.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

السبت، 9 أبريل 2016

ماذا تعرف عن الشيخ محمد المكي الناصري؟




ماذا تعرف عن الشيخ محمد المكي الناصري؟
ولد الشيخ محمد المكي الناصري بالرباط سنة 1906
وهو من رجال الحركة الوطنية المغربية .
كان سفيرا للمملكة المغربية بليبيا ووزيرا سابقا لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيسا للمجلس العلمي بولاية الرباط وسلا .
تلقى تعليمه الأول في بيت ذي دين وفقه، وتخرج على يد كبار شيوخ العلم ، وفي المرحلة الجامعية اهتدى بهدي كبار علماء المغرب ، كالحافظ أبو شعيب الدكالي.
والشيخ محمد بن المدني الحسني.
والحاج محمد الناصري.
والشيخ محمد السائح
من المغرب ،كما تلقى العلم من أساتذة من المشرق العربي منهم:
الأستاذ :مصطفى عبد الرزاق. وعبد الحميد العبادي وعبد الوهاب عزام . وكذا المستشرقان:
نللينو وجويدي من إيطاليا وليتمان وبرجستراسر والفيلسوف أندري لالاند من ألمانيا
وبذلك يكون الشيخ المكي الناصري قد متح من معين الثقافة العالمية في وقته ،منوعا مشاربها ومصادرها ، الشيء الذي أهله لأن يكون واحدا من الشيوخ والأساتذة الأكثر ثقافة في الوطن العربي.
وقد ناضل الشيخ المكي الناصري في شبابه الأول  الاستعمار الفرنسي ، بتأسيس الرابطة المغربية  السابقة لكتلة العمل الوطني ، والتي تعتبر أول هيئة سرية لمقاومة الاحتلال الفرنسي. وكان عمره آنذاك لا يتجاوز السنة الخامسة عشرة ، وفي نفس المرحلة العمرية  ألف أول كتاب له تحت عنوان*إظهار الحقيقة وعلاج الخليقة* سنة 1922
وكان رسالة ضد الخرافات والبدع المنسوبة للدين مدشنا به نشاطه السلفي. وكانت تلك هي البداية لينطلق بنشاطه عضوا مؤسسا وعاملا في " جمعية أنصار الحقيقة" سنة 1925. وقد ظل متنقلا بين البلدان الأوروبية مدافعا عن استقلال المغرب مطالبا المحتل بالرحيل إلى سنة 1934 حيث قفل راجعا إلى المغرب.
و لما قدم شكوى المغرب بفرنسا إلى الأمم المتحدة بإمضائه وإمضاء بقية زملائه سنة 1952 عاقبته الإدارة الدولية بمنعه من العودة والدخول إلى طنجة وبذلك أقفلت في وجهه جميع المناطق المغربية، وبقي منفيا في الخارج أكثر من أربع سنوات إلى أن عاد محمد الخامس من المنفى.
مسيرته العلمية
عرفت سنوات العشرينات القرن العشرين نشاطا فكريا تجلى في قيام منازعات فكرية كبيرة، من أبرزها الضجة التي أثارها كتيب للمكي الناصري عنوانه إظهار الحقيقة في علاج الخليقة الذي أصدره سنة 1925، والذي احتوى على هجوم عنيف على الطرقية وأربابها سرعان ما أثار رد فعل عنيف تمثل في صدور كتابين مضادين ” غاية الانتصار على نهاية الانكسارلمحمد الشرقاوي و ” تحفة المنصفين وتذكرة المخالفينللغربي. وهذا السجال كان بداية مواجهة سياسية بين من معسكر المحافظين وأنصار الحقيقة.
وبعد الاستقلال شغل المكي الناصري أستاذا بالجامعة المغربية سنة 1960 و بدار الحديث الحسنية 21 نوفمبر 1964. عضوا بأكاديمية المملكة المغربية -1981. انتخبه علماء المغرب بالإجماع أمينا عاما لرابطتهم في مؤتمرهم الاستثنائي المنعقد بطنجة يوم 28 أكتوبر 1989 خلفا لأمينها العام الأستاذ الراحل عبد الله كنون. وقد وسمه الملك بوسام العرش تقديرا لعمله بليبيا وبعمالة أغادير كما وسمه بوسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الممتازة تقديرا لجهوده العلمية والثقافية.
للشيخ مؤلفات عديدة قبل الاستقلال  منها كتابه إظهار الحقيقة الذي أثار جدلا واسعا بين الأوساط الثقافية زمنها
حرب صليبية في مراكش طبع بالقدس سنة 1931
فرنسا وسياستها البربرية في المغرب الأقصى  طبع بالقاهرة سنة1932
"الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية" دراسة دقيقة وافية للأوقاف في المغرب مع مقارنتها بالأوقاف في بقية العالم الإسلامي -طبع بتطوان سنة 1935.
  • كما و أن  له برنامج إذاعي  يبث كل صباح في الساعات الأولى بعد قراءة القرآن . في التفسير الميسر للقرآن الكريم . وكان هذا البرنامج ولا يزال إلى اليوم يبث على قنوات الإذاعة الوطنية ، ليستفيد منه الطلبة والدارسون وكذا عموم الناس بصوت متفرد ومتميز

توفي رحمه الله سنة 1994
المرجع : ويكيبيديا بتصرف
لا تكن ناكرا للجميل سجل إعجابك بالصفحة لدعم العاملين عليها وتشجيعهم ..شكرا على التفهم