.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 8 مايو 2016

تحضير درس ** المبتدأ والخبر وتطابقهما** للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير درس ** المبتدأ والخبر وتطابقهما** للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

المبتدأ والخبر وتطابقهما :
رأينا في الدرس السابق أن:
الْمُبْتَدَأُ وَالْخَبَرُ هُمَا الْعُنْصُرانِ الْأَساسِيَّانِ فِي الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ، وهُما مَرْفُوعانِ دائِمًا.
الْمُبْتَدَأُ هُوَ الِاسْمُ الَّذِي يُوضَعُ ليُخْبَرَ عَنْهُ (يُسْنَدُ إِلَيْهِ)، مِثْلَ: الكتاب مفيد. (الكتاب: مُبْتَدَأٌ أُخْبِرَ عَنْهُ بِأَنَّهُ "مفيد").
الْخَبَرُ هُوَ مَا يُخْبَرُ بِهِ عَن الْمُبْتَدَأِ لِيُتِمَّ مَعْنَى الْجُمْلَةِ، مِثْلَ: الكتاب مفيد. (مفيد: خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَأِ "الكتاب").
أَشْكالُ الْمُبْتَدَأِ
يَأْتِي الْمُبْتَدَأُ:
اسْمًا ظَاهِرًا مِثْلَ: رشيد مجتهد. (رشيد مُبْتَدَأ، وَهُوَ اسْمٌ ظَاهِرٌ).
ضَمِيرًا مِثْلَ: أَنْتَ مُجْتَهِدٌ (أَنْتَ: مُبْتَدَأٌ، وَهُوَ ضَمِيرٌ).
تأمل الأمثلة التالية:
عيناه بارزتان:
الغرفتان كبيرتان أو واسعتان
الغرفة واسعة أو كبيرة
المؤمنات خاشعات
المؤمنون خاشعون .
الجبال شاهقة أو شاهقات
ستلاحظ أن كل هذه الجمل اشتملت على مبتدآت  وعلى خبر لكل واحد منها  ، وأن الخبر طابق المبتدأ في كل حالاته :
الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث

وأنه حين يكون المبتدأ جمعا لغير العاقل يجوز أن يكون خبره مفردا مؤنثا ،أو جمعا مؤنثا.


تحضير درس التوكيد --* الدرس اللغوي **- للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير درس التوكيد --* الدرس اللغوي **- للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

تعريف التوكيد:

التوكيد تابع من التوابع بمعنى أنه يتبع الإسم المتعلق به في كل حالاته.

 
التوكيد أسلوبٌ ُلغويٌّ تستعمل  فيه ألفاظٌ مخصوصةٌ من أَجلِ تثبيتِ معنىَ معينٍ في نفس السامع أو القارئ ، وإزالةِ ما يساورهُ من شكوكٍ حَوَلهُ.
مثل: حفظت الدرس، الدرس.
و : قرأت الكتاب كله.
نوعا التوكيد :            التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي
1/*التوكيد اللفظي
التوكيد اللفظي والذي يُلجأ فيه إلى تثبيت المعنى لدى المتلقي عن طريق إعادةِ ذِكْرِ المُؤَكّدِ بلفظِهِ أو بمرادفِهِ، سواءٌ أكان المرادُ تأكيدهُ اسماً ظاهراً أم ضميراً أم فعلاً أم حرفاً أم جملةً مثل:
كلمت الإمام الإمام  : حيث أُعيدِ ذِكْرُ الاسمِ المؤكّدِ بلفظه
رأيت نظرت القمر  : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الفعلِ المُؤكّدِ بذكر مُرادِفِهِ
كلمتك أنتَ : حيث أُعيد ذكرُ الضميرِ المُؤكّدِ المتصلِ بذكر ضميرِ منفصلٍ
قرأنا نحن :  حيث أُعيدَ ذِكْرُ الضميرِ المُؤكّدِ المُتَصِلُِ بذكِر ضميرٍ منفصلٍ
غرد غرد العصفور: حيث أُعيدَ ذكرُ الفعلِ المُؤَكدُّ بلفظه
نعم نعم أنت الفائز : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الحرفِ المُؤَكَّدِ بلِفِظِه
إياكَ ، إياكَ والكسل : حيث أعيد ذكر الضمير المنفصل المؤكد
جاء محمد  ، جاء محمد : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الجملةِ المُؤِكّدةِ المُكَوّنِةِ من الفعلِ والفاعلِ
2/*التوكيد المعنوي :
وفيه يُلجأ إلى استعمال ألفاظٍ مُحَدّدةٍ من أجلِ تثبيتِ المعنى: وهذه الألفاظ هي: (النَفْسُ والعين  والجميعُ وعامة وكلٌ وكلا وكلتا) مضافة إلى ضمير يوافق المؤكد وغيرها.
 
