.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 15 فبراير 2018

النصوص القرائية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي (الطريق) لمحمد إبراهيم بوعلو. الطريق

النصوص القرائية   مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي   (الطريق)   لمحمد إبراهيم بوعلو.

الطريق

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية

النص القرائي: الطريق
تأطير النص:
صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو ولد سنة 1938م بسلا ويعتبر من رواد القصة القصيرة بالمغرب. يعرف باهتمامه بالقضايا المغربية. من مؤلفاته: "السقف"الجولة الأولى" أربعة طلاب" الفارس و الحصان" الاتفاق" عودة الأوباش "خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة "الحوت والصياد "لأمر يهمك  "الصورة الكبيرة"


لقد كتب محمد إبراهيم بوعلو عدداً من القصص في تصوير واقع البؤس والحرمان الذي عانى مرارته المغاربة طوال الستينيات. ونشر معظمها في الصِّحافة الوطنية، قبل أن ينشرها في مجموعات اسم "السقف"، 1970كما اشتغل محمد إبراهيم بوعلو أستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. ولقد عمل أستاذا محاضرا من المنابر: التحرير . الرأي العام (سوريا) . فلسطين . المحرر. أقلام...
مجال النصالمجال الاجتماعي و الاقتصادي.
الصورة :تجسد طريقا في طور الإنجاز لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
نوعية النص: نص سردي مقتطف من قصة الفارس والحصان.
الغرض من النص: وصف مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة معزولة، وما دار بين العمال من حديث قبل الشروع فيه ومباشرة العمل . ( النص شردي يعتمد الوصف والسرد والحوار...)
العنوان:  الطريق


تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
دلاليا : يقصد به مسلك العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية و المدينة.**– بداية النص و نهايته:
البداية:تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق. 
 النهاية: توضح بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
**-قراءة النص.
** القاموس اللغوي :
*أنباء: إخبار وأنباء
*يزف الخبر: يبشر به
*التروي: التريث و عدم التسرع
*أردف: أضاف قائلا
تفرس: تمعن ودقق النظر .
*-* الفكرة العامة : وصف أحوال السكان و إرادة العمال قبل و أثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة .
 أو :مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة سكني.
الحقول الدلالية:
معجم موقف العمال من المشروع
معجم العمل في الطريق
الأمر يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم و صبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم و لا تخف – بتضامنهم يستطيعون القيام بالمعجزات....
عملت الفؤوس في اقتلاع الأحجار - ...المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة – نقل التراب في المستنقعات ...
عناصر السرد القصصي : راجع السرد والوصف في نصي ( المتشرد والحمد لله على السلامة) في دروس الأولى من هذه المدونة
عناصره و مؤشرات السرد القصصي في نص الطريق:
الفضاء الزمني
الفضاء المكاني
الشخصيات
الحدث الرئيسي
البداية
الوسط
النهاية
+ وقت انتظار عودة الصديق من المدينة.
+ زمن الحوار الذي جمع بين العمال حول مشروع الطريق.
+ زمن الشروع في العمل.
القرية – المدينة – الطريق.
+ الصديق ( المقاول)  : صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة .
+ هشام: أحد العمال – من سكان القرية.
العمال: شباب القرية ...
الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة في جو من الجد و الصبر و التفاني و المسؤولية.
انتظار العمال قدوم صديقهم من المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل.
+ إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة.
+ حديث العمال  عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد و الإمكانات و الصعوبات.
+ إرادة العمال أقنعتهم بسهولة إنجاز عملهم .
بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة.

أسلوبا الحوار و الوصف في النص:


ارجع إلى الدرس( عودة القطعان في هذه المدونة وراجع معنى الحوار ولم نلجأ إليه في الكتابة السردية)
أولا الحوار: وظف الكاتب الحوار في قصته ، معتمدا على الدلالات التالية:
    * الشرط: مثاله:  إذا لم يكن لنا عمل اليوم،فليس هذا معناه أنه لن يكون لنا عمل....
  * الأمر بشيء: مثاله:  لنشرع في العمل من الغد ...
 * الدعوة إلى أمر: مثاله:  هيا اقتربوا جميعا ....
  * الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في العمل من الغد إذا شئتم....
  * الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل بعضنا فقط؟ - من أين تبتدئ الطريق؟ ..
ثانيا : الوصف: 
عد إلى نص ( المتشرد ونص الحمد لله على السلامة ) لتراجع معنى الوصف والسرد)
 اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.القراءة التركيبية

يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم و إرادتهم و صبرهم، و بعد طول انتظار ،جاءهم  صديقهم  المقاول من المدينة و زف إليهم  بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم و يهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. و هكذا اتفق العمال الشباب على خطوات و مراحل  إنجاز المشروع، و بعد إعداد العدة ورسم الخطة ، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل .