.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الخميس، 3 مارس 2016

النصوص القرائية عودة القطعان : .عبد الكريم غلاب. الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي




  عودة القطعان :                                    .عبد الكريم غلاب.

النص من الكتاب المدرسي المقرر صص: 126/127/128

صاحب النص :
عبد الكريم غلاب ولد بفاس سنة 1919، تلقى تعليمه في المدارس الحرة ثم في القرويين،التحق بجامعة القاهرةسنة 1940وتخرج منها في قسم اللغة العربية...
له عدة مؤلفات  سواء في الرواية أو القصة القصيرة أو المقالة ...
مصدر النص ومرجعه: دفنا الماضي.
نوعية النص: نص سردي ، مقتطف من رواية –دفنا الماضي-
مجال النص: المجال الاجتماعي .
العنوان: تركيب إضافي من مضاف ومضاف إليه، يبين حدثا مهما من أحداث البادية وهورجوع قطعان الماشية من المراعي إلى حظائرها...
الصور المرفقة بالنص: الأولى: صورة قطيع من الماشية في لقطة عامة والصورة الثانية امرأة تحلب بقرة في لقطة متوسطة مقربة .
الشروح والإيضاحات : معجم مرفق بالنص ...
الفكرة العامة :انشغال البطل بمهام الضيعة وحرصه الشديد على الاطمئنان على كل ما يحدث في الضيعة من أحداث.
حرصه على الاطمئنان على القطعان العائدة من المراعي والاعتناء بها..

النص مقتطف من رواية دفنا الماضي: ماذا تعرف عن هذه الرواية؟
رواية "دفنا الماضي". أعلن المبدع عبد الكريم غلاب عن قدراته الإبداعية وطاقته التخييلية، وعن إمكانياته في رصد التحولات الاجتماعية وسبر أغوار الإنسان المغربي لفترة الاستقلال وما قبلها، وتحديد طبائعه وميوله.
ما يمكن الانتباه إليه في هذه التجربة والتي شكلت خطوات المبدع عبد الكريم غلاب في درب الإبداع الواقعية التاريخية والحياتية. وتتجلى في رصد حركة الواقع العام واليومي المعيش. والقدرة على وصف الشخصيات والتحكم في طبائعها وميولاتها وغرائزها. والتحكم في تسلسل الأفعال والأحداث وتماسكها وترابطها.
إن واقعية الرواية التاريخية تظهر بمعنى آخر في اعتماد البناء على مفهومين نقديين وإجرائيين هما: الترابط والتطور.
مقتطف مقالة للناقد: محمد معتصم. ستار تايمز
النص:
في فقرته الأولى يعرفنا بقدور ، ومدى اهتمامه بالضيعة المسندة إليه ، وكيف يحرص بنفسه على الاعتناء بكل ما يجري فيها ، فاستقباله للقطعان حين عودتها من المراعي مؤشر هام على مدى تحمله المسؤولية بكل حس وضمير مهني . ويعرفنا أيضا بالأشغال التي يقوم بها أبناء البادية المغربية من مهام في صغرهم كالرعي والاعتناء بالحيوانات الأليفة، ولاينسى أن يذكرنا الكاتب أن قدور يحرص كذلك على استقبال المواليد الجديدة في فصل الربيع ، وتلقيه لتقارير الرعاة ...
ينقلنا في الفقرة الثانية على حياته الخاصة في عائلته مع زوجه فاطنة التي كانت تعد الكسكس لنعلم بأن هذا الكسكس موجه إلى الضيوف القادمين من المدينة ،ومن فاس تحديدا، وفي هذا انتقال ذكي في السرد من الكاتب ليخبرنا عن أحوال البادية وأحوال الحضر وكيف ينظر الحضريون إلى أهل البادية وكيف ينظر البدويون كذلك لأهل المدينة .
وهكذا نرحل مع الكاتب في رحلة قصيرة لنتجول معه في البادية ،وندخل معه بيت قدور ، ونتعرف على تصرفات العائلة الضفة في البادية...
كل هذا يتم بواسطة السرد والحكي مستعينا فيه بالوصف ونعت الأشياء بمسميات ليقربها إلينا ، كما لا يغفل الحوار الضمني الذي يقربنا أكثر إلى فهم الشخصيات وطريقة تفكيرها ومستوى ثقافتها....
كل هذه الأشياء نفهم منها ،
اهتمام المغربي بما أسند إليه من مسؤوليات .
علاقة الأطفال من البادية بالحيوانات الأليفة واهتمامهم بها.
استقبال المواليد الجديدة في فصل الربيع.
الحياة العادية والبسيطة في البادية.
الكرم وحسن الضيافة التي يستقبل بها  أهل البادية المغربية الوافدين عليهم ،والضيوف.

