهما.و السارد يصف لنا أخته وما أصابها في مرضها ،وما تكبدته من  معاناة مدة من الزمن ،ويحكي أنه قاسمها الحزن و الألم مع التشبث بالأمل في الشفاء و التفاؤل بالعودة إلى الاستمتاع باللعب ، فكانت الموت نهاية فاجأت الكاتب ،و أخذت منه أخته التي يحبها كثيرا و يهوى اللعب معها،و أصبح بعد فراقها حزين القلب يعزي نفسه بلعبها التي احتفظ بها منذ مرضها .
رابط كتاب في الطفولة لعبد المجيد بن جلون : http://fr.scribd.com/
كتب أخرى في السيرة:
الأيام لطه حسين وكتب أخرى على هذا الرابط: http://www.books-cloud.com/

 وهذه حلقة من حلقات مسلسل الأيام لعميد الأدب العربي  لطه حسين 
----------------------------------------------------------------------------

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللاحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.


.