.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

نصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النواة و القدوة





النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

النواة و القدوة


صاحبة النص:
سعاد الناصر (أم سلمى) ولدت عام 1959أديبة و باحثة جامعية مغربية.تهتم بالشعر و القصة و أدب الرحلة. بوح الأنوثة"الذي أخذ منه النص..
نمط النص: مقالة حجاجية.
جنس النص: سرد نثري.
مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
نوعية النص: النص مقالة حجاجية تفسيرية.
العنوان  النواة و القدوة ,
مركب عطفي يتكون من اسم معطوف (القدوة) و اسم معطوف عليه (النواة) بواسطة حرف العطف الواو.
يدا على أن النواة هي أصل الشيء و جوهره، و القدوة دالة على النموذج و المثال الذي يجب أن يتبع.

بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى طرح قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام.
-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.

مضمون النص العام: يتناول النص  حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
الفكرة العامة:
حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم.

 المستوى الدلالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق


الحقل الديني
الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به .....
الحقل الأخلاقي
الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة ..

الحقل الأسري
المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي -  الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج ..



كيفية التعامل  بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها
أ-مضامين النص:
وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.
أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي  بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل .
وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم و من الحديث  النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة
الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

   قيم النص :
تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
الغاية من  النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على  حجج و أدلة متنوعة.
تركيب النص:

تناولت الكاتبة قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.

ليست هناك تعليقات: