.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 18 مايو 2016


تحضير وإعداد درس ( الموسيقى الشعبية المغربية) النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
الموسيقى الشعبية المغربية
النص من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية ص ص 201- 202.
النص:

تنضوي تحت المفهوم العام للفنون الشعبية عدة وسائل تعبيرية ، يعتبر كل واحد منا فنا قائما بذاته ، كفن الرقص وفن الغناء. والفنون الشعبية – مهما كان نوعها – مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة لأنها فيها ولدت ، وبين أحضانها نمت وترعرعت ، وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في أصالتها أكثر مما كانت تعبيرا عن الإبداع الفردي… 

  وإذا كانت الموسيقى فنا يطبع الإبداع الفردي ويعكس عواطف الفنان المؤلف قبل غيرها ، فإن الموسيقى الشعبية تتجاوز الفرد إلى الجماعة ، فتعكس آمال الشعب وافراحه وأحزانه.
ولقد اعتمدت الموسيقى الشعبية – لضمان بقائها وحفظها – على وسائل بدائية وبديهية ، تقوم على الحفظ والتداول الشفوي جيلا بعد جيل ، بعيدا عن وسائل التدوين والكتابة ، ولذلك ظلت تطبعها العفوية وقابلية الارتجال ، كما ظلت تغذيها عبر الأجيال والعصور إنتاجات وإبداعات تستمد أصولها من المعطيات الفنية المتوارثة ، ولكنها في الوقت نفسه تبيح التصرف البديهي ، ولا تجد فيه ما يمس بأصالة الفن الشعبي . وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية ، كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى ، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة من جهة ،

 والإبداع والارتجال من جهة أخرى ، كما نستطيع أن نؤكد أنها فن حي ومتحرك ومتجدد. وبعبارة أخرى فهي تراث يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، يؤكد أصالته في أشكاله وقوالبه التقليدية ، ويؤكد معاصرته في الاستفادة من الأحداث والوقائع كعوامل مثيرة للإبداع والإنتاج. وتشكل الموسيقى الشعبية المغربية جانبا ضخما من تراثنا الموسيقي التقليدي بالمغرب ، وكنزا زاخرا بأغنى التركيبات اللحنية والإيقاعية . وهي تنطوي على أهمية قصوى في سائر ميادين المعرفة ، فهي مصدر غني للمؤلف الموسيقي ينهل من ينابيعه التي لا تنضب ، ومرجع أمين لدارس الآداب الإنسانية ،

 ومؤرخ العادات والطقوس الشعبية والقيم الاجتماعية  ، وهي صورة تعكس جانبا مهما من جوانب حياة الشعب في لحظات إبداعه ، وفترات مرحه وتأجج عواطفه…كما تعتبر ، بحق ، من أعظم سمات الحياة الاجتماعية في المغرب ، ومفخرة من مفاخرنا التي تدعونا إلى الاعتزاز ، فبالإضافة إلى الجانب الموسيقي الصرف ، والذي تندرج تحته دراسات فنية تخصصية تتعلق بالتراث الشعري المنظوم على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة ، وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية ، بالإضافة إلى طبيعة التركيبات اللحنية ، وأصناف الإيقاعات المتوارثة ، وأنواع الآلات الموسيقية المستعملة ، هناك جوانب أخرى ذات أهمية قصوى ترتبط بالرقص والحركة ، وملابس القوم ، وطقوسهم ، وعاداتهم ، ومهرجاناتهم ، وحلقاتهم ، وأسواقهم ، وطرق تعاملهم.
وإذا كانت الفنون – بما فيها الموسيقى – مرآة للمجتمع الذي تنمو في ربوعه ، فكفانا أن ننظر إلى طبيعة الأرض المغربية ، وتنوع مظاهرها  ما بي جبال شامخة ، وهضاب ناتئة ، ووهاد عميقة ، وأنهر جارية ، وشطآن منبسطة ، وسهول فيحاء أو رمال مترامية الأطراف ، لندرك بعد ذلك كم هي متنوعة ومعقدة هذه الصور الموسيقية ، التي نبتت في أرض متنوعة المظاهر ما بين خصوبة وجفاف ، وارتواء وجدب ، وحر وقر ، وشموخ وانبساط.
ولذلك فنحن – المغاربة – نفتخر بتراثنا الفني ، وبجمال وطننا العزيز.
عبد العزيز بن عبد الجليل . مجلة الفنون . السنة 5 . (غشت 1978) (عدد خاص بالموسيقى الشعبية في البلدان العربية) ص ص : 48 – 94 (بتصرف)


