.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 13 مارس 2016

النصوص القرائية السنة 3 من التعليم الثانوي الإعدادي.سلوك مدني




النصوص القرائية  السنة 3 من التعليم الثانوي الإعدادي.
 الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية صص:129-130
اقرأ النص بتمعن::
سلوك مدني


       نهض من نومه ، وغسل وجهه من آثار النعاس.. وصلى لله حمدا وشكرا.. وبادل زوجته أحلى الكلمات ، و داعب أطفاله أجمل مداعبة . ارتدى معطفه الأبيض ، ثم استقل
تحليل النص القرائي سلوك مدني
سيارته ليذهب إلى عمله.. بعد أن أدار محرك السيارة تأكد من أن سيارته في حالة جيدة.. خرج جاره ليذهب إلى عمله فبادله تحية الصباح بقلب صاف وروح طيبة.
         لقد كان يقظا وهو يقود سيارته ملتزما بقواعد المرور.. ازدحمت السيارات عند إشارات المرور..لم يغير اتجاهه…ولم يحاول صعود الرصيف.. ولم يستخدم البوق المزعج عندما تلكأت السيارة التي أمامه.
        وصل إلى عمله محييا زملاءه بابتسامة صادقة..دخل مكتبه ، وبدأ المواطنون بالدخول.. كان يضع على جدار المكتب عبارة تقول : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ، وكان ملتزما تجاه نفسه بهذا المبدأ..
        دخل عليه مواطن يطلب خدمة تستوجب وقتا لإنجازها.. قام بنفسه ، وبحث عن الأوراق الخاصة بالمعاملة ، وأرشد صاحبها إلى مكتب الزميل الذي عليه تكملة المعاملة.
        جاء شخص مندفعا بكبرياء.. وشموخ.. وتعالٍ ، ورمى بالورقة أمامه مخاطبا إياه بإنجازها بسرعة.. ابتسم صاحبنا.. وترجى الرجل بالجلوس.. لكنه أبى .. وبما أن إنجاز المعاملة يحتاج إلى وقت ليس بالقصير.. فقد شرح صاحبنا للشخص طريقة إنجازها ، لكن الشخص رفض وأصر على موقفه.. ثم أدخل يده في جيبه ، وأخرج مجموعة من الأوراق النقدية ، ودس بها بين الملفات الموجودة أمام صاحبنا.. ابتسم صاحبنا ورد الورقات إلى صاحبها مبينا أنه يتسلم راتبا من الدولة لقاء خدمته.. زاد غضب الشخص ، وهدد بأن يشكو لمديره أنه تعمد تأخير المعاملة.. ابتسم صاحبنا وردد عبارته بأن المعاملة تحتاج إلى وقت.. وأن كثيرين من الناس يودون الدخول إليه.. ألقى الشخص عبارات غير لائقة ، وسحب ورقته ، وهرول خارجا ليذهب إلى المدير.



        دخل الفراش بالجرائد اليومية.. شكره.. ونحاها أسفل المكتب ليقرأها بالمنزل.
       انتهى وقت الدوام.. وخرج من مكتبه.. وعلى سلم المبنى تقابل مع أحد الموظفين الذي حاول أن يستميله في حديث عن زميل آخر. لكنه اعتذر بعدم معرفته بالموضوع ، ونزل درجات السلم..قابل مجموعة من الموظفين عند باب الخروج.. فتحدث إليهم بكل احترام ورزانة..نزل المدير فإذا بالموظفين يتوددون إليه بكلمات منمقة..لكن صاحبنا حياه باحترام وتنحى بكل قوة وثبات.
        عند تقاطع الشارع كانت هناك سيارة مستعجلة فأعطاها إشارة المرور..وصل إلى الإشارة الضوئية وكانت صفراء.. خفف من سرعته ، ووقف حتى صارت الشارة خضراء فواصل السير.
        وصل إلى منزله.. وترك كل هموم العمل ، واستمع إلى نشرة الأخبار.. وقرأ جرائد اليوم ، وتناول الغداء.. وفي المساء صاحب عائلته في جولة ، وبدأ بالحديث اللطيف مع أسرته ، وشاهد برامج التلفزيون إنه رجل المدينة الفاضلة!
أحمد عبد الملك . بذور الصحراء . دار قطري بن الفجاءة . الدوحة . 1984 ، ص : 130 (بتصرف)



______________________________

_________________
الشرح اللغوي:
المدينة الفاضلة: المدينة الفاضلة كما تم التعارف عليها هي أحد أحلام الفيلسوف المشهور " أفلاطون " وهي مدينة تمنى أن يحكمها الفلاسفة .. وذلك ظناً منه أنهم لحكمتهم سوف يجعلون كل شئ في هذه المدينة معيارياً ، وبناءً عليه ستكون فاضلة ..
المدينة الفاضلة.. مدينة يجد فيها المواطن والمقيم والزائر أرقى وأكمل أنواع الخدمات وبأسلوب حضاري بعيداً عن التعقيد وبعيداً عن الروتين ومن غير تسويف وبعيداً عن سوء التعامل...
المدينة الفاضلة.. مقترح لمدينة جديدة ومختلفة عن كل مدننا ليس الاختلاف في المظهر العمراني فقط بل في كل شيء.. في المستوى الحضاري والسكاني والأداء الخدمي الحكومي والخاص.
المدينة الفاضلة.. مقترح لمدينة أساسها الإنسان نفسه سواء كان مسؤولاً أو موظفاً أو عاملاً أو مراجعاً.. كبيراً أم صغيراً رجلاً أو امرأة.. مواطناً أو مقيماً.. وبكل ما تحمله كلمة «الفاضلة» من معان سامية... في الشارع.. في العمل الحكومي.. في العمل الخاص.. في المراكز التجارية.. عند المسجد.. في المطاعم.. في الأسواق.. في كل موقع نجد أن «الفاضلة» والمثالية والوعي والرقي تتجسد في كل وقت.. وبأرقى صورها..
ويمثل أفلاطون مع تلميذه أرسطو العصر الذهبي للفلسفة اليونانية. وأشهر آثاره السياسية كتاب القانون وكتاب الجمهورية أو المدينة الفاضلة والذي تدور آراؤه حول أسس المدينة الفاضلة والتربية الاجتماعية في المدينة و الحكومة المشرفة على المدينة, وخلاصة آرائه لهذه المدينة هي:
الدولة عبارة عن وحدة حية تتكون من أعضاء والفرد خلية فيها (يشبهها بالإنسان).
كشف الضرورة الاجتماعية التي تجعل من المدينة أول تنظيم اجتماعي وسياسي.
تقرير الحاجة الإنسانية بأنها الدافع إلى الاجتماع المنظم.
الرغبة في العمل تمثل القوة الشهوانية في الإنسان (وتمثلها الطبقة العاملة)
قوة الغضب وتمثلها طبقة المحاربين الفضلاء.
قوة النطق وتمثلها طبقة الفلاسفة والحكماء.
جعل الأخوة أساس الرابطة بين الأفراد.
فصل في برنامج التربية الخاصة بالجند على أساس التدريب إلى 18 سنة ثم الدراسة للمتميزين حتى سن الثلاثين ثم دراسة الفلسفة للمتميزين أيضا حتى الخمسين حيث تتاح القيادة للأكثر تميزا بينما يظل البقية في طبقة الجند.
المساواة بين الجنسين في ذلك.
الحكم ليس بالضرورة أن يكون بيد شخص واحد.
تلكأ: أبطأ    ___دس: خبأ وأخفى  -___ نحاها : أزالها وأبعدها ونقلها من مكانها  ___ رزانة: ثبات ووقار وحلم ...
تأطير النص :
العنوان: مركب وصفي
 تركيبيايتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا وصفيا
معجمياينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي لأهمية السلوك المدني في المجتمع
دلاليايوحي العنوان بتصرف حضاري وإيجابي..وهو في مقابل السلوك الهمجي أو المتخلف..
نوعية النص: نص سردي  اجتماعي.
صاحب النص: -    أحمد عبد المالك ولد بالدوحة سنة 1951
- حائز على درجة الدكتوراه في الصحافة والإعلام من جامعة ويلز ببريطانيا. - عمل سابقا رئيس تحرير لجريدة “الشرق” القطرية - عمل أيضا مذيع ومنتجا بتلفزيون قطر
- يكتب في الصحف القطرية والخليجية وفي مجلات متخصصة. - شارك في العديد من المؤتمرات والندوات ، وحصل على العديد من شهادات التقدير         * من الأعمال المهنية :
- المذيع التلفزيوني : مبادئ ومواصفات - نشرة الأخبار التلفزيونية.. الجانب الآخر
- كيف تكون مذيعا ناجحا * من أعماله الأدبية والإبداعية : - الغرفة 405 (قصص قصيرة) - أوراق نسائية (قصص قصيرة) - أحضان المنافي (رواية) - بلا ديبلوماسية  قضايا اجتماعية
مرجع النص: بذور الصحراء- دار قطري بن الفجاءة- الدوحة-1984، ص 130 بتصرف.
الغرض من النص: تبيين الكاتب  بعض أسس ما يجب أن يلتزم به المواطن من سلوكات مدنية متحضرة.
الفكرة العامة : إظهار الكاتب  نماذج من السلوكيات المدنية من خلال التصرفات الحضارية التي  مارسها البطل في النص.
____________________________________
مشاهد النص وأحداثه :
1**  القيام من النوم والاستعداد للخروج إلى العمل وما صاحب ذلك من حسن سلوك مع الأهل.
2**السياقة وأخلاق الطريق .
3**الوصول إلى العمل وآداب التواصل بين الناس..
4** الرزانة والحكمة في التعامل مع المواطنين وسفهاء الناس..
5** الإخلاص في العمل وأداء الواجب بضمير مهني مرتاح.
__________________________
شخصيات النص:
بطل القصة الإنسان المتحضر العارف بحقوقه وواجباته
الشخص المندفع بكبرياءشخص غير متحضر ، وإنسان انتهازي يبحث عن مصلحته الخاصة.
شخصيات أخرى ثانويةالزوجة – الأطفال – المواطنون – زملاء العمل
أزمنة و أمكنة السرد:
 الزمنمن الصباح إلى المساء،
المكانتتنوع الأمكنة التي وقعت فيها أحداث القصة : البيت – الشارع – مكان العمل –
تميزت الأمكنة والأزمنة بالتنوع ، وكل الأحداث التي أطرتها تبين فيها كيف كان البطل ملتزما بسلوكه المثالي المدني ،والتزامه بالأخلاق ويقظة الضمير.
________________
تركيب النص:
يبتديء النص بوصف البطل وسلوكاته المدنية ، في كيفية تعامله مع أهله ، وع الجيران وأثناء السياقة باحترامه لقواعد المرور وقوانين الطريق فضلا عن رزانته وكياسته ،كما أن تصرفات البطل تعكس الحس المدني الراسخ فيه والذي سيظل ملتزما به طيلة يومه سواء في العمل أو بعد رجوعه إلى أهله.
_____________________________________________________


لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللاحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.