.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 26 مايو 2016

مراجعة لبعض مكونات اللغة العربية لأقسام مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي





النص التطبيقي:             الثقافة الصادقة
هناك نوعان رئيسيان من الثقافة؛الثقافة السياسية التي تهتم بأمور الناس وقضاياهم المصيرية، وبالذات فيما يرتبط بالحريات كحرية الرأي والتصويت أو حرية ممارسة الطقوس المذهبية والدينية وما أشبه.
       وتندرج الثقافة وفق مفهومها هذا إلى قسمين: ثقافة تدفع الناس عامتهم نحو التحرك والانطلاق والسعي الجاد للتغيير والإصلاح.وثقافة تشد الناس نحو الأرض وتكرس فيهم روح التبعية والخوف والتراجع والخلود إلى الدعة والراحة والخمول القاتل.
      وهناك الثقافة الاجتماعية التي تتلخص في الأعراف والتقاليد التي يبني عليها المجتمع حياته بما يضمن سعادته ورفاهه في ظل قوانين يتمسك بها الجميع من دون وصاية من أحد، وهناك أيضاً نوعان من الثقافة الاجتماعية:ثقافة تدعو وتحث باتجاه تحكيم القيم والمثل النبيلة ؛كالتعاون والترابط والألفة. و ثقافة تشد الناس نحو السلبية والتفكك والانعزال وزرع روح الهزيمة في النفوس. وهي ثقافة ينبذها العقل السليم والفطرة .
    ولكي تكون الثقافة الإسلامية عنصراً هاماً وبناء فعّالا‍ً لابدّ من أن تكون متكاملة بمعنى أن تكون ثقافة تدعو إلى الانفتاح والنقاش والتشاور وتبادل المعارف والصداقات بين سائر سكان المعمور، وأن تدفع الناس باتجاه القيم والمناقب التي جاءت بها تعاليم الإسلام  السامية وأخلاق الصحابة كأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثلا ،وتحرك فيهم روح المسؤولية والعطاء من أجل تغيير الواقع الفاسد والمتردي وإصلاحه، فالإصلاحات الاجتماعية عادة لا تعطي نتائجها  إلاّ عندما تحركها ثقافة صادقة...
                              
أولا أسئلة الفهم والتحليل:
1 اشرح الكلمات التالية حسب السياق:
أ_الثقافة:............المصيرية:.........التبعية:.........تحث:........ز..ن1
اعط ضد الكلمتين:التفكك:............الانفتاح:....................................ن1
ج_حدد نمط النص:......................................................................ن1
د_بين أنواع الثقافة المُتَحَدثِ عنها في النص:..............................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................ن1,5
هـ استخرج الفكرة المحورية للنص:..........................................................................................
......................................................................... ن1,5
ثانيا أسئلة التطبيق:
أ__أشكل الجمل المسطر عليها في النص:...................................................................ن2
 ب __استخرج من النص :
1- جملة عطفية بين فيها حرف العطف وبين المعطوف والمعطوف عليه:............
..........................................................................ن1
2- توكيدا وبين نوعه....................................................................ن1
3- نعتا وبين منعوته وحركته الإعرابية:...........................................................ن1
4- بدلا وبين نوعه:.............................................................ن1
5- أعرب : تحركها ثقافة صادقة:..........................................................ن2
ثالثا التعبير والإنشاء:
حول الأشطر الثلاثة الأولى (المسطر تحتها) من هذا النص الشعري الذي بين يديك إلى نثر: .........................................................ن6
علقوني على جدائل نخلة ...........................................................................................................
واشنُقوني .. فلن أخون النخلة!.....................................................................................................
هذه الأرضُ لي .. .................................................................................................................
 وكنت قديما
أحلب النوق راضيا وموله
وطني ليس حزمة من حكايا
ليس ذكرى ، وليس حقل أهلّه
وطني ليس قصة أو نشيدا
ليس ضوءا على سوالف فله
وطني غضبة الغريب على الحزن
وطفل يريد عيدا وقبله
ورياح ضاقت بحجرة سجن
وعجوز يبكي بنيه .. و حقله
هذه الأرض جلد عظمي وقلبي..
فوق أعشابها يطير كنحله
علقوني على جدائل نخلة
واشنقوني .. فلن أخون النخلة
الشعر لمحمود درويش قصيدة علقوني على جدائل نخلة.  









الحصة الأخيرة من التحضير و المراجعة لامتحانات الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



الاستفهام:
هو أسلوب نستعمله لنستفهم به أونسأل عن شيء نجهله.
هل أدركت درس التعجب وفهمت قولي فيه؟ هل يستفهم بها عن موضوع الجملة التي تليها ، يكون الجواب ب (لا ) للنفي و بـ (نعم) للإثبات.
أتفهم قولي؟  الاستفهام بالهمزة
هل فهمت قولي؟   الاستفهام بهل
من فهم قولي؟   الاستفهام بمن التعيين
متى تفهم قولي؟ الاستفهام  بمتى دلالة على الزمن
كيف تمكنت من فهم قولي؟ الاستفهام بكيف دلالة عن الحال
أين كنت لما كنت أشرح ...؟   الاستفهام بأين دلالة عن المكان
كم واحدا منكم لم يفهم قولي؟ الاستفهام بكم لتعيين عدد مبهم
أي شيء لم تفهمه في قولي ؟ أو أي شيء أعجبك في قولي؟ يستفهم بها عن العاقل وغيره وهي حسب ما تضاف إليه
وهناك نفي لا يحسن العديدون  الإجابة عنه وهو ذلك الاستفهام الذي يأتي فيه نفي بعد همزة الاستفهام ، وفي هذه الحالة يأتي الجواب –ب – (بلى )للدلالة على الإثبات  وب (نعم) للدلالة على النفي، كقول الله تعالى : ألست بربكم؟
وفي هذه الحالة يكون جواب المؤمن ب (بلى)
إذ أنه إذا قال المجيب ( نعم ) يكون قد نفى كون الله ربا.
فيكون الجواب دائما للإثبات ببلى.
مثلا قبل خروجك من البيت ،تناولت فطورك؟
فتسألك أمك قائلة : ألم تتناول فطورك يا أحمد؟
فجوابك يجب أن يكون ب (بلى تناولته)
أما إذا أجبت بنعم فيجب أن يكون التركيب هكذا – (نعم لم أتناوله).
إذن فجواب الاستفهام المسبوق بنفي دائما يكون للإثبات –بـ (بلى ) وللنفي بـ (نعم).
يجب أن تعلم بأن كل هذه الكلمات (الأدوات)التي نستعملها للاستفهام مثلLمن.ما .متى. كيف. كم . أين . أي) هي أسماء.
والجواب عنها يكون بتعيين المستفهم عنه.
وتبقى هل وهي حرف.
-----------------------------------------------------------------
هذه الدروس هي الأكثر وقوعا وحضورا في الاختبارات النهائية فراجعها بتمعن وفهم وإدراك .
أما التعبير والإنشاء:
فأنصحك بتفهم مهارة النقد والحكم وضبطها جيدا ،وكذلك مهارة التخيل والإبداع
وفما عليك إلا مراجعة دروسك والاستعداد للامتحان بكل ثقة في النفس وعزيمة ، ودع عنك كل الذين يشوشون عليك بآرائهم في الغش وطرق الاحتيال بالوسائل المختلفة ،فهؤلاء يعتقدون أنهم أذكياء وهم في الحقيقة من أغبى خلق الله ، لأنهم لا يعرفون بأن المراقبين يعرفون كل الوسائل التي يمكن للتلميذ الغشاش أن يسلكها سواء كانت قديمة أم حديثة وحتى وإن كانت الكترونية كالساعات الحديثة . فاعتمد على نفسك وتوكل على الله . والله ولي التوفيق.