.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 11 مارس 2016

تحضير درس (العدد ) للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي





تعــــريف العــــدد:

العدد لغة: أخذت الكلمة من عد يعد أي أحصى الشيء، فهو إحصاء
أما معناها الاصطلاحي، فهو: ما دل على رقم المعدود، أي أنه ما يدل على واحد أو أكثر مرقوماً برموزه الحسابية: 1-2-3-4-15-20-100.
واسم العدد: هو ما رمز به إلى هذه الأعداد بالحروف الأبجدية: مثل: واحد- اثنان – خمسة عشر- عشرون- مائة.
وا لعدد نوعان: 1. أصلي
العدد الأصلي : هو ما دل على كمية الأشياء مثل: تسعة، خمسة عشر، ثلاثة وعشرون.
2. ترتيبي
العدد الترتيبي: هو ما دل على رتب الأشياء مثل: الرابع، الخامس عشر، العشرون، الخامس والثلاثون.


أنواع العدد الأصلي:  (شاهد الفيديو أولا) الدرس1
1) المفرد: وهو في علم الصرف ما لم يكن مثنى أو جمعاً وفي علم النحو ما لم يكن مركبـاً أو معطوفـاً في حكم المركب من ناحية تماسك لفظه في الدلالة على معنى واحـد...
ويشمل الأعداد من الواحد إلى العشــرة ويلحق بــه لفظتا: (مائة، ألف) ولـــو اتصـــلت بهمــــا عــــلامــــة تثنيـــة أو جمــع ك (مائتين، وألفين، وألوف) وكـــذلك مضــــاعفــــاتهما... ويلحق به كذلك المليون والمليار.
حكم العددين واحد، واثنين:
هذان العددان يذكران مع المذكر ويؤنثان مع المؤنث.
تمييزه:
تعريف التميز أولاً : اسم نكره يذكر لبيان المراد من كلمة سابقة فيكون تفسيراً للمبهم ، والتمييز يكون متضمن معنى " من" مثل "اشتريت كتابا" فالمعنى أنك اشتريت عشرين من الكتب.
أما بالنسبة لتمييز الواحد والاثنين : فليس له تمييز في الأغلب فلا يقال : ( جاء واحد ضيف) ولا ( أقبل أثناء ضيف) لأن ذكر التمييز مباشرة يعني عن ذكر العدد قبله إذ يبين النوع مع الدلالة على الواحدة أو على الزوجية المحددة باثنين فلا حاجة إلى العدد قبله ولا فائدة منه.
إعرابهمــــا:
يعربان حسب موقعهما في الجملة والعدد اثنان يعرب إعراب الملحق بالمثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.
حكم العدد المفرد من ثلاثة إلى عشرة:
يؤنث هذا العدد مع المعدود المذكر، ويذكر مع المعدود المؤنث... (ثلاثة كتب، ثلاث ورقات).

[ والحكم على العدد بالتأنيث أو التذكير لا يكون بمراعاة لفظ المعدود إذا كان هذا المعدود جمعاً وإنما يكون بالرجوع إلى مفرده لذلك قلنا خمسة حمامات) بتأنيث العدد( خمسة) مع أن المعدود ( حمامات ) مؤنث وذلك لأن مفرد المعدود وهو: ( حمام) مذكر.
أما العشرة: فهي تخالف المعدود إذا كانت مفردة، وتوافقه إن كانت مركبة.
ضبط الشين في (عشرة):
إن شين ( عشرة ) تكون مفتوحة إذا كان المعدود مذكراً في المفرد، أما في المركب فتكون ساكنة أو مفتوحة أو مكسورة، أما شين ( عشر) فهي ساكنة في المفرد مفتوحة في المركب.
[ أن العشرة إذا كانت دالة على معدود مذكر فـــ" الشين مفتوحة" وإذا كانت دالة على معدود مؤنث فهي ساكنة].
ملاحظات حول العدد " ثمانية":
إذا كان العدد ( ثمان) مؤنثاً لزمته الياء والتاء في كل أحواله وأعرب إعراب الأسماء الصحيحة بالضمة رفعاً والفتحة نصباً والكسرة جراً- إما إذا كان مذكراً مضافاً فإننا نثبت الياء في آخره ونحذف التاء و نعربه إعراب الاسم المنقوص أي بالفتحة الظاهرة إذا كان منصوباً، وبضمه وكسره مقدرتين على الياء إذا كان مرفوعاً أو مجروراً... وأما إن كان مذكراً غير مضاف فيعرب إعراب المنقوص أيضاً ونحذف باءها في حالتي الرفع والجر نحو ( جاء من النساء ثمان).
تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة:
يكون تمييز مجرور بالإضافة وفي الأغلب جمع تكسير للقلة.
إعراب هذه الأعداد:
تعرب بالحركات الظاهرة حسب موقعها في الجملة.
ملاحظات حول العدد المفرد وتمييزه:
1) إن شرط تأنيث العدد مع المذكر وتذكيره مع المؤنث هو تقدمه على معدوده أما إذا تأخر عنه فيجوز الوجهان نحو ( شاهدت تلميذات ثلاثاً أو ثلاثة) لكن مراعاة القاعدة أفضل.
2) إذا ميز العدد المفرد بتمييزين أحدهما مذكر والآخر مؤنث روعي في تأنيث العدد وتذكير ه السابق منهما نحو: ( شاهدت ستة طلاب وطالبات، وسبع فتيات وفتيان).
3) إذا كان العلم المذكر مؤنث اللفظ جاز تذكير العدد وتأنيثه فيقول: ( جاء ثلاث حمزات أو ثلاثة حمزات) ومن الأفضل مراعاة اللفظ وتذكير العدد.
4) إذا كان المعدود مما يذكر ويؤنث جاز تذكير العدد وتأنيثه فيقول: ( شاهدت ثلاثة من البقر أو ثلاثاً من البقر).
5) إذا كان المعدود اسم جمع مثل ( قوم،رهط) أو اسم جنس جمعي مثل ( بط، نخل) وجب مراعاة الصيغة مباشرة أي اللفظ وما هما عليه من تذكير أو تأنيث أو صلاح للأمرين ، وقد اصطلح على تأنيث العدد مع ( قوم) و ( رهط) نحو( أربعة من القوم ، سبعة من الرهط) وعلى تذكيره وتأنيثه مع ( البط، النخل) نحو ( خمس من البط أو خمسة من البط، ست من النخل أو ستة من النخل).
6) إذا كان المعدود اسم جمع أو اسم جنس جمعي فالغالب جره بـــ ( من) نحو: ( ثلاثة من الجيش كوفئوا) أما بالجر بالإضافة فقليل ومنه الآية ( وكان في المدينة تسعة رهط) ويقول الشاعر:
ثلاثة أنفس وثلاث ذود لقد جار الزمان على عيالي
حكم المائة والألف والمليون والمليار:
كانت المائة تكبت قديما بالألف ( مائة ) لتمييزها من ( منة ) أما الآن لقد أمن الالتباس بفعل الضوابط الكتابية لذلك من الأفضل مراعاة النطق والاختصار وكتابتها من غير الألف وقد أجاز المجمع اللغوي في القاهرة كتابة كلمة ( مئة) ومركباتها بغير الألف. وهذه الأعداد ستبقى بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث " ثابته الصفة" تأنيثاً في ( مئة) وتذكيراً في ( ألف) فكلمة( مئة) ملازمة للتأنيث اللفظي في كل استعمالاتها هي ومضاعفاتها وكلمة( ألف) ملازمة للتذكير اللفظي في كل استعمالاتها هي ومضاعفاتها وكلمة ( ألف) ملازمة للتذكير اللفظي دائماً هي ومضاعفاتها فمادتها الهجائية ثابتة إلا عند إلحاق المائة بجمع المذكر السالم فيقال فيها( مئون، مئين).
تمييز هذه الأعداد:
يكون مفرداً مجروراً بالإضافة نحو ( اشتريت ألف كتاب ومائة دفتر ومليون قلم ومليار ورقة).
* كذلك من القليل تمييزها بجمع مجرور ومنه الآية " ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين" إعرابـهــــا:
تعرب حسب موقعها في الجملة بالحركات الظاهرة إلا ما كان داخلاً في حكم المثنى كمائتين، ألفين أو جمع ( مئات – مئون) إما إذا اتصلت بمضاعفاتها فتكون المائة والألف مضاف إليه مجرور والمضاعفات تعرب حسب موقعها في الجملة ويصلح الألف تمييز لك أقسام العدد الأربعة ( المفرد والمركب والعقد والمعطوف) أما المائة فلا تصلح تمييزاً إلا للثلاث والتسعة وما بينهما أو الأعداد المركبة ( إحدى عشرة مائة).
حكم العدد المركب من أحد عشر إلى تسعة عشر.
الجزء الأول من العدد المركب ويدعى " الصدر" يؤنث مع المذكر ويذكر مع المؤنث أما الجزء الثاني ويدعى" العجز " فيذكر مع المذكر ويؤنث مع المؤنث ما عدا أحد عشر واثني عشر فغن الجز أين منهما يذكران مع المذكر ويؤنثان مع المؤنث نحو" أحد عشر معلما، إحدى عشرة معلمة، اثنا عشر قلماً واثنتا عشرة ممحاة"
تمييز هذه الأعداد:
مفرد منصوب على أنه تمييز.
حكم نعت التمييز :
يجوز فيه الإفراد مراعاة للفظ المنعوت كما يجوز فيه الجمع مراعاة لمعناه نحو ( كافأت أربعة عشر تلميذاً مجتهداً،أو مجتهدين).
إعراب العدد المركب:
يكون جزءا العدد المركب مبنيين على الفتح دائماً في محل رفع او نصب أو جر حسب موقع العدد من الإعراب ويستثنى من هذا الحكم اثنا عشر . واثنتا عشرة فإن صدرهما يعرب إعراب الملحق بالمثنى أ ي يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء أما العجز فهو عدد مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب عوضاً عن النون في اثنان أو اثنتان.
أما الآية ( وقطعناهم اثنتي عشر أسباطاً).
فكلمة " أسباطا" بدل من " اثنتي عشرة" والتمييز محذوف والتقدير: اثنتي عشرة فرقة أسباطا إذ لو كانت كلمة " أسباطاً" تمييزاً لذكر العدد المركب لأن " سبط" مذكر وكذلك أسباطا جمع وتمييز الأعداد المركبة يكون مفرداً.


حكم ألفاظ العقود:
( من عشرين إلى تسعين) تبقى بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث وتعرب إعراب الملحق بجمع المذكر السالم أي ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء إذ هي اسم جمع وليست جمع مذكر حقيقياً.
تمييـــــزه:
يكون مفرداً منصوباً:
العدد المعطوف:
وينحصر بين عقدين من العقود الاصطلاحية السالفة كالأعداد المحصورة بين عشرين وثلاثين فالمعطوف لا بد أن يكون من نوع العقود والمعطوف عليه لا بد أن يكون من نوع المفرد( أي: المضاف) وأداة العطف هي الواو دون غيرها.
أما الجزء الأول من العدد المعطوف فيطعى حكم العدد المفرد من ثلاثة إلى عشرة ويعرب بالحركات حسب موقعه في الجملة.
ما عدا الواحد والاثنان فيوافقان المعدود ويعرب الاثنان إعراب الملحق بالمثنى.
أما الجزء الثاني منه فإنه يتبع الأول في الإعراب فيعرب اسم معطوف ... وهو ملحق بجمع المذكر السالم فيعرب إعرابه بالحروف.
تمييزه
مفرد منصوب على أنه تمييز ويجوز في نعت التمييز أن يكون مفرداً أو جمعاً( هنا أربعة وعشرون كاتباً ماهراً أو مهرة).
أمثلة على الإعراب:
1) اعتمد القرار 123 دولة.
تكون الكتابة بطريقتين:
الطريقة الأفصح: البدء بالمرتبة الصغرى .
ثلاث وعشرون ومائة دولة.
الطريقة الثانية: البدء بالمرتبة الكبرى.
مائة وثلاث وعشرون دولةً.
الإعـــراب :
ثلاث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره/ الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
عشرون: اسم معطوف وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
ومـــائة: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، مــــائة: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
دولة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2) بلغت المساجد التي أنشأتها المملكة في الخارج 7514 مسجد.
1- الطريقة الأفصح: أربعة عشر وخمسمائة وسبعة آلاف مسجد.
2- الطريقة الثانية: سبعة آلاف وخمسمائة وأربعة عشر مسجداً.
الإعـــــراب :
أربعة عشر: عدد مركـب مبني على فتـــح الجــــز أين في محـــــل نصب
مفعول به.
و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
خمسمائة : خمس: اسم معطـــوف منصــــوب وعـــــلامة نصبة الفتحة
الظاهرة وهو مضاف.
مئة : مضاف عليه مجرور وعــلامة جــــره الكسرة الظــــاهرة
على آخره.
و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
سبعة : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبــه الفتحـــة الظاهـــرة
على آخره وهو مضاف.
آلاف : مضاف إليه مجرور وعلامة جر الكسرة الظاهرة على
آخره وهو مضاف.
مسجد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الدرس الثاني   تابع العدد 