وصف النص:
يتكون النص من أربع فقرات مختلفة الطول والقصر، وهي تحملنا إلى التعرف على الموسيقى الشعبية المغربية وتنوعها ,
ففي الفقرة الأولى ( المدخل)يعرفنا الكاتب بالمفهوم العام للفنون الشعبية .
وفي الثانية يتحدث عن الموسيقى باعتبارها إبداع فردي يعبر عن ذات المبدع.
وفي الثالثة يحدد ما اعتمدت عليه هذه الموسيقى الشعبية لضمان بقائها وخلودها ، والوسائل لتي حققت لها هذا الخلود . وهذه الفقرة هي الفقرة المحور في النص ، إذ تفيد القارئ والباحث في التعرف على كل مكونات هذا الموروث الثقافي الفني الذي يتميز به المغرب ، وكذا تنوعه ،فضلا عن دوره في الحياة الاجتماعية لكل البيئات المغربية التي ساهمت في نشأته وتطوره...
وفي الفقرة الرابعة والأخيرة يشبه تنوعها بتنوع تضاريس المغرب وبيئاته الجغرافية والاجتماعية ...

نمط النص: مقالة تثقيفية تقسيرية
الجنس: النثر.
النوع : المقالة الثقافية التفسيرية التعليمية.
الغرض: التعريف بالموسيقى الشعبية وأنواعها المختلفة وتنوعها والأسس التي ساعدت على الحفاظ عليها وازدهارها...
العنوان: مركب وصفي يتكون من ثلاثة ألفاظ تنتمي لإلى المجال الفني والثقافي ، ووصف الموسيقى بكونها شعبية يدل على أصالتها وتجذرها في التراث ، ووصفها ب المغربية يدل على الحيز الجغرافي الذي تنتمي إليه هذه الموسيقى الشعبية.
أبعاد النص: التفسير والتثقيف والتعليم.
مجاله: فني ثقافي.

الفكرة الأساسية:
التعريف بالموسيقى الشعبية  و تبيين خصائصها ووسائلها وفوائدها وتنوعها . 
مضامين النص:
1" الموسيقى الشعبية وسيلة تعبيرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة التي نشأت فيها.
2" خصائص ومميزات الموسيقى الشعبية.
3" فوائد الموسيقى الشعبية وأهميتها.
4" تنوع الموسيقى المغربية وتأثرها ببيئتها مما يجعلها تراثا فنيا يستحق أن نفتخر به.
ما يدل على قيمة النص الفنية :
الموسيقى – الفنون – الغناء – الرقص – الإيقاعات – الإبداع – التراث – المحاكاة – الفن الشعبي – الموسيقي – التراث الشعري – الآلات الموسيقية – تراثنا الفني… 


التركيب:
يؤطر النص  الموسيقى الشعبية ضمن الوسائل التعبيرية التي تعبر عن البيئة التي نشأت فيها ، إذ تتميز بكونها تتجاوز الارتباط بالفرد إلى الارتباط بالجماعة لتعكس همومها وآمالها وأفراحها ، و من خصائصها أنها تعتمد على التقليد والمحاكاة والإبداع والارتجال. وللموسيقى الشعبية أهمية لدى الباحثين والدارسين والفنانين فهي ، كنز يزخر بمظاهر الإبداع و تراث يستحق البحث والدراسة . وتتنوع الموسيقى المغربية بشكل يعكس مدى تأثرها ببيئتها المغربية ذات الطبيعة الخلابة والمتنوعة ، مما يزيدها قيمة وجمالا ، وقيمة ثقافية مضافة إلى الثقافة المغربية.

 أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

تحضير وإعداد درس النصوص القرائية ( عبقرية الخط العربي) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

تحضير وإعداد درس النصوص القرائية ( عبقرية الخط العربي) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي ص ص 191 و 192 من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية.
عبقرية الخط العربي
يعتبر الخط العربي فنا من الفنون الزخرفية ، وهو أكثرها أصالة وانتشارا. وليست الزخرفة في الخط العربي مقصودة لذاتها ،بل إنها تجريدية رمزية تتصل باللغة ذاتها . وبما أن الإسلام لم يقر الفنون التصويرية والنحتية ، فإن الخط العربي كان معبرا ومعوضا كذلك عن الرغبة في التعبير عن الذات.

        وإذا كانت اللغة العربية لغة إيحاء بما في كلماتها من ذبذبة وروحية ، فإنها تفرض ذلك على الشكل الفني للخط العربي ، إذ إنه يحقق للروح السمو والطهارة التي تحققها الكلمة العربية أيضا ، فالخط العربي هو تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية ، والتي تتألف في صياغتها التعبيرية على أسس هندسية لا يمثلها الخط العربي نفسه.
       

  وقد تفنن العرب في كتابة الخط وصياغته مما جعله قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا ، فالخط العربي ليس بصورة جامدة ، وإنما هو حركي فيه إيقاع وسكون تتخله ظفائر وزهريات مستمدة من جمال الطبيعة ، وهو يشبه الشعاع الضوئي عندما يتوجه إلى قلب الإنسان ليعطيه قوة الوجدان والإحساس ، وينقل إليه الإيحاءات الكامنة في اللغة العربية . والخط العربي خط صوتي ذو إيقاع و إلهام ، يخاطب القلب ، ويفضي إليه بالمعارف الخارجية ، ليتصل بالوجدان والعقل معا . والخطوط العربية كلها تعكس هذا التحليل الدقيق ، فالكوفي جماله في الاستقرار ، والنسخي في الحركة ، والجوهر في السيولة ، والفارسي في الزخرفة اللؤلئية . على أن الخط العربي بصفة عامة يرمز إلى شجرة الخليقة ، فالحروف المتضامة في كلمة تشبه الغصن ، والكلمة في جمل تشبه فروع الشجرة.

