.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 24 مايو 2016

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

المدح والذم :
هو أسلوب يتكون من / فعل/ و /فاعل/ و/ مخصوص بالمدح أو الذم .
نعم وحب  فعلان جامدان يدلان على المدح ، وبئس وساء ولا حب ،أفعال جامدة تدل على الذم .
الفاعل/
فاعل نعم وبئس وساء ؛  يأتي اسما مقترنا بأل، أو مضافا إلى المقترن بأل ، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة منصوبة على التمييز ، أو مفسرا ب (ما) التي هي نكرة بمعنى شيء . والفاعل في كل من حبذا ولا حبذا هو ( ذا ) اسم الإشارة ، مبني على السكون في محل رفع
ويأتي المخصوص بالمدح أو الذم بعد فاعل : نعم أو بئس أو ساء ، ويعرب إما مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية قبله ، أو بدلا من الفاعل وهو بدل الكل من الكل .
أمثلة :
نعم المهاجر طالب العلم .
نعم القرار التيقن .
نعم الولد الطائع لوالديه.
بئس المخاطرة الغش في الامتحانات.
ساء القرار التخلي عن المروءة.
--------------------------------------------------------------------------
أسلوب النداء:
أسلوب النداء من أسهل الدروس إذا تخيلت أن الذي ينادي يشير بيده ،فاليد فيها خمسة أصابع والندائ يتكون من خمس حالات
فلكل أصبع من أصابع اليد حالة :
فالسبابة والإبهام /
للعلم المفرد مثلا السبابه وللإبهام النكرة المقصودة : وهما يبنيان على ما يرفعان به . ألف في المثنى وواو في الجمع وضمة في الرفع.
محمد – محمدان – محمدون ، فاطمة –فاطمتان – فاطمات .
عامل – عاملان – عاملون وهكذا للمؤنث مع إضافة أدة للنداء.
أما الحلات الثلاث المتبقية وهي المضاف والشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة في بقية أصابع الكف وهي تأتي منصوبة .
ألا ترى بأنه من أسهل الدروس؟

---------------------------------------------------------------------الاختصاص:
أسلوب يتركب مما يلي :
1-  ضمير متكلم غالبا  يكون مبهما وغير واضح.
2-  – اسم ظاهر معرفة يلي هذا الضمير / ويزيل عنه إبهامه ويفسره ،ويسمى الاسم المختص، ويكون منصوبا بفعل محذوف وجوبا تقديره أعني أو أقصد أو أخص ...
وهو ينصب لاعتباره مفعولا به ،بفعل محذوف وجوبا تقديره كما رأينا ،وقد يأتي الاسم المختص على صورة (أي) للمذكر و(أية ) للمؤنث،  تتصل بهما هاء التنبيه ، ويليهما اسم معرف بال
يعرب نعتا ويكون تابعا للفظ أي وأية ،ولا يتبع محلهما من الإعراب.
مثال:
أنا أيها (أيتها) التلميذ ( التلميذة) مخلص لمراجعة دروسي.
نحن معاشر التلاميذ مخلصون ....

نواصل في المرة القادمة إن شاء الله.


مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .للثللثة من لتعليم الثانوي الإعدادي.



مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .
أعزائي:
وعدت بأن أراجع معكم بعض الدروس المتوقع حضورها في امتحانات اللغة العربية لدورة يونيو 2016 ،وهذا لا يعني إهمال الدروس الأخرى فما هذا إلا تخمين وتوقع/
قبل لبدء /
أرجو أن تراجعوا معي ، صياغة اسم التفضيل
فاسم التفضيل كما تعرفتم هو الاسم المشتق الذي يأتي على وزن ( أَفْعَلَ) الذي مؤنثه (فُعْلى) – أكبر = كبرى ؛ أصغر =صغرى.. وهكذا .
وهو يدل على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة فزاد أحدهما على الآخرفي هذه الصفة.
فنسمي الاسم الدال على الزيادة في الصفة مفضلا ؛ونسمي الآخرالذي يدل على النقص في الصفة مفضلا عليه.
وهو يصاغ من الفعل مباشرة على وزن أفعل  الذي مؤنثه فعلى كما سبقت الإشارة إليه ، وهذا حين تتوفر فيه الشروط التالية :
أن يكون ثلالثيا-متصرفا – مثبتا – تاما – مبنيا للمعلوم – قابلا للتفاضل – لا يدل على لون كأحمر وأصفر و... أو عيب كأعوج وأعور وأعمش و...أحور...
و حلية كأشقر أو أملح أو .
وويصاغ من غير الثلاثي بطريقة غير مباشرة إذا اختل في فعله شرط من الشروط السابقة ، وحينها يؤتى بمصدره منصوبا على التمييز بعد اسم تفضيل مساعد مثل (أشد) أو أحسن أو ما يشبههما ،ويكون هذا المصدر صريحا في الغالب ، وقد يكون مؤولا.
أمثلة :
هذا الرجل أكثر إحاطة بالأمور.   الطريقة المباشرة
أصبح المتشائم يرى الدنيا أكثر سوادا .    الطريقة غير المباشرة.
-------------------------------------------------------------------
التعجب
التعجب شعور وانفعال داخلي تشعر به النفس بسبب أمر مجهول الحقيقة ، ويعبر عنه بطرق مختلفة ومنها الصيغتان القياسيتان : ( ماأفعل ) و ( أفعل بـ )
ويتعجب بواسطة الفعل مباشرة بصيغتي ( ما أفعل و أفعل بـ ) من كل فعل : ثلاثي ،متصرف، تام ، مثبت ، قابل للتفاضل ، مبني للمعلوم ،غير دال على لون أو عيب أو حلية .
ومن الفعل غير الثلاثي والناقص والدال على لون أو عيب أو حلية ، بأن يؤتى بصيغة تعجبية مناسبة للتركيب نحو ما أشد  أو أشدد بـ ، ثم المصدر الفاقد للشرط منصوبا على أنه مفعول به  بعد ما أفعل ، ومجرورا بعد أفعل بـ ، ويتعجب من الفعل المنفي  والمبني للمجهول بأن يؤتى  بصيغة تعجبية مناسبة  للتركيب نحو ، ما أشد وأشدد بـ  ثم المصدر المؤول  للفعل الفاقد للشرط في محل نصب مفعولا به بعد ما أفعل ، وفي محل جر بعد أفعل بـ .
أمثلة /
ما أنجع تنظيم الوقت
أنجع بتنظيم الوقت.
------------------------------------------------------------------
سوف نتابع في حلقة قادمة إن شاء الله .
فراجع الدرسين واسترح لتراجع باقي المواد المقررة.
والله ولي التوفيق.