--------------------------------------------------------------- درس إضافي للدعم  والتثبيت ------------------

العدد والمعدود1- العدد:
يكون العدد مفرداً، نحو: سَبْع، ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً، نحو: سبع وعشرين(1).
وقد يوافق العددُ معدودَه في التذكير والتأنيث، وقد يخالفه، ودونك بيان ذلك:
¨ الواحد والاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
رجل واحد - امرأة واحدة
رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة
¨ الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
سبعة رجال - سبع فتيات
سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة
ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية، فإنها توافق المعدود في كل حال(2) فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.
¨ ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسم المنقوص.
ففي حال الإضافة، تقول:
سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
و: رأيت ثَمانيَ نساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
وفي حال عدم الإضافة تقول:
سافر من النساء ثمانٍ كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.
مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
رأيت من النساء ثمانياً(3) كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً.
فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:
سافرت ثماني عشْرةَ امرأة.
رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.
سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.
2- المعدود:
الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور، يقال مثلاً:
ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.
ومن 11 .... إلى 99، معدودها مفرد منصوب، يقال مثلاً:
أحدَ عشرَ كتاباً
خمسةَ عشرَ كتاباً
عشرون كتاباً

تسعة وتسعون كتاباً
والمائة والألْف، ومثناهما وجمعهما، معدودها مفرد مجرور، يقال مثلاً:
[مئةُ كتابٍ، ومائتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ(4)].
و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ(5)].
¨ تعريف العدد بـ [ألـ]:
ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة، فهذه الأداة تدخل على أوّل العدد عند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك الأمثلة:
العدد العقديّ: اشتريت العشرين كتاباً.
العدد المركب: اشتريت الثلاثة عشر كتابا.
العدد المعطوف: اشتريت الثلاثة والثلاثين كتاباً. (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).

تنبيه: ليس لتعريف العدد المضاف نحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] على الأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنين معاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [اشتريت خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ](6).

أحكام:
¨ العدد المركَّب: لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ]. إلاّ ما كان جزؤه الأوّل مثنى، فيُعامل معاملة المثنى، نحو: [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً]. أو كان جزؤه الأول منتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: [الحادي عشر، والثاني عشر].
¨ عشر: في العدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: [تسعة عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً].
وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن مع المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب.
¨ بضع: كلمة تدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف معدودها]، فيقال مثلاً: [بضعة رجال، وبضع نساء]. وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: [بضعةَ عشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً].
¨ إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعي الأول نحو: [سافر خمسة رجالٍ ونساءٍ، وزارنا خمس نساءٍ ورجال].
¨ تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُ ستةٍ وتسعين وتسع مئةٍ وألف]، كما يقال: [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وتسعين]. فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.
¨ في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً: [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]، و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].
¨ إذا قيل مثلاً: [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل: [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه.
_____________

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللاحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.