.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 8 مارس 2016

النصوص القرائية السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي النص القرائي: في معمل السردين)





 النصوص القرائية       السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي        النص القرائي: في معمل السردين)

النص :من الكتاب المدرسي المقرر








 


 

 صاحب النص: مبارك ربيع. مبارك ربيع كاتب و أديب مغربي ،ولد سنة 1935 بسيدي معاشو (عمالة سطات). اشتغل بالتعليم الابتدائي ابتداء من سنة 1952. حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع سنة 1967، ثم على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس سنة 1975، كما أحرز على دكتوراه الدولة سنة 1988. يشتغل حاليا قيدوما لكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك سيدي عثمان – البيضاء. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961. يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الرواية، المقالة الأدبية والبحث في علم النفس والتربية. نشر أعماله بمجموعة من الصحف والمجلات: التحرير، العلم، دعوة الحق، أقلام، الآداب، الكتاب العربي، الوحدة، أبعاد فكرية، العربي..
تأطير النص"
    -**- مصدر النص: الريح الشتوية.  رواية
    -**-  نوعية النص: نص سردي
     -**- مجال النص:  المجال الاقتصادي.
    -**- الغرض من النص: الوصف والسرد / وصف المراحل التي يقطعها السردين منذ وصوله إلى المعمل حتى خروجه في علب معدنية وأنشطة العمال في المعمل ووصفهم..
      -**- العنوان: يتكون العنوان من ثلاث كلمات :الجار والمجرور(في معمل) والمضاف إليه(السردين),. ويحيل العنوان على المكان الذي يتم فيه تعليب السردين.
       -**- الصورة: صورتان  فوتوغرافيتان تجسد  الأولى صناديق سمك والثانية امرأتان في معمل السردين تشتغلان.
-**- الشرح واللغة:
- تؤدة: هدوء.- يسلق: يطبخ بالماء .
-دائبة: مستمرة دائمة
- الإسفلت: مادّة بتروليّة ثقيلة سوداء اللون تتخلَّف من تقطير البترول الخام وتُستعمل في تعبيد الطرق ونحو ذلك، وتُسمَّى كذلك بالقار
- نشارة: ما يسقط من الخشب عند النشر.
الفكرة العامة والمنطلق:
وصف السارد  المراحل لتي يمر منها السردين قبل تعليبه وتصديره، وأنشطة العمال ومهامهم فيه ذكورا وإناثا.
-**- تجريد مضامين النص وأحداثه:
     **  وصف الكاتب للمعمل.
     ** وصف الشاحنات عند قدومها وخروجها من المعمل.
      ** انصراف العمال إلى أدوارهم بعد إفراغ الشاحنات.
       ** ذكر الكاتب لتراتبية العمال في المعمل.
مكونات الخطاب السردي في النص:
المكان: معمل السردين ومرافقه.. أمكنة أخرى متحدث عنها في النص : المرسى... أزمنة النص: الليل -* النهار -* الوقت .. الشخوص : العمال العاملات الغُوات.. الأحداث: قدوم الشاحنات..خروجها من المعمل .. تفريغ السردين.. غسل السردين .. تقطيعه المراحل التي يقطعها النتج قبل خروجه من المعمل.
تركيب النص:
        يبين نص " في معمل السردين " المراحل  التي يقطعها السردين من وقت دخوله المعمل حتى وضعه في علب وتصديره  ، وما تتخلله هذه العملية من أشواط داخل المعمل .
______________________________  الريح الشتوية
تصور رواية الريح الشتوية الإنسان المغربي في فترة حرجة وحاسمة من تاريخ المغرب الحديث، وهي فترة الاستعمار. إذ تحكي قصة «العربي الحمدوني»، ومن خلاله ومعه شرائح كثيرة من المغاربة الذين سلب الحاكم الفرنسي أراضيهم في البادية، ونزحوا إلى مدينة الدار البيضاء، وتكدسوا في أحياء صفيحية مهمشة، مثقلة بالفقر والقذارة أبرزها «الكريان سنطرال»، الذي شكل والفضاءات المجاورة له معترك السيرورة السردية. وقد عمل الكاتب في خضم ذلك على كشف الواقع المتردي والمتسم بالجهل والخرافة والتخلف ومخاصمة الذات والهوية، من خلال عديد من الشخصيات أبرزها «عائشة العرجاء»، التي أسند إليها دلالات وأبعادا شاسعة. حيث جسدت مرجعية اجتماعية مضطربة، أفرزت سوء فهم لعمق القضية، وكرست الإحساس بالهم الفردي والبحث عن الخلاص الفردي، تجلى في النص من خلال توجه الناس إلى المحكمة للمطالبة بأراضيهم. وكان العربي الحمدوني بطل الحل الفردي. حيث وكّل محاميا لهذا الغرض، لكن قضيته كان مصيرها الفشل وكان مصيره هو الموت.