تستعمل (نفس وعين) لتجنب الإبهام من وجودِ شكٍّ حَوّلَ المُؤكّدٍ، مثل: قرأت كتاب (الطبيعة)عينه: فقد رَفَعت كلمةُ(عينه) الغموض عن قراءة الكتاب ، أي كتاب ، وحددت قراءة الكتاب (الطبيعة) وبينت بأن كتاب الطبيعة هو الذي قرأت لا غيره.

وكذلك حين تقول:
*ركب الرجل سيارة السباق عينها             
   *أثنى المعلم نفسه على التلميذ النجيب
* أثنى المعلمان أنفسهما على التلميذ...    
    *أثنى المعلمون أنفسهم على التلميذ


يمكن  أن يجر التوكيد بالنفس والعين بحرف الجر الزائد مثل:
*تكلم الخطيب بنفسه في الجمع       
حيث تعرب (بنفسه) على أنها مجرورة لفظا بحرف الجر الزائد، في محل رفع توكيد للفاعل.
تكلم الخطيب بعينه في الجماعة.
وتعرب (بعينه) اسما مجروراً لفظا بحرف الجر الزائد، في محل رفع توكيد. ويُلاحظُ إنّ المُؤَكّدَ بهاتين اللفظتين (عين ونفس) عندما يكون جمعاً، فإننا نجمع الكلمتين فنقول:
أثنى المعلم على التلاميذ أنفسهم**أعينهم.

أما إذا كان الاسمُ المُؤكّدَ بهما مثنى، فالأفصحُ أن نجَمعَهما بعدَ المثنى كما هو الحال بعد الجمع.
دخل المعلمان _أنفسهما * أعينهما.
توكيد الضمائر المتصلة والمستترة توكيداً لفظياً ومعنوياً :
توكيدها لفظياً:
كما يمكن أن نؤكد الضمائر المتصلة أو المستترة لفظياً، فنؤكدها بضمير الرفع المنفصل، سواء أكانت في محل رفع أو نصب أو جر.
مثال توكيد الضمائر المرفوعة المتصلة
سافرت أنا ** سافرنا نحن ** سافرت أنتِ **  سافرْتما أنتما **سافرتن أنتن
سافر هو **سافرا هما   **سافروا هم.
 
**-**سافروا هم
سافر: فعل ماض مبني على الفتح
وا : واو الجماعة ضمير مبني  على السكون في محل رفع  فاعل
هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع توكيد لمرفوع(وا)

ومثال توكيد الضمائر المرفوعة المستترة:
أصنع أنا الحلوى                          
  نصنع نحن الحلوى
فاطمة ،صنعت هي الحلوى                
   سميرة ، تحضر هي الدرس.
 
سميرة ، تحضر هي الدرس.
سميرة : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
تحضر : فعل مضارع مرفوع، فاعله مستتر فيه وجوبا تقديره (هي)
هي : ضمير مبني على الفتح في محل رفع توكيد للضمير المستتر (في تحضر) -هي-
الدرس : مفعول به  منصوب علامته الفتحة والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به،
في محل رفع خبر المبتدأ .