يتبع بالحصة الثانية : التحليل والتركيب.
----------------------------------------------------------------

تحليل النص وتجريد المضامين:
كما رأيت عزيزي التلميذ ، فإن النص يأخذنا إلى أجواء البادية المغربية ، وكيفية الحياة فيها وأهم الأنشطة التي يمارسها أهل البادية.
والكاتب هو الذي ينقلنا إلى هذا العالم المليء بالمتعة والتشويق. فكيف تمكن إذن من ذلك؟
إنه السرد والحكي ،وكما رأيت سابقا معنى السرد أثناء درسنا لنص الحمد لله على السلامة ، والوصف كما رأيناه في درس نص المتشرد ، وفي هذا النص سنرى الحوار الذي يعد واحدا من الأشياء المؤسسة للخطاب السردي، أو كما سنرى في النصوص المقبلة إن شاء الله ؛ المكونات الأخرى للبناء السردي- كدراسة الشخصيات- وتعدد الأمكنة والأزمنة (من حاضرواسترجاع وتذكر...أما الحصة فسنتعرف فيها على الحوار:
الحوار ما هو وما معناه ولماذا نوظفه ؟
الحوار في اللغة: من حاور يحاور محاورة، وقد ورد في تاج العروس أن الحوار يعني تراجع الكلام، كما ورد في لسان العرب لابن منظور تحت الجذر (حور) وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام. والمحاورة: مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة. وقد حاوره.والمَحُورَةُ: من المُحاوَرةِ مصدر كالمَشُورَةِ من المُشاوَرَة كالمَحْوَرَةِ؛ وأَنشد:
أما الحوار في الاصطلاح اللغوي فهو نشاط عقلي ولفظي يقدم المتحاورون الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة من أجل الوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح لقضية ما .
وللحوار آداب جمة ينبغي للأطراف جميعهم التحلي بها والالتزام بها حتى لا يتحول كلامهم إلى مراء أو جدال .
الإصغاء للطرف الآخر والاستفادة من طرحه وكبت جماح النفس عند الرغبة في الجدال ، والعرب تقول : رأس الأدب كله الفهم والتفهم والإصغاء إلى المتكلم ، ومن أهم الفوائد التي تستفيدها من هذه النقطة اكتساب صفة الحلم .
فوائد الحوار :
1 _ يتم من خلاله تبادل الأفكار بين الناس وتتفاعل فيه الخبرات .
2 _ يساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد.
3 _ يولد أفكار جديدة .
4 _ ينشط الذهن .
5 _ يساعد على التخلص من الأفكار الخاطئة .
6 _ يساعد على الوصول إلى الحقيقة .
المرجع : ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
لماذا نوظفه في الخطاب السردي إذن؟
 الحوار في السرد:
** تطوير موضوع القصة للوصول بها إلى النهاية المنشودة.
** التخفيف من رتابة السرد , مما يريح القارئ من متابعة السرد ويبعد عنه الشعور بالملل.
** يساعد في رسم شخصيات القصة,فالشخصية لا يمكن أن تبدو كاملة الوضوح والحيوية إلا إذا سمعها القارئ وهي تتحدث.
** يساعد على تصوير موقف معين في القصة أو صراع عاطفي أو حالة نفسية مثل الخوف أو الكبت أو الغيرة أو التردد أو الوفاء أو حدة الطبع أو الشجاعة أو الجبن وما إلى هذا كله من مختلف الحالات النفسية التي تكون عليها.
** يضفي الحوار على القصة تلك اللمسة الحية التي تجعلها تبدو أكثر واقعية في نظر القارئ.
أهم الملاحظات التي يجب على كاتب القصة القصيرة أن يأخذها بعين الاعتبار عند كتابته للحوار :
  1.  لا تجعل عبارات الحوار واضحة جدا ..صريحة جدا..خالية من التلميح أو اللفظ الجذاب...
  2.  تجنب الخطابة في الحوار.
  3.  لا تحاول أن تصطنع الإثارة في نفس القارئ بعبارات طنانة..
  4. لا تضع على السنة الشخصيات عبارات محفوظة زاخرة بالحكم والأمثال وكأنهما في مباراة لمعرفة أيهما ابلغ حديثا من الآخر... 
  5. يجب أن يكون الحوار في صلب القصة وجزءا أساسيا فيها بحيث إذا حذفت عبارة واحدة منه اختل سياق القصة من أساسه وهذا يعني أن يتجنب الكاتب المبتدئ كتابة عبارات حوارية لمجرد الثرثرة أو لاستعراض قدرته على إدارة الحوار بين شخصيات قصصه.
  6.  على الكاتب المبتدئ أن يكون شديد الحذر عند استعماله اللغة الدارجة في الحوار..
  7.  على الكاتب أن يخفف من رتابة الحوار وتدفقه بعبارات تتخلل كل ثلاث أو أربع فقرات حوارية.
  8.  حاول أن تجعل العبارات الحوارية قصيرة وسريعة بقدر الإمكان..
  9. يجب على الكاتب أن يجعل الحوار في قصصه بلغة عربية سليمة سهلة تجمع بين رصانة الفصحى ومرونة العامية وهي اللغة التي يسمونها اللغة الوسط..
المصدر: شرفات –ثقافة –فكر..
أحداث النص:
 *  *      عودة قدور من عمله مع بداية غروب الشمس قصد تفقد القطيع.
**        حرص قدور على أن يكون في الحظيرة أثناء رواح وقدوم الماشية للاطمئنان عليها.
**        إعداد فاطنة للكسكس للضيوف (عائلة الحاج محمد صاحب الأرض).
**        استغلال قدور وزوجته وقت انتظار عودة القطعان في الحديث حول العائلة الضيفة.
**        تسلية قدور وزوجته  بالعائلة الفاسية المثيرة للاستغراب.
الشخصيات والأمكنة والأزمنة:
الشخصيات:
•        قدور: فلاح يعتني بالضيعة ويسهر على إدارتها.
•        فاطنة: زوج قدور ، مساعدة له.
•        عائلة الحاج محمد: الضيوف، عائلة فاسية، متمدنة  وهم أصحاب الأرض
•        الأطفال والشباب: رعاة
•        الأولاد: تلعب مع الحيوانات الأليفة ومعجبة بها....
•        النساء: يرغبن في اللبن والرغائف .
الأمكنة:
 بادية من بوادي  فاس.
الحقل، الخيمة، الحظيرة، البيت، المرعي، العين، فاس، الضيعة.
الأزمنة:
الماضي.
غروب الشمس،  يوم، ساعة، أيام الربيع الصباح، المساء.
التركيب والاستثمار:
  أولا:التركيب        
في نص "عودة القطعان " للكاتب المغربي عبد الكريم غلاب  نلمس بعض ملامح الحياة اليومية لسكان البادية وما تمتاز به من مناظر جغرافية. وكما يبين كذلك إعجاب الحضر بالحياة في البادية. والنص يحمل قيمة اقتصادية تتمثل في حياة البدو ومساهمتهم في توفير الطعام واللحوم للمدينة ، كما يحمل من الناحية الاجتماعية وصفا للكرم المغربي في استقبال الضيوف وخدمتهم...
 ثانيا:الاستثمار       
وصف يوم في البادية .
إذا سنحت لك الفرصة للذهاب إلى البادية ،فماذا ستحكي لنا بدورك عنها؟
هل هناك مشاكل تعاني منها البادية ؟
أمام التغير المناخي والجفاف وما وصلت إليه الحضارة اليوم من تلوث هل تعتقد بأن البادية المغربية في منأى عن هذا التلوث؟
الأكياس البلاستيكية التي تحملها الرياح إلى المراعي ألا تشكل خطرا على الحيوانات والبيئة؟
ناقش هذه الأسئلة وحاول الإجابة عنها في نص مقالي.

إلى اللقاء في الدرس القادم مع تحيات الأستاذ.

لا تنس أن تضغط على إعجاب وتشارك معارفك وزملاءك الموضوع...











ليست هناك تعليقات: