.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

الدرس اللغوي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي جمع التكسير




الدرس اللغوي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

جمع التكسير


جمع التكسير
جمع التكسير هو جمع تغيرت صورة مفرده ،على عكس الجمع السالم الذي احتفظ بصورة مفرده
جمع سالم : حمامات = حمامة  عامل = عاملون
جمع التكسير : قِرْدً= قِرَدَةً نلاحظ التغيير الذي حدث للكلمة فلم تبق سالمة .
أمثلة
كان الصحابة عليهم السلام يحبون رسولهم أكثر من أنفسهم
  قال تعالى: " لهم قلوب لا يفقهون بها ".
  كان الرسول يعامل أهل الكتاب على اختلاف مللهم ونحلهم
كان عليه الصلاة والسلام يرهنهم أمتعته
الجنود مستعدون للتضحية بأنفسهم في سبيل الوطن

جمع التكسير
المفرد
التغيير الحاصل
أنفس
نفس
زيادة حرف الهمزة على المفرد و تغيير في الحركات
ملل
ملة
زيادة حرف اللام على المفرد و تغيير في الحركات
امتعته
متاع
حذف حرف الهمزة من المفرد و زيادة الف

       الأسماء ( أنفس – ملل – أمتعة-) تدل على أكثر من اثنين  أو اثنتين،و إذا قارنا بين هذه الجموع و مفرداتها (نفس-ملل – أمتعة-) نلاحظ أن صورة  المفرد تغيرت و تكسرت بعد جمعه. وهذا النوع من الجمع يسمى جمع التكسير.و من ذلك نستنتج ان جمع التكسير هو ما تكسرت صورة مفرده عند جمعه، أي تغيرت بنقص أو زيادة، أو هما معا في عدد الأحرف، أو بتغيير في الحركات.
       نوعا جمع التكسير:   
1– جمع القلة: جمع القلة مادل على ثلاثة إلى العشرة، ويأتي على أوزان مشهورة هي:
أَفْعُلً – أَفْعِلَةً – أَفْعَالً – فِعْلَةً
المفرد
جمع تكسير للقلة
وزنه
أمثلة
نفس
أنفس
أفعل
وجه – أوجه
نهر – أنهر
رجل – أرجل
ذراع - أذرع
بطل
أبطاال
أفعال
مال – أموال
ولد – أولاد
سيف – أسياف
صلب - أصلاب
فتى
فتية
فعلة
صبي – صبية
أخ – إخوة
رغيف
أرغفة
أفعلة
طعام – أطعمة
فؤاد – أفئدة
عمود – أعمدة
ظرف - أظرفة

من خلال معطيات الجدول نستنتج أن جمع القلة نوع من أنواع جمع التكسير وهو يستعمل للعدد القليل من ثلاثة إلى عشرة. و أوزانه أربعة هي: أفعلة – أفعال – أفعل – فعلة.
2 – جمع الكثرة:
المفرد
جمع تكسير للكثرة
وزنه
أحمر
حُمُرً
فُعُلً
حِجَجً
فِعَل

جموع الكثرة هي نوع من أنواع جموع التكسير نستعملها للجموع التي تفوق العشرة.
وهناك بعض الكلمات تأتي على صيغة الجمع ،وتسمى صيغة منتهى الجموع كرسائل وموائد وعجائز وتكون بعد الالف حرفان أو ثلاثة أحرف ، مصابيح قوارير


نصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النواة و القدوة





النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

النواة و القدوة


صاحبة النص:
سعاد الناصر (أم سلمى) ولدت عام 1959أديبة و باحثة جامعية مغربية.تهتم بالشعر و القصة و أدب الرحلة. بوح الأنوثة"الذي أخذ منه النص..
نمط النص: مقالة حجاجية.
جنس النص: سرد نثري.
مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
نوعية النص: النص مقالة حجاجية تفسيرية.
العنوان  النواة و القدوة ,
مركب عطفي يتكون من اسم معطوف (القدوة) و اسم معطوف عليه (النواة) بواسطة حرف العطف الواو.
يدا على أن النواة هي أصل الشيء و جوهره، و القدوة دالة على النموذج و المثال الذي يجب أن يتبع.

بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى طرح قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام.
-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.

مضمون النص العام: يتناول النص  حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
الفكرة العامة:
حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم.

 المستوى الدلالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق


الحقل الديني
الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به .....
الحقل الأخلاقي
الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة ..

الحقل الأسري
المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي -  الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج ..



كيفية التعامل  بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها
أ-مضامين النص:
وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.
أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي  بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل .
وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم و من الحديث  النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة
الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

   قيم النص :
تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
الغاية من  النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على  حجج و أدلة متنوعة.
تركيب النص:

تناولت الكاتبة قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.