ومع القسم الثاني تحول مسار السرد، وتم إقصاء شخصيات لصالح أخرى جديدة أهمها «العالم»، الذي اشتهرت حلقته بالتوعية الدينية ومصالحة الناس مع ذواتهم وقيمهم. ثم ترك أمر الحلقة للشاب«سي عبد الفتاح» الذي بدأ يخوض في التوعية الوطنية وتأطيرالناس، فظهرت بوادر وعي جماعي، ثم عمل وطني منظم ونقابات عمالية موازية له. وبذلك أصبح الكريان سنطرال مصدر قلق سلطات الاحتلال التي وجهت نداء إلى السكان بالإفراغ، لكنهم رفضوا، فأقدمت على إحراق الكريان، لكن ذلك لم يزد الناس إلا إصرارا. وهكذا انطلقت مواجهة مفتوحة بينهم وبين المستعمر مخلفة قتلى وجرحى ومعتقلين، وانتهت أحداث الرواية على هذا الخط الصراعي المفتوح.

وانطلاقا من هذا الإطار الموضوعي الفضفاض، بسبب صعوبة تلخيص أحداث الرواية، يمكن استخلاص أن النص يقوم على ثلاث متواليات سردية، متوالية اتخذت منحى سلبيا تمثل في واقع الجهل والخرافة، وتمخض عنه سوء فهم القضية والنزوع إلى الحل الفردي. ومتوالية جاءت بالنقيض عكست خطا توعويا دينيا ثم وطنيا، تمخضت عنه المصالحة مع الذات والنزوع إلى الإحساس بالهم الجماعي. ومتوالية فتحت مواجهة مباشرة بين المغاربة والمستعمر، وأفرزت حركة تاريخية قائمة على التوازن في أرجوحة الصراع.

وبناء على هذه المتواليات فإن السمات المهيمنة في النص هي: الإقصاء والتحول والتنامي. وهي سمات تعد بسيرورة سردية فيها تفاعل وجدلية قوية. ذلك ما سنحاول استجلاءه من خلال صورة الإنسان.
__________________________________________________________________________
ما قيل في رواية الريح الشتوية لمبارك ربيع:
الأسلوب في رواية "الريح الشتوية" لمبارك ربيع
لحسن الكيري
يبدو أن أول ما يمكن ملاحظته بصدد البنية الأسلوبية لهذه الرواية هو بساطة لغتها، وسلامة تراكيبها وفصاحتها، مع توجيه طرق التعبير نحو خطاب جديد أكثر واقعية ومباشرة. وعلى العموم، فإن هذا النص يتميز بجملة من الخصائص الأسلوبية يمكن رصد بعضها كالآتي:
استخدام الألفاظ المألوفة مع الابتعاد عن الغريب والمهجور من اللفظ.
اعتماد المبدع على الجمل البسيطة في التعبير: رغم توظيفه بعض الجمل الطويلة التي تظل، تركيبيا، بسيطة وبعيدة عن التعقيد التأليفي.
استخدام بعض النماذج التعبيرية من الزجل الشعبي.
استخدام بعض العبارات العامية.
اقتحام بعض الألفاظ الأجنبية الفرنسية في التعبير.
اعتماد الأسلوب الأدبي الروائي الذي يتداخل فيه السرد بالوصف.
وفي هذا الإطار يلاحظ تركيز المبدع على الوصف وتصوير المشاهد، وينصب هذا الوصف على الفضاءات والشخوص .
نتيجة لذلك، يتضح أن هذه الخصائص جعلت هذه الرواية، من الناحية الأسلوبية، تتمازج فيها لغة التخاطب اليومي باللغة الأجنبية، بالإضافة إلى لغة ثابتة تتأرجح بين المستويين السابقين.
أما إذا نظرنا إلى هذا النص، باعتباره نصا روائيا، فإننا يمكن أن نسجل بأنه يشتمل على جملة من المعايير والمميزات التي ترسخت من خلال تجارب روائية غربية وعربية: ومنها:
- عرض تجارب مجموعة من الشخوص في أزمنة وأمكنة مختلفة، مع تتبع ما يلحقهم من تغيرات وتطورات . مثلا [ شخصية كبور – شخصية العربي الحمدوني...]
- تحديد الأزمنة والأمكنة التي تتحرك فيها هذه الشخوص، وتنجز فيها الأحداث.
- الاعتماد على عنصر السرد، وإسناد هذه المهمة إلى سارد يلم بتفاصيل الحكاية، من أجل تقديم تجارب الشخوص، ووصف حالاتها وتحولاتها.
- عرض الأحداث من مستوى منظور سردي محدد هو "الرؤية من خلف" الشيء، الذي يبرز تحكم المبدع في جميع عناصر روايته.
- تنويع طرائق العرض ما بين السرد والوصف، والحوار بنوعيه الخارجي والداخلي.
- توظيف اللغة النثرية الفنية جنبا إلى جنب مع مستويات لغوية أخرى (عامية + أجنبية + وسطى...).
- توظيف وسائل فنية روائية مهمة تدل على الاسترجاع + الاستباق + الحذف والاختزال + التعطيل والكسر + التعليق والتوضيح، و غيرها.
- توظيف الرمز مثلا في الحُلم.
عنصر الإيحاء ممثلا في بعض التعابير مثل:  
"شجرة التين التي غرسها (كبور) في باحة الدار، والتي بدأت ثمارها الأولى تعد بعطاء سخي».
« الشمس والريح الشتوية الصادقة المجهولة المصدر...».
هذه التعابير وغيرها، الرمزية و الإيحائية، جسدت الموضوع الروائي بشكل رفيع، بحيث تكشف عن حقيقة تاريخية، بشكل فني، هي المجابهة بين "سكان الكاريان" والاستعمار الفرنسي. ومن ثمة يظهر جليا بأن إشكال هذا النص يكمن في: كيف تتسرب المادة التاريخية إلى شرايين الرواية، ويتهيكل العمل الفني رواية وليس تاريخا؟ وكيف يكون السرد الروائي المستلهم للتاريخ، لوقائع حدثت في الزمن العام أحداث فنية تخضع لمعمارية النص الروائي ولوحداته الكتابية؟...».[عن كتاب "في الأدب المغربي المعاصر" لأحمد المديني ص 44].
وخلاصة القول هي أن رواية "الريح الشتوية" للكاتب المغربي مبارك ربيع تستجيب لهذه المعايير الفنية من حيث أحداثها، ولغتها وتقنيات العرض فيها، ومن حيث التنظيم البنائي .. ومع ذلك تبقى رهينة الكتابة الروائية التقليدية على الرغم من ظهورها في مرحلة شهدت فيها التجربة الفنية للمبدع بعض التوسع والتطور. وبناء على ذلك، يتضح بأن هذا النص يطرح من حيث محتواه، إشكالية نقدية هي علاقة الروائي بالتاريخ.
__________________________________________________________________

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.

النصوص القرائية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي (الطريق) لمحمد إبراهيم بوعلو.






النصوص القرائية   مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي   (الطريق)   لمحمد إبراهيم بوعلو.

الطريق

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية

النص القرائي: الطريق
تأطير النص:
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhx0cGGpSeK2PC9CEiAP4MrfIqifBeZ6pm8uhgPcms2UquTT012IksJNgRhODPMasMPJyyn1ldn5UMx8FRWPQyfVv9YH6vd9H_skmXBpo-WAHNv24-ImR4x3FFViQUXYfWNlrO40U-MoB8/s200/%25D8%25A8%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588.jpgصاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو ولد سنة 1938م بسلا ويعتبر من رواد القصة القصيرة بالمغرب. يعرف باهتمامه بالقضايا المغربية. من مؤلفاته: "السقف"الجولة الأولى" أربعة طلاب" الفارس و الحصان" الاتفاق" عودة الأوباش "خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة "الحوت والصياد "لأمر يهمك  "الصورة الكبيرة"


لقد كتب محمد إبراهيم بوعلو عدداً من القصص في تصوير واقع البؤس والحرمان الذي عانى مرارته المغاربة طوال الستينيات. ونشر معظمها في الصِّحافة الوطنية، قبل أن ينشرها في مجموعات اسم "السقف"، 1970كما اشتغل محمد إبراهيم بوعلو أستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. ولقد عمل أستاذا محاضرا من المنابر: التحرير . الرأي العام (سوريا) . فلسطين . المحرر. أقلام...
مجال النصالمجال الاجتماعي و الاقتصادي.
الصورة :تجسد طريقا في طور الإنجاز لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
نوعية النص: نص سردي مقتطف من قصة الفارس والحصان.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjj5cOxufbUE7qoK1EuIJWnmB2_RSK_sPL9Nc5sOfB8nw0hgDDQNXwcznh8VsF9ODzfi6l0CD-WvpvUzbc56FkFlSOTgxil80Chht2C6-U9RaeBfdavvSXBExqk4_NKZZwCLkXhyqcbIBo/s1600/images+%252817%2529.jpgالغرض من النص: وصف مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة معزولة، وما دار بين العمال من حديث قبل الشروع فيه ومباشرة العمل . ( النص شردي يعتمد الوصف والسرد والحوار...)
العنوان:  الطريق


تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
دلاليا : يقصد به مسلك العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية و المدينة.**– بداية النص و نهايته:
البداية:تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق. 
 النهاية: توضح بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
**-قراءة النص.
** القاموس اللغوي :
*أنباء: إخبار وأنباء
*يزف الخبر: يبشر به
*التروي: التريث و عدم التسرع
*أردف: أضاف قائلا
تفرس: تمعن ودقق النظر .
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEggEvUxukKzveNvREFReWS3Y45IpVYD2QDJarL80k8CfEzPTo49M-HcnjK6HObaTdVEYfvwDM_RHfHMCYly9g3CaO5Rarc6WYWgjYqOU9J3tdf-B339FU2bW85P2Vg89GydcS9SfHJPiJg/s1600/images+%252818%2529.jpg*-* الفكرة العامة : وصف أحوال السكان و إرادة العمال قبل و أثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة .
 أو :مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة سكني.
الحقول الدلالية:
معجم موقف العمال من المشروع
معجم العمل في الطريق
الأمر يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم و صبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم و لا تخف – بتضامنهم يستطيعون القيام بالمعجزات....
عملت الفؤوس في اقتلاع الأحجار - ...المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة – نقل التراب في المستنقعات ...
عناصر السرد القصصي : راجع السرد والوصف في نصي ( المتشرد والحمد لله على السلامة) في دروس الأولى من هذه المدونة
عناصره و مؤشرات السرد القصصي في نص الطريق:
الفضاء الزمني
الفضاء المكاني
الشخصيات
الحدث الرئيسي
البداية
الوسط
النهاية
+ وقت انتظار عودة الصديق من المدينة.
+ زمن الحوار الذي جمع بين العمال حول مشروع الطريق.
+ زمن الشروع في العمل.
القرية – المدينة – الطريق.
+ الصديق ( المقاول)  : صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة .
+ هشام: أحد العمال – من سكان القرية.
العمال: شباب القرية ...
الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة في جو من الجد و الصبر و التفاني و المسؤولية.
انتظار العمال قدوم صديقهم من المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل.
+ إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة.
+ حديث العمال  عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد و الإمكانات و الصعوبات.
+ إرادة العمال أقنعتهم بسهولة إنجاز عملهم .
بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة.

أسلوبا الحوار و الوصف في النص:
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEikGsUcIQ5UOyvgsNUYavrVSrLtwhggFZbAfc3VaB-qpMvWc0RlFVQe1zVwwLEeW-v01ivDpYUPO29LWRbh0hTeaypX_dSPQGEpDFG8icW4oUYDMAFmLBPbXRDIucvmryILZ0o8uEYbdC0/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%252812%2529.jpg


ارجع إلى الدرس( عودة القطعان في هذه المدونة وراجع معنى الحوار ولم نلجأ إليه في الكتابة السردية)
أولا الحوار: وظف الكاتب الحوار في قصته ، معتمدا على الدلالات التالية:
    * الشرط: مثاله:  إذا لم يكن لنا عمل اليوم،فليس هذا معناه أنه لن يكون لنا عمل....
  * الأمر بشيء: مثاله:  لنشرع في العمل من الغد ...
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiDbJ2IeX7MluVao6DZm3FJUrnSs-PaVcvzFWkC_N2ylWxSz3_m5bj17YMw-V8fgU9U17VtkcaVEVDc4YWsRvz09y89bG7qHmhbpMiXQTW7O-V7BwIoWB64td_Lb4gR6xGy25nvPyBSH-Q/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%252813%2529.jpg * الدعوة إلى أمر: مثاله:  هيا اقتربوا جميعا ....
  * الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في العمل من الغد إذا شئتم....
  * الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل بعضنا فقط؟ - من أين تبتدئ الطريق؟ ..
ثانيا : الوصف: 
عد إلى نص ( المتشرد ونص الحمد لله على السلامة ) لتراجع معنى الوصف والسرد)
 اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.
القراءة التركيبية
يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم و إرادتهم و صبرهم، و بعد طول انتظار ،جاءهم  صديقهم  المقاول من المدينة و زف إليهم  بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم و يهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. و هكذا اتفق العمال الشباب على خطوات و مراحل  إنجاز المشروع، و بعد إعداد العدة ورسم الخطة ، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل .
________________________________________________________________

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.

- See more at: http://languearabe4coll.blogspot.com/#sthash.y1THFaNs.dpuf