         وربما كان من خصائص الفن الإسلامي أنه يستعمل الحروف العربية عنصرا للزخرفة ، وذلك لطبيعة الحرف العربي الذي يتميز بجماله ورشاقته ومرونته ، كما أنه ذو قابلية للتشكيل والتصنيف . فالحرف العربي بطبيعته يستوعب عناصر الرسم الفني ، لما فيه من قوة الانسجام مع بعضه ، وتناسق مجموعته الحرفية ذات الرشاقة والجمال الأخاذ ، إذ أنه مستوحى من جمال الطبيعة ، وما فيها من نبات دقيق وأغصان مورقة وألوان هادئة.
          ومن نافلة القول أن نسجل ظاهرة كتابة الحرف العربي في كل التحف الفنية من كؤوس و أباريق و خزف و ديباج وسجاد ، وغير ذلك ، بل إن متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي ، إذ أن صناعة نسيج الحرير كانت متأثرة بالحرف العربي في صياغة الصور
والزخارف.
حسن السائح . مجلة دعوة الحق . العدد 5 . السنة 21 . (غشت / شتنبر 1980) – بتصرف
وصف النص:
يتكون النص من خمس فقرات تبرز مكانة الخط العربي بين الفنون الجميلة ومضاهاتها بل وتفوقه عليها.
نمط النص: مقالة تفسيرية ثقافية.
الجنس: النثر
النوع : المقالة التثقيفية التعليمية
الغرض: التعريف بالخط العربي ومميزاته الفنية والجمالية والروحية.
الكاتب : الحسن السائح- ولد سنة بالرباط سنة 1930
-
حصل على دبلوم الدراسات العليا في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1965.
-
عمل مدرسا بالتعليم الثانوي ثم رئيسا لمصلحة التعليم الأصلي فمفتشا.
-
يشتغل حاليا بالتعليم العالي.
له مجموعة من الأعمال ، منها :
التربية الدينية
دفاعا عن الثقافة المغربية
-  
نظرات في القصة والمسرحية في الأدب المغربي
تاج المفرق في تحلية علماء المشرق
-
الحضارة الإسلامية في المغرب.
العنوان: - تركيبيا : يتكون من ثلاث كلمات تكون مركبين اثنين : الأول إضافي (عبقرية الخط) ، والثاني وصفي (الخط العربي
-
معجميا : ينتمي إلى المجال الفني الثقافي
-
دلاليا : تدل العبقرية على قوة الخلق والإبداع عند الفنان.. ، وإضافة العبقرية إلى الخط العربي يدل على قوة هذا الخط و تميزه بمزايا فنية إبداعية
الفكرة الأساسية:
التعريف بالخط العربي و إبراز مكانته وخصائصه الجمالية والإبداعية واستعمالاته.
مضامين النص:
1'مكانة الخط العربي وسط الفنون الزخرفية الأخرى
2" تأثر الخط العربي بالمعاني الروحية السامية الكامنة في اللغة العربية
3'" ذكر بعض خصائص ومميزات الخط العربي ، والإشارة إلى بعض أنواعه
4"" استعمال الخط العربي في الفن الإسلامي والأوروبي (الزخرفة  و التحف الفنية).
التعليق على النص:
كما رأينا فإن النص الذي بين أيدينا يتكون من خمس فقرات مقتضبة موجزة ورغم ذلك توصل المتلقي إلى إدراك مضمون ما جاء فيها من تثقيف وتعريف بالخط العربي وجمالياته وكذا استعمالاته المختلفة / والخط العربي معروف في كل الثقافات العالمية ، لدرجة أن الأجانب غير العرب يدرسونه في كبريات المعاهد وجامعات الفنون سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو الصين وما بينهما ابتداء من غرب الصين...
ما يدل على جمالية الخط العربي في النص:
الإحساس الجمالي – ضفائر – زهريات – جمال الطبيعة – إيقاع وإلهام – الزخرفة اللؤلئية – الزخرفة – الرسم الفني – الرشاقة والجمال الأخاذ – أغصان مورقة – ألوان هادئة.
الإشارات والأدلة الدينية في النص المتعلقة بالخط العربي:
- يحقق للروح السمو والطهارة – … قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا
الأدلة التاريخية:
متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي...
الأدلة الفنية:
- تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية – جماله ورشاقته ومرونته – ذو قابلية للتشكيل والتصنيف...
قيمة النص:
           يتضمن النص قيمة فنية تتجلى في وصف المعالم الفنية للخط العربي وعناصر الإبداع والعبقرية التي يتميز بها.
إعداد وتقديم الأستاذ: خالد دقي

 أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

تحضير وإعداد درس القراءة الشعرية ( حوادث السير) للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير وإعداد درس القراءة الشعرية ( حوادث السير) للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
حوادث السير:
النص الشعري:
وسائق بظلام الليل مندفع               مل المسير ومنه الجفن نعسان
تسير برقا بأحلام مجنحة                ولا بفكرك للأخطار حسبــان
فإن زلقت فوحش الموت منتظر       وإن سهوت فوحش الموت يقظان
سر أي درب ولكن دونما تعب     ولا نعاس ،فإن النوم سلطان
وإن شعرت بضيق حل أو كسل     قف لا تتابع ،فطول السير خسران
كن هادئا في الطريق ، ولا تكن بطلا     ما في السياقة أبطال وشجعان
ليس المهارة طي الدرب مندفعا     فللسياقة أخلاق وأركان
يا من تسوق بهذي الناس حافلة     إن التسارع وقت الليل خوان
ويلاه ويلاه إن زاغت وإن صدمت     للموت تظهر أشكال وألوان
كم في التصادم من رعب وكم يبست    من الحوادث أطراف وأبدان
غزوان حجازي .حديث السنابل ط.2 -1986
مطبعة المعارف الجديدة بالرباط .ص ص :187  188 بتصرف


الشاعر: غزوان حجازي

- ولد بسوريا ونشأ فيها
- دخل إلى المغرب في سبعينيات القرن الماضي
- حصل على الليسانس في الأدب العربي سنة 1969 ، ثم ديبلوم الدراسات العليا سنة  1973
- عمل في التدريس في المغرب وفي عدة دول عربي
له العديد من الكتب في مختلف المجالات الأدبية : من قصة ونقد ومقالة ، وله ديوان شعر بعنوان : “حديث السنابل
وصف النص:
النص: قصيدة شعرية تقليدية تسير على النمط التقليدي – صدر وعجز-
وهي في البحر البسيط: إذ جاء البيت الأول على هذا الشكل:
وسائقن    بظلا  ملليل  مندفعن ( وسائق بظلام الليل مندفع)
//0//0  ///0  /0/0//0  ///0
والبحر البسيط هو أحد بحور الشعر الستة عشر المعروفة:
البحر البسيط:
وزن البحر البسيط بحسب الدائرة العروضية:
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
استعمال البحر البسيط:
يستعمل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر البسيط:
إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ
سبب تسمية البحر البسيط بهذا الاسم:
قيل: سُمِّيَ الْبَسِيْط بهذا الاسم لانبساط أسبابه، أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية، وقيل: لانبساط الحركات في عَرُوْضه وضربه في حالة خبنهما؛ إذ تتوالى فيهما ثلاث حركات.
          العنوان: يتركب العنوان من تركيب إضافي تشكله كلمتان حوادث+ السير  

ويدل على ما يحدث بسبب التهور في السياقة بسبب بعض الأفراد المتهورين-
 كما يدل على خطورة حوادث السير كما هو جلي في متن القصيد.


نمط النص:     قصيدة شعرية عمودية .
جنس النص: الشعر.
غرضه:  التوجيه والإرشاد والنصح والتحذير
أبعاده: سكاني تعليمي توعوي
الفكرة الأساسية:
أسباب حوادث السير والمخاطر الناجمة عنها والدعوة إلى الحذر وأخذ الحيطة وتجنب الأسباب المؤدية إلى آفاتها.
مضامين النص:
أسباب حوادث السير و مخاطرها البيت 1و2و3
الدعوة إلى الحذر والتاني في القيادة  وتجنب السرعة من البيت 4 إلى 8
التأكيد على مخاطر حوادث السير ووصف ما ينجم عنها من عاهات البيت 9و10
الألفاظ الدالة على التحذير:

 لا تتابع – لا تكن بطلا – النوم سلطان – السير خسران – التسارع…خوان
الألفاظ الدالة على النصح والإرشاد:
- دون تعب ولا نعاس – قف لا تتابع – كن هادئا – للسياقة أخلاق و أركان
الأساليب المستعملة في النص :
- الاستعارة
 : ومثالها :     - ليس المهارة طي الدرب ….    -  …كم يبست من الحوادث أطراف وأبدان
- الأمرسر أي درب -  قف لا تتابع – كن هادئا

- النهيلا تتابع… – لا تكن بطلا
- النداء : يا من تسوق بهذي الناس حافلة